اسئلة شرعية

64 0 3
                                    

السؤال: ١

هل يجوز اجراء زواج المتعة بين الرجل والمرأة بواسطة النطق بالصيغة الشرعية عبر الهاتف؟

الجواب: يجوز.

السؤال: ٢

هل يكون زواج المتعة حلالا اذا اتفق الطرفان بعد النطق بالصيغة الشرعية عبر الهاتف على ممارسة الجنس عبر الهاتف؟

الجواب: اذا كان الاستمتاع باستماع صوت الزوجة فلا بأس به حتى ولو انجر الى الانزال، ولا يجوز ان تحصل منه ممارسة عملية توجب الانزال كالعبث بالآلة.



ا

لسؤال: ٣

هل يجوزعقد صيغة الزواج عبر الانترنيت عن طريق المكاتبة عبر الشاشة(الذي يسمى المحادثة الكتابية بين الاثنين)، علما ان البنت بالغة ورشيدة وباكر، بدون علم والدها واجراء صيغة الزواج الدائم؟

الجواب: لايصح على الاحوط، ثم أنه لايصح حتى لو كان عقداً لفظياً إلا مع إذن والدها إن لم تكن مستقلة في شؤون حياتها، بل حتى لو كانت مستقلة على الاحوط.


السؤال: ٤

ما هي صيغة المتعة؟

الجواب: يكفي أن تقول المرأة بعد تعيين المدة والمهر: أنْكَحْتُكَ نفسي، أو أنْكَحْتُ نفسي منكَ أو لكَ، في المدّة المعلومة على الصداق المعلوم) فيقول الرجل: (قبلتُ النكاح) صحّ العقد



ا

لسؤال: ٥

كيف يتم اجراء صيغة المتعة مع غير العرب، وهل يجوز التمتع بالكتابية أو الكافرة؟

الجواب: يجوز بغير العربية لغير المتمكن منها ويجوز بالوكالة ويجوز ان يتوكل عنها الرجل نفسه، فيقول زوجت نفسي موكلتي … ثم يقول قبلت، ولا يجوز التمتع بغير الكتابية بل والمجوسية على الاحوط، كما لا يجوز التمتع بالمسيحية واليهودية أيضاً إذا كان الرجل متزوجاً من مسلمة من دون رضاها، بل الأحوط وجوباً للمتزوج من مسلمة ترك التمتع بالكتابية مطلقاً.


السؤال: ٦

نرجوا من سماحتكم كتابة صيغة العقد الدائم،وصيغة العقد المنقطع اذا تولى الزوج بنفسه العقد، حيث ان الاجنبيات يصعب عليهن التلفظ بشكل صحيح؟

الجواب: يأخذ الزوج الوكالة في أجراء الصيغة منها بعد تعيين المهر والاجل في العقد المنقطع ثم يقول زوجت نفسي موكلتي فلانة او هذه المرأة للمدة المعلومة على المهر المعلوم. ثم يقول قبلت. وكذلك في العقد الدائم من دون تعيين الاجل وذكره في العقد.

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Apr 09, 2023 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

زواج المتعةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن