اسماء الله الحسني

31 7 0
                                    

معرفة وأهمية أسماء الله الحُسنى..

"صلوا على الحبيب"

معرفة أسماء الله تعالى وصفاته ليها أهمية كبيرة جدا في حياة المسلم ، منها إن المسلم يتعرف على خالقه عز وجل ، وبالمعرفة  هيستطيع تحقيق أنواع التوحيد جميعها إن شاء الله ...🌸

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن لله تسعة وتسعين اسمًا مائة إلا واحدا من أحصاها دخل الجنة" رواه البخاري ومسلم

يعني معناه إن اللي حفظها وعمل بها بإذن الله هيدخل الجنة..

ودا كلام الشيخ بن باز :
الحديث فيه حث على العناية بأسماء الله وتدبرها حفظاً حتى يستفيد من هذه المعاني العظيمة ، وحتى يكون هذا من أسباب خشوعه لله وطاعته له والقيام بحقه سبحانه وتعالى ، وهي من أسباب دخول الجنة لمن حفظها وأدى حق الله ....

يعني أي حد هيحفظها هيدخل الجنه !؟

لا .... أسباب دخول الشخص الجنه اللي هيأدي حق الله ومش هيعصي ربه ومش هيعمل الكبائر ولازم يعمل بأسماء الله الحُسنى، أما اللي هيعمل الكبائر والمعاصي فهو تحت مشيئة ربَنَا  .. إن شاء الله عذبه وإن شاء أدخله الجنه ..
لكن حفظ أسماء الله من أسباب دخول الجنه ، والمعاصي بتخلي الإنسان يتحرم من دخول الجنه لو كان مسلم فمش هيتحرم منها للأبد "هيتحاسب الأول بإرادة الله وحده" ، ولو مات كافر فهيفضل في النار للأبد ولا يغفر له الله ...  

يقول النبي ﷺ :
"الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان كفارات لما بينهن ما لم تغش الكبائر "
يعني كبائر الذنوب ، وهي المعاصي التي فيها وعيد أو غضب أو لعنة..
مثل : الزنا ، شرب الخمر ، عقوق الوالدين أو أحدهما مثل : أكل الربا ، الغيبة والنميمة ، وأشباهها من المعاصي ، فالمعاصي دي أمرها خطير وصاحبها لو مات عليها تحت مشيئة الله إن شاء الله غفر له وأدخله الجنة بتوحيده وإسلامه ، وإن شاء عذبه على قدرها ثم بعدما يطهر من ذنوبه في النار يخرجه الله من النار إلى الجنة يعني المسلم له الجنه في الأخر لكن على حسب بقى أعماله ياهيدخل الجنه من غير حساب ويارب نبقى منهم .. يا هيدخلها بعد ماتخلص ذنوبه ويتحاسب وربَنَا يغفرلنا جميعًا..
*تفسير اسم الله*

قال الله عز وجل :
{وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا ۖ }

احنا طبعًا عارفين إن القرآن بيحتوي على أسماء الله الحُسنى كتير جدا ..
وكثرة هذه الأسماء تدل على عظمته ، واتصافه بجميع صفات الكمال والجلال ، لما الإنسان مننا يعرف أن ربه عليمٌ به في كل حركاته وسكناته يستشعر مراقبته وحفظه ، لما يعرف أن إلهه كريمٌ مدبر لشؤون عباده بيتيقن ومبيخافش من الفقر ، ولما بيدرك أن الله هو الواسع الولي المحيط بكل شيء تزداد ثقته بنفسه وجرأته في قول الحق فالله عزّ وجلّ هو الحافظ لنا ، وينطبق هذا على جميع أسماء الله عز وجل التي ذُكرت في القرآن الكريم..

قال الله تعالى :
"هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ"
هنا إرتبط إسم الله الأول بأسمه الأخر..

وفي "صحيح مسلم" عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ كان إذا أوى إلى فراشه قال :
"اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ"

يُبين الحديث هنا أن معنى اسم الله الأول المتقدم على كل شئ
فالله عز وجل ... أول بلا بداية وآخر بلا نهاية ، والله عزّ وجلّ الأول في كل صفاته العظيمة كالسمع والبصر والحياة والقيومية والإحاطة ، وهو سبحانه عزّ وجلّ أول في كماله لا يشابهه ولا يماثله أحد ..
قال الله عز وجل :
{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}...

الكمال لله وحده عز وجل ومفيش حد زي ربَنَا نهائي يعني ربَنَا مش ذكر أو أنثى لا ربَنَا لا أحد مثله ولا أحد يشبهه وهيجي يوم وهنشوف ربَنَا وهنسمع صوته ، وساعتها مش هيبقى فيه لحظه اجمل من اللحظه اللي هنشوفه فيها ونسمع صوته ونتكلم معاه وهنفوز بجنته وهنشوف سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وكل الأنبياء والصحابه بإذن الله...❤️

قال الله عز وجل :
"إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ"

وتُضاف الأسماء إليه ، ولا يُضاف إليها ، فيقال :
الرّحمن الرّحيم من أسماء الله ، ولا يُقال :
الله من أسماء الرّحمن الرّحيم

قال الله عز وجل :
{ هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23)} [الحشر]...

الله أكبر وأعظم من كل شئ ، فاللهم إجعلنا من الفائزين لرؤيتك وسماع صوتك...❤️

هنصعد سلم الالتزام معا🥺💜🌸حيث تعيش القصص. اكتشف الآن