.
.
.نوع شخصية المناقش كمحامي الشيطان في أشد صوره قساوة، يزدهر بتمزيق الأشرطة الرابطة للحجج والمعتقدات كل التمزيق، والإلقاء بها في مهب الريح ليراها الجميع.
وخلافًا للشخصيات الأكثر عزمًا وتصميماً، فالمناقشون لا يسلكون هذا المنهج سعيًا منهم لتحقيق بعض الأغراض الأعمق أو الأهداف الإستراتيجية، بل للمتعة لا أكثر ولا أقل.
ولا أحد يحب عملية المناظرة أو النقاش أكثر من شخصية الـentp، فهي تمنحهم الفرصة لوضع فطنتهم السريعة التي يمارسونها دون جهد موضع التنفيذ وإهمال قاعدتهم المعرفية المتراكمة، فضلاً عن قدرتهم على الربط بين الأفكار المتباينة لإثبات وجهات نظرهم.
ثمة تجاور غريب نراه في المناقشين، ففي حين أنهم صادقون إلى أبعد حد، نجدهم يجادلون بلا كلل من أجل شيء لا يؤمنون فعلاً به، يتبنون رأيًا آخر ليناقشوا حقيقة ما من منظور آخر.
إن لعب دور محامي الشيطان يساعد الأشخاص الذين يتمتعون بنوع شخصية المناقش ليس فقط في أن يكون لديهم شعور أفضل وفهم أعمق لتفكير الآخرين، بل يمكِّنهم كذلك من فهم الأفكار المعارضة بصورة أفضل – فالمناقشون هم من يناقشونها.
وينبغي عدم الخلط بين هذا التكتيك وشكل التفاهم المتبادل الذي تسعى إليه أنواع الشخصية في مجموعة الدور الدبلوماسي – فالمناقشون دائموا السعي للمعرفة، وهل هناك طريقة لتحصيل المعرفة أفضل من تعريض فكرة للنقد والدفاع عنها، من كل منظور، من كل النواحي؟
.
.
.'لا توجد قواعد هنا –نحن نسعى لإنجاز شيء ما!'
.
.
.وبما يجده المناقشون من متعة في لعب دور المهضوم حقه، فإنهم يستمتعون بالمناورة العقلية التي ينطوي عليها التشكيك في طريقة التفكير السائدة، مما يجعل المناقشين لا يمكن الاستغناء عنهم في إعادة صياغة النظم القائمة أو في قلب أوضاع وإعادة تعديل الأمور ودفعها ناحية اتجاهات حكيمة مبتكرة.
ومع ذلك، سيشعرون بإحساس المغلوب على أمره وهم يديرون من يوم إلى آخر آليات تنفيذ مقترحاتهم على أرض الواقع.
شخصيات المناقشين مولعة بالعصف الذهني والتفكير الأشمل، لكنها ستبذُل الغالي والنفيس لتفادي الانجراف إلى العمل الرتيب".
لا يشكل المناقشون سوى نحو ثلاثة في المئة من السكان، وهي حقيقة واقعة، حيث يُتاح لهم الإتيان بأفكار مبتكرة، ثم التراجع لإفساح المجال لشخصيات أكثر عددًا ويصعب إرضاؤها للتعامل مع الإمدادات والخدمات اللوجستية المتعلقة بالتنفيذ والصيانة وغيرها من الأعمال التي لا تثير اهتمام entp.
أنت تقرأ
||ENTP||
Aléatoire'اسلُك نهج المفكر المستقل غير الآمن. عرِّض أفكارك لأخطار الجدل والنقاش. عبِّر عن أفكارك، فخير لك أن توصَف بشخص "غريب الأطوار" بدلاً من أن تلحق بك وصمة الانصياع والمسايرة. وبالنسبة للقضايا التي تبدو مهمة لك، قِف وعبِّر عن رأيك مهما يكن الثمن.' THOMAS...