-اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع-

28 4 0
                                    

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أهلًا بكم أعزّائي المستمعين من كلّ مكان على كوكب الأرض أو خارجه، ضيفنا اليوم مميّزٌ للغاية وخطيرٌ أيضًا؛ لذا نحن مُجبرون على التّرحيب.

_ أهلًا بك يا سيد، أيمكنك أن تعرّفنا على نفسك؟

_ لمَ عليَّ هذا؟

_ احم، الاتّفاق…-تهمسُ بخفةٍ وهي تبتسمُ بتوتر-

_ أوه صحيح، تذكرت الآن. أنا اضطرابُ الشَّخصية المعادية للمجتمع.

_ هل يمكنكَ إطْلاعنا على المزيدِ؟

قلبَ مُقلتيهُ بضجرٍ فور سماعِ جملتها، يريدُ المغادرة بالفعل، لكن الاتفاق اتفاق.

_ حسنًا، اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع -الَّذي يسمى أحيانًا بــالاعتلال الاجتماعي- حالةٌ من حالات سوء الصحة العقلية، لا يكترث فيها الشخص بالصواب والخطأ، ويتجاهل حقوق الآخرين ومشاعرهم. يميل المصابون بي إلى تعمد إثارة غضب الآخرين واستيائهم، والتلاعب بالآخرين أو معاملتهم بقسوة ولامبالاة، دون شعور بتأنيب الضمير أو الندم على سلوكهم.
_ إذن، ما الأفعال أو التصرفات الشائعة للمصابين بك؟
_ غالبًا ما ينتهك الأشخاص المصابون القانون ويتحولون إلى مجرمين، قد يكذبون ويتصرفون بعنف ورعوَنة، وتكون لديهم مشكلات تتعلق بإدمان المخدرات والكحوليات، علاوة على ذلك، يجدون صعوبة في الاستمرار في تحمُّل مسؤوليات العائلة أو العمل أو المدرسة.
_ أوه، يبدو أن الأمر خطير، فهمت لمَ يتصرف البعض بعدوانية، إذن ما الأعراض؟
_ تشمل أعراض اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع تكرار الظَّواهر الآتية:
تجاهُل الصواب والخطأ.
الكذب لاستغلال الآخرين.
عدم مراعاة مشاعر الآخرين واحترامهم.
استخدام الذكاء والمكر والتلاعب بالآخرين لتحقيق مكاسب شخصية أو لجلب سعادة شخصية.
الشعور بالاستعلاء والتشبث الشديد بالرأي.
التعرض لمشكلات مع القانون، بما في ذلك السلوك الإجرامي.
حِدَّة الطبع أو العدوانية أو العنف وتهديد الآخرين.
عدم الشعور بالذنب حيال إيذاء الآخرين.
ممارسة أفعال خطيرة دون مراعاة سلامة الذات أو الآخرين.
عدم تحمل المسؤولية والفشل في الوفاء بالتزامات العمل أو الالتزامات المالية.

_ هل يمكنني إضافةُ معلومة؟

_ بالطبع يمكنك.
-لِمَ أصبح مهذبًا فجأة؟-

_ أريد القول، عادةً ما تظهر على البالغين الذين لديهم اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أعراض اضطراب السلوك قبل بلوغهم سن 15 عامًا، وتشمل أعراض اضطراب السلوك مشكلات سلوكية خطيرة ومستمرة مثل:
العدوانية تجاه الأشخاص والحيوانات.
تدمير الممتلكات.
الكذب وخيانة الأمانة.
السرقة.
الانتهاك الخطير للقواعد.

_ شكرًا للإضافة، إذن هل هذا الاضطراب سيكون ملازمًا الشخص طوال حياته؟

_ حسنًا إن اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع حالة تستمر مدى الحياة، ولكن بعض الأعراض -خاصةً السلوك المُدمِّر والإجرامي- قد تنخفض حدتها لدى البعض بمرور الوقت، وليس من الواضح إذا ما كان هذا الإنخفاض نتيجة لتأثير التقدم في العمر عقليًا وجسديًا، أم لزيادة الوعي بتأثير السلوك المعادي للمجتمع في حياتهم، أم عوامل أخرى.
_ متى يجب زيارة الطبيب؟
_ من غير المرجح أن يطلب الأشخاص الذين لديهم اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع المساعدة من تلقاء أنفسهم؛ فإذا كنت تشك في إصابة أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة بهذه الحالة، يمكنك أن تقترح عليه بلطف أن يطلب المساعدة من اختصاصي صحة عقلية، وتعرض عليه المساعدة في الوصول إليه.

«مَا وراءَ النفس»حيث تعيش القصص. اكتشف الآن