الدرس الرابع عشر <الحصول على كلمات لقصتك>

33 5 0
                                    

بسم الله الرحمن الرحيم
على بركة الله نتوكل

قبل أن نبدأ في الدرس سوف أذكر لكم بعض النائح:

١.اقراء كتب كثيرة.

٢. تجنب القراءة لنفس الكاتب.

٣. نوع، إقرأ قصص لمختلف الكتاب سواء في الواتباد أو في الكتب المطبوعة وليس لشخص واحد.

٤. نوع في القراءة لا تقرا فقط قصص، اقراء أيضاً كتب اسلاميه، فلسفية، تاريخية ..الخ
حتى يصبح لديك المام بالمواضيع، سيما الموضوع الذي تريد أن تكتب عنه مثلاً عن مرض أو ظاهرة فيجب أن تقرأ عنه أولا قبل الكتابة ، كذلك كلما نوعت بالقراءة أزدادت معرفتك وظهرت قصتك بشكل أجمل.

٥. بعد كتابة أي قصة أو أتمام أي فصل من قصة تنوي كتابتها اتركها وعقب أسبوعين أو أكثر راجع ماكتبته من منظور قارئ وإذا كنت في عجلة من إتمام القصة أجعل أختك/اخاك أو زميلتك/زميلك المهم شخص يقرأ ما كتبته أنت حتى يخبرك الملاحظات من وجهة نظر القارئ، فالقارئ له نظرة تختلف عن الكاتب .

الآن كيفية الحصول على الكلمات للقصة

١. بعد قراءة الكتب أي كلمة غريبة عليك تصادفك أو لم تسمع بها من قبل، اكتبها في ملاحظة أو دفتر خاص للكلمات الغريبة .

٢. إذا تعسر عليك إيجاد كلمة مرادفة لكلمة كنت قد استعملتها في صياغ الجملة ، أبحث عنها بالمعجم أو بالغوغل أو أسأل أهل اللغة ( فريق اللغة فأنا اسأله بكثرة )

٣. القرآن الكريم : لا يوجد شيء أفضل من كتاب الله في الحصول على كلمات رنانة جذابة ، خصوصًا نحن في شهر رمضان استغلوا قراءتكم للقران بعد أن تتأملوا كلماته، تستطيعون الاستفادة من الكلمات ، حقيقة أنا قد وجدت ما شاء الله من الكلمات، فلا يوجد ماهو أجمل من القرآن ولا أجمل من كلماته .

فبعد قراءة القران والانتهاء حاول استخراج الكلمات ودونها في مذكرة للكلمات الغريبة التي تصادفك من القراءة حتى عندما تكتب يكون عندك مرجع تعود إليه لتستلهم منه الكلمات .

والآن سوف أذكر لكم بعض الكلمات التي أستخرجتها مع شرحها :

(يصطلون : استدفأ بها من البرد {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} فلانٌ لا يُصطلَى بناره)

(بلَغت القلوبُ الحناجرَ: اشتدَّت الأمورُ وعمَّ الضِّيقُ، تعبير عن شِدّة الخوف)

﴿وغرابيب سود﴾ عطف على جدد، أي صخور شديدة السواد، يقال كثيرا: أسود غربيب))

يسجرون : في النار يسجرون .

محيص : مفر او مهرب ( مالهم من محيص)

مرية : شك وجدل ( ألا إنهم في مرية من لقاء ربهم)

تستترون ( وماكنتم تستترون ان يشهد عليكم سمعكم)

مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ.
مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ .

زاغت: مالت .

(معنى مقرنين مطيقين أي ما كنا نطيق قهره واستعماله لولا تسخير الله تعالى إياه لنا )

يخرصون: يكذبون.

تُحْبَرُونَ﴿٧٠ الزخرف﴾ تسرون ، وتتنعمون
حبر الحبر: الأثر المستحسن، ومنه ما روي: (يخرج من النار رجل قد ذهب حبره وسبره) أي: جماله وبهاؤه،

صَحْفة: آنية الطَّعام الكبيرة المتَّسعة.

برم الإبرام: إحكام الأمر، أبرموا أمرا: أحكموا كيدا.

(في امر مريج أَمْرٍ مَّرِيجٍ﴿٥ ق﴾ مختلط عليهم وهم فيه مضطربون، مريج: مختلط. أو مُلتبس عليهم، الاختلاط)

مالهم من فروج - فُرُوجٍ﴿٦ ق﴾ شقوق وصدوع.

باسقات

سامِدون﴿٦١ النجم﴾ لاهون غَافـلون.

كهشيم.

🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺

ختاما أرجو أنكم قد أستفدتوا من درس اليوم

نلتقيكم في درس آخر بإذن الله

وفائدة جديدة أن شاء الله

مع السلامه 🌼

معًا لنتعلم النقد حيث تعيش القصص. اكتشف الآن