بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كيف حالكم أحبتي؟
ستجدون بعد هذا الجزء جزء آخر بعنوان "اقتراحاتكم" تستطيعون أن تكتبوا فيه ما شئتم ، اقتراحات ، انتقادات ، أي شيء يحتاج لتطوير ، وسأتقبل بإذنه تعالى.
اليوم سأتحدث عن السعادة
بما أن الغد إن شاء الله يكون عيد الفطر السعيد ، عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير ❤❤❤
السعادة تقتصر على عدة أشياء "ملاحظة:بالنسبة لي وبالنسبه لتجاربي":
1) رضى الله عز وجل.
ألم تلاحظوا أنني أتكلم في كل جزء تقريبا تن الله تعالى ، لأن كل شيء جميل يقتصر على طاعته ، واتباع اوامره وتجنب نواهيه.
عندما يكون الله تعالى راض عن عبده سيرزقه ، كن قريبا من الله تعاالى تجد ما تريد ، فأنت تهمس بالأرض ويسمعك من في السماء.
2) رضى الوالدين.
تريد رضا الله؟ أقرب شيء لتصل إليه هو رضى الوالدين ، فكما قيل"رضا الله من رضا الوالدين" الله احفظهم بحفظك.
3) القناعة.
يجب أن تكون قنوع بما لديك ، لا تنظر للأعلى فتكسر رقبتك ، وتظن أن ما لديك قليلا وتخسر ، ولا تنظر للأسفل فتكون فخورا مختالا مغرور وأيضا تخسر ، بل كن قنوع بما لديك وارض بالقليل.
مثال:
تخيل أنك تجتمع مع أصدقاؤك ، أحدهم يملك شركات وعقارات وأولاد وزوجته كذلك تعتبر شريكته بالأملاك ، لكن تشعر أنهم يخططون لما سيقولونه قبل أن يقولوه.
وشخص الآخر عامل في أحد المتاجر ، يعمل طوال النهار ثم يعود قبل صلاة المغرب ، ولديه أطفال وزوجته ربة منزل ، وتشعر أنهم عفويين بطريقه عجيبه وأنهم قريبون جدا من بعضهم.
أما الأخير فهو أفضل حالا من الثاني وأقل حالا من الأول ، لكنه متشاءم وليس راض عما قسمه الله له ، طوال الحديث يتكلم عن المال وعن أنه فقير الحال ، يالعجب كان الأقل حالا يواسيه!
من تظنون أن حاله أفضل؟
الاول؟
الثاني؟
أم الأخير؟
أنا برأيي الثاني ، هل تعلمون لماذا؟
أجل لأنه أقتنع بما لديه ، شكر الله وزاده ، يشعر بسعاده أكبر.
كما قال تعالى:"وإن تشكرون لأزيدنكم" صدق الله العظيم.
4)نقاوة القلب.
أجعل قلبك نقي ، أحب من يحبك ولا تكره من يكرهك ، أحب الناس وتقرب من البعض ، كن كاتما للأسرار ، متجاهلا للكلام ، ذاكرا للرحمن ، وعافيا عن من أساء إليك لا تدري لعل الله يشفع عنه ويرزقه من حيث لا يحتسب ، وكله بسبب من؟ بسببك ، فتجد دعوة صادقا من قلب للتوه أصبح صافيا ، تجعلك تشكر الله طوال حياتك تجعلك تعيش بسعادة أبدية في الدنيا والآخرة.
أنت تقرأ
كن إيجابي :)
Randomالإيجابية...لا تعني عدم الحزن ولكن تعني فن التعامل مع الحزن. #هيلن كيلر. أنا هنا في هذا الكتاب سأكون باعثة للإيجابية وكيف تكون إيجابي بكل سهولة، وفن التعامل مع المواقف، وسبل الوصول للنجاح. وستبدأ بعض الاختبارات الصغيرة من الجزء 5 إلى نهاية الأجزاء ب...