العَائِلة|تَقالِيد العُبودِية

25 5 2
                                    


بمقدار كل نفس نتنفسه  يولد مولود في مكان ما من هذا العالم، يتكاثر البشر يوما بعد يوم ويكتب على أولئك الأطفال أن يكونوا عبيد لظروفهم منذ ذلك الحين، تقاليد المجتمع، جشع العائلة وقوانينهم، واجباته وفروضه التي ستوكل له، كلها تخلق من العدم منذ أول صرخة يصرخها أولئك الأطفال، يحدد الأبوين إسمه هذا ان لم تتناقل العائلة بطمع لهفة إختيار إسمه المشرف، يسجل الإسم في أوراق ثبوتيه لهويته ويعيش فيما بعدها مقيدا بذلك الإسم وذلك اللقب الذي يربطه بما يسمى بالعائلة.

نويل لديه أفكار مرعبة أحيانا فيما يتعلق بمفهوم العائلة كنت أخشى أن يقع بالحب مرة فمازلت أشعر أنه من الواجب علي تحذير حبيبته وقتها بأن نويل ليس الخيار الصائب لها وأنها لربما اقترفت ذنبا عظيما كان دينه حب نويل لها، إنه ومن بيننا نحن الإخوة الثلاثة يقدس فكرة السلطة المطلقة للأبوين لطالما كان داعما لقرارات أمي الغير  منطقية ولأوامر أبي الدكتاتورية، أحيانا يكون عذر أمي الوحيد أنها أم ولطالما افرغت غري قلبها تشكو إلي انزعاجها من تبعات هذا العذر المقدس.

بالتفكير بالأمر إن تقديس نويل لهذه القرارات يعود  لكونه ليس جزء منها، لقد كبر نويل سريعا قبل أن ينخرط بنا بشكل كافي، وفي أيام الأسبوع عدا السبت والأحد كان ينام عند جدتي الأسكتلندية لماذا بالضبط جدتي الأولى؟

تزوج جدي بعد قصة حب طويلة دامت لأربع سنوات من صديقته البريطانية، رغم أن عمر جدي كان في منتصف الأربعين إلا أنني أتوقع أن كبار السن يجنون بمرحلة ما من حياتهم فيتوقف عقلهم المنطقي عن التفكير والعمل ويعيشون سفاهة الشباب بطريقة غير أخلاقية، تطلق جدي من جدتي الأولى بعد زواجه بالثانية بعامين وكنت مثل

' هل بجدية ياجدي يسمح لعجوز مثلك بإقامة حفل زفاف ودخول المحكمة للطلاق دون أن يظنوه خرفا؟'

تعيش جدتي وحيدة منذ ذلك الوقت وكونها اعتادت على تسلط جدي طوال تلك السنوات تظن الآن أن حياتها لايمكن أن تتوازن بدون ذكر يقودها مما يدفع نويل لأن يكون الذكر المتسلط بحياتها، نعم جدتي تدلل نويل كثيرا وتظن أن الطريقة الوحيدة لجعله سعيد هي الوقوف بجانبه وتنفيذ كل مايطلبه حفيدها المطيع كما تناديه.

لاتحبذ جدتي الإناث لذلك غري كانت منبوذة منها، يكون ذلك واضحا بهدايا العيد المجيد أو عندما تنحاز لصف أي طفل آخر عدا غري، وفي الحقيقة إن هذه الكراهية متبادلة وغري تكن لها الكثير من الأحقاد والضغينة، بعد طلاقها من جدي أصبحت جدتي أقل عدائية من قبل حيث تظن أنها فقدت ذراعها اليمنى والآن أظن أنها ستبدأ من جديد في محاولة منح غري فرصة للحب.

عائلتي تنحدر من سلالة الغيلان، تحاول أمي أن تكون زوجة أبي المحبة لعائلته ولكن كنت متأكد أن ذلك مجرد التزامات فجدتي المبجلة تنتظر أبسط الأخطاء من أمي لتذكر أبي أن مراهقته انتهت باختيار خاطئ.

أدرك مؤخرا كم أن التقاليد لاتناسب شخص مثلي، ولذلك هربت منذ عامين واستقليت بشقة صغيرة تنعتها جدتي بالحمامات العمومية وذلك يجعلني أفكر إن كان نعت شقتي بذلك يعود علي بالسوء فلقد انقطعت الكهرباء يومها حتى الواحدة فجرا، بعيدا عن كل هذه البلبلة لن أنكر حقيقة أنني اتذكر كل هذه الفوضى الآن لأنني ملزم بزيارة منزلنا هذا المساء فجدتي عادت من رحلة استجمامها اليوم إليه.

.

|جُونْ وانْتسُون|

أفْضلِيات أنْ تَكونَ زَهرَة حَائِط || مُذكَراتْحيث تعيش القصص. اكتشف الآن