عرف جحا بشجاعته واقدامه علي العمل بهمه ونشاط بين أهل قريته ، لما كان يحكيه في مجلسه مع الأصدقاء،من بطولات وشجاعه وهميه وكلما جلس في مكان تجمع حوله الاصدقاء حبا في الاستمتاع الي طرائفه ونوادره
وكان جحا في ذلك الوقت خاليا من العمل .
وفي يوم اني الي القريه تاجر عجوز يبحث عن رجل للعمل لديه فأخبره الناس أن جحا الرجل المناسب .
ذهب الرجل إلي جحا وسأله في أن يكون عونه في عمله وقال : لقد سمعت عن شجاعتك وحبك للعمل وإذا رغبت في العمل معي ساجزل لك العطاء فوافق جحا علي أن يعمل لدي التاجر
قال التاجر : غدا سنحمل بعض البضائع ونرحل معا الي البلده المجاوره فأعد نفسك للسفر .
- ثم اعطي جحا بعض الدراهم ليتركها لأهل بيته .
وفي اليوم التالي رحل التاجر ومعه جحا وفي الطريق كان جحا يقص علي التاجر اخبار شجاعته ومواقفه الوهميه حتي ضاق به الرجال و في منتصف الطريق أراد أن يجلس في ظل شجره ويستريح بجوار نبع من الماء .
فقال : هيا يا جحا انزل الاحمال من فوق ظهر الحمار ليأخذ راحته .
فقال جحا : اسف سيدي لا أستطيع لان ذراعي تؤلمني ..!
وبعد قليل قال التاجر : إذا هيا اطه لنا الطعام لنأكل .
قال جحا : اسف إني لا اجيد الطهي .
طهي التاجر الطعام ووضعه في الأطباق وقال : هيا يا جحا احضر لنا بعض الماء من النبع .
قال جحا : أخشي يا سيدي أن تبتل ملابس فأصاب بالبرد .
احضر التاجر الماء وقال : تعال لنتناول الطعام يا جحا .
قال جحا : حسنا سأفعل ذلك حتي لا تظن انني لا استطيع عمل شئ 😂😂😂
ولما انتهيا من الطعام ظهر لهما فجأه دب كبير فزع التاجر العجوز وقال : هيا يا جحا اظهر شجاعتك التي يحكي عنها أهل قريتك انقذنا من ذلك الدب المفترس .
قال جحا وهو يرتجف خوفا : ماذا افعل أنني لا أستطيع أن انقذ نفسي من فأر صغير ولكن عليك أن تفعل مثل ما افعل .
قال التاجر : وماذا افعل ؟
قال جحا هكذا : ثم جري هربا 😂من الدب فأسرع الدب خلف جحا .
وترك العجوز وحماره اعتقد جحا أنه قد ابتعد عن الدب فنظر خلفه فوجد الدب يسرع إليه .
فظل يجري ويجري ،بينما أخذ الرجل العجوز حماره وهرب .
واخيرا وصل جحا إلي أهل قريته منهوك القوي يلتقط أنفاسه
تجمع الاصدقاء حوله وسألوه عما جري فقال جحا : لقد أنقذت الرجل من الدب ولكن الدب جعلني ادفع ثمن ذلك جريا وفزعا.
\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\