وهم كابجراس

420 26 23
                                    


وهم كابجراس أو وهم كابغرا (Capgras delusion)

هو اضطراب نفسي يصيب الوهم فيه الشخص بأن صديقًا أو زوجًا أو أحد الوالدين أو أحد أفراد الأسرة المقربين أو حتى حيوان أليف قد تم استبدالهم بمخادع مماثل.

يُصنف وهم الكابجراس على أنه متلازمة خاطئة في تحديد الأوهام، وهي فئة من المعتقدات الوهمية التي تنطوي على خطأ في التعرف على الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء.  يمكن أن يحدث في أشكال حادة أو عابرة أو مزمنة. كما تم الإبلاغ عن الحالات التي يعتقد فيها المرضى أن الوقت قد تم تشويهه أو استبداله.

يحدث الوهم بشكل شائع عند الأفراد الذين تم تشخيص إصابتهم بالفصام ولكن لوحظ أيضًا في إصابات الدماغ، الخرف مع أجسام ليوي، وأنواع الخرف الأخرى كذلك، قد يظهر غالبًا لدى الأفراد المصابين بمرض تنكس عصبي، خاصة في سن كبير. كما تم الإبلاغ عن حدوثه بالاقتران مع مرض السكري وقصور الغدة الدرقية و أيضاً نوبات الصداع النصفي. في إحدى حالات المرض المنعزلة يكون وهم كابجراس موقتاً لاسباب صحية كتناول مخدرات الكيتامين.

يحدث بشكل متكرر عند الإناث، حيث تبلغ نسبة الإناث إلى الذكور حوالي 3 إلى 2.

سميت متلازمة كابجراس على اسم جوزيف كابجراس، الطبيب النفسي الفرنسي الذي وصف الاضطراب لأول مرة في عام 1923 في ورقته التي شارك في تأليفها جان ريبول لاشو، حول حالة المرأة الفرنسية  "مدام ماكابر" التي اشتكت من ذلك البديل لزوجها، والأشخاص الآخرين الذين تعرفهم. أطلق كابجراس و ريبول لاشو في البداية على متلازمة "l'illusion des sosies" ، والتي يمكن ترجمتها حرفيًا على أنها "وهم Doppelgänger" اي: " متلازمة القرين".

اعتُبرت المتلازمة في البداية اضطرابًا نفسيًا بحتًا، وهو الوهم الذي يُنظر إليه على أنه من أعراض الفصام ، واضطراب أنثوي فقط، غالبًا ما يُشار إليه على أنه أحد أعراض الهستيريا . كانت معظم التفسيرات المقترحة في البداية بعد تفسيرات كابجراس و ريبول لاشو ذات طبيعة تحليلية نفسية. لم يكن حتى الثمانينيات من القرن الماضي أن تحول الانتباه إلى آفات الدماغ العضوية الموجودة عادةً والتي كان يُعتقد في الأصل أنها غير مرتبطة بشكل أساسي أو مصادفة. اليوم ، تُفهم متلازمة كابجراس على أنها اضطراب عصبي ، ينتج فيه الوهم أساسًا عن آفات أو تنكس عضوي في الدماغ.

العلامات والأعراض

تميّز المتلازمة إجمالًا بالتوهم بأن شخص أو أشخاص معينين تم استبدالهم بمُنتحلين لهم. ويكون عادةً الشخص المنتحَل تربطه علاقة عاطفية قريبة جدًا من المريض. يقتصر الوهم على شخص أو أشخاص معينين ولا يطال الأشخاص الآخرين المحيطين بالمريض. ومن أكثر الاعتقادات شيوعًا هي أن المنتحِل شخص شرير أو كائن فضائي أو رجل آلي. يكون المريض مقتنعًا اقتناعًا تامًا بالوهم، ولا يمكن لأي أحد إقناعه بالحقيقة رغم تقديم الأدلّة المادية والمنطقية له. وهو يكون غير قادر على التخلّي عن اقتناعه بالوهم رغم اقتناعه أحيانًا بعبثيته. يتحول أحيانًا المريض، في حال لم يتم علاجه، إلى شخص عنيف. وقد يشكل خطرًا على الشخص الذي يتعلّق به الوهم، إذ إن المريض قد يحاول أذيته أو حتى قتله لاقتناعه بأنه مخلوق شرير.

Syndrome// المتلازمةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن