ليلة القدر

19 6 6
                                    

ما سَنعيشهُ في عامِنَا القَادِم؛
نُحدِّدهُ في ليالي القَدرِ العظيمَة، هِيَ فُرَصٌ لا تُفوّت!

......

ما الَّذي يجري في
الّليالي (١٩ - ٢١ - ٢٣) ..؟

وما هو أفضلُ الأعمال عند رسول الله وأهل_بيته "عليهم الصلوات" يقولُ الإمام_الصادق "عليهِ السَّلام" :
(إنَّ في ليلة تِسْعَ عشرة يلتقى الجمعان،وَ في ليلةِ إحدى وَ عشرين يُفْرَقُ كُلّ أمرٍ حكيم ، وَ في ليلةِ ثلاثٍ وَ عشرين يُمْضي ما أراد الله جلّ جلالهُ ذلك ، وَ هي

ليلةُ_القَدْر الَّتي قال الله : « خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ » قلتُ : ما معنى قوله : « يلتَقَي الْجَمْعَانِ » قال : يجمعُ الله فيها ما أرادَ اللهُ منْ تَقديمهِ وَ تأخيره وَ إرداتهِ وَ قضائهِ ، قلتُ : وَ ما مَعنى يُمضيهِ في ليلة ثلاثٍ وَ عشرين ؟ ، قال :
إنّهُ يفرقُ في ليلة إحدى وَ عشرين ، وَ يكون لهُ فيه البّداء ، فإذا كانتْ ليلة ثلاثٍ وَ عِشْرين أمضاه فيكون منْ المحتوم الّذي لا يبدو لهُ فيه تبارك وَ تعالى
[📚بحار الانوار :ج ٩٨]

............._________________________...........

أعمال ومستحبّات ليلة القدر:

الأعمال العامة المستحبّة في كلّ ليالي القدر (التّاسعة عشرة، والحادية والعشرين، والثّالثة والعشرين):

🍂الأوّل: الغسل، قال العلماء (رحمهم الله): الأفضل أن يغتسل عند غروب الشّمس، ليكون على غسل لصلاة العشاء.


🍂الثاني: الصَّلاة ركعتين يقرأ في كلّ ركعة بعد الحمد التّوحيد سبع مرّات، ويقول بعد الفراغ سبعين مرة: "أستغفر الله وأتوب إليه". وفي الحديث النبويّ: "من فعل ذلك، لا يقوم من مقامه حتى يغفر الله له ولأبويه".


🍂الثّالث: الدّعاء والتوسّل بالقرآن، وهو أن تأخذ المصحف، وتنشره بين يديك، وتقول: "اللّهمّ إني أسألُك بكتابِك المنزل وما فيه، وفيه اسمُك الأكبر وأسماؤك الحسنى وما يُخاف ويُرجى، أن تجعلني من عتقائك من النّار"، وتدعو بما بدا لك. ثم ضع المصحف على رأسك، وقل: "اللّهمَّ بحقّ هذا القرآن، وبحقّ مَنْ أرسلتهُ به، وبحقِّ كلّ مؤمنٍ مدَحْتَهُ فيه، وبحقِّكَ عليهم، فلا أحدَ أعرفُ بحقِّكَ منك".

"بك يا الله" عشر مرات، "بمحمد(ص)" عشراً، "بعليّ(ع)" عشراً، "بفاطمة(ع)" عشراً، "بالحسن(ع)" عشراً، "بالحسين(ع)" عشراً، "بعليّ بن الحسين(ع)" عشراً، "بمحمد بن علي(ع)" عشراً، "بجعفر بن محمد(ع)" عشراً، "بموسى بن جعفر(ع)" عشراً، "بعليّ بن موسى(ع)" عشراً، "بمحمّد بن عليّ(ع)" عشراً، "بعليّ بن محمد(ع)" عشراً، "بالحسن بن عليّ(ع)" عشراً، "بالحجّة(ع)" عشراً، وتسأل حاجتك.


🍂الرابع: زيارة الحسين(ع).


🍂الخامس: الصّلاة مائة ركعة، فإنها ذات فضلٍ كثير.


🍂السادس: يقرأ هذا الدّعاء: "اللّهمّ إني أمسيتُ لك عبداً داخِراً، لا أملِكُ لنفسي نفعاً ولا ضرّاً، ولا أصرِفُ عنها سوءاً، أشهدُ بذلك على نفسي، وأعترفُ لك بضعْفِ قوّتي، وقلّة حيلتي، فصلِّ على محمّدٍ وآل محمّد، وأنجِز لي ما وعدْتَني وجميع المؤمنين والمؤمنات من المغفرة في هذه اللّيلة، وأتْمِم عليَّ ما آتيتني، فإني عبدُك المسكينُ المستكين الضّعيف الفقير المهين. اللّهم لا تجعلني ناسياً لذِكْرِك فيما أوليتني، ولا لإحسانِكَ [ولا غافلاً لإحسانك] فيما أعطيتني، ولا آيساً من إجابتكَ وإنْ أبطأت عنّي [في سرّاء كنتُ أو ضرّاء] أو ضرّاء أو شدّةٍ أو رخاء أو عافيةٍ أو بلاء أو بؤسٍ أو نعماء، إنّك سميع الدّعاء".

وقد روى الكفعمي هذا الدّعاء عن الإمام زين العابدين(ع)، وكان يدعو به في هذه اللّيالي قائماً وقاعداً وراكعاً وساجداً. وقال العلامة المجلسي وغيره من العلماء: إنَّ أفضل الأعمال في هذه اللّيالي، هو الاستغفار والدعاء لمطالب الدنيا والآخرة، وللنفس وللوالدين والأقارب وللإخوان المؤمنين، الأحياء منهم والأموات، والذّكر، والصَّلاة على محمَّد وآل محمّد ما تيسّر، وإحياؤها بمذاكرة العلوم الشرعيّة والقرآنيّة.


🍂السابع: بعض الأدعية الواردة، مثل:
دعاء مكارم الأخلاق
دعاء التوبة
دعاء الجوشن

............._________________________...........

الأعمال الخاصّة بكلّ ليلة:

اللّيلة التاسعة عشرة:

🍂الأوّل: أن يقول مائة مرّة: "أستغفر الله وأتوبُ إليه".


🍂الثاني: اللهم العن قَـتَـلَـة أمير المؤمنين عليه السلام 100 مرة


🍂الثالث: دعاء: "يا ذا الذي كان قبل كلّ شيء، ثم خلَقَ كلّ شيء، ثم يبقى ويفنى كلّ شيء، يا ذا الذي ليس كمثله شيء، ويا ذا الّذي ليس في السماوات العُلى، ولا في الأرضين السّفلى، ولا فوقهُنّ، ولا تحتهُنّ، ولا بينهُنّ إلهٌ يُعبدُ غيره، لك الحمدُ حمداً لا يقوى على إحصائه إلا أنت، فصلِّ على محمّدٍ وآل محمّدٍ، صلاةً لا يقوى على إحصائها إلا أنت".


🍂الرابع: يقول: اللّهمّ اجعل فيما تقضي وتقدِّر من الأمر المحتومِ، وفيما تفرُقُ من الأمر الحكيم في ليلة القدر، ومن القضاء الذي لا يُردّ ولا يُبدّل، أن تكتُبني من حجّاج بيتِك الحرام، المبرور حجُّهُم، المشكور سعيُهُم، المغفورِ ذنوبُهُم، المكفَّر عنهم سيّئاتهم، واجعل فيما تقضي وتقدِّر، أن تطيلَ عمري، وتوسِّعَ عليَّ في رزقي، وتفعل بي كذا وكذا. ويسأل حاجته عوض هذه الكلمة.

نسـألكم الدعـاء🌿

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Apr 09, 2023 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

تأمل يوماً بعد يوم حيث تعيش القصص. اكتشف الآن