بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين و ممن سبقه إلى يوم الدين .
وبعد :
هذا العمل نويته صدقة عني وعن أهلي وعنك وعن جميع القراء والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
اللهم يارب أنفع به جميع من قرأه وأجعله حجة لنا لا علينا يارب العالمين .ماهو الأستغفار ؟!
طلب المغفرة من الله عزوجل .قال صلى الله عليه وسلم (( من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ، غفر الله له و إن كان فر من الزحف ))
والأستغفار في يدنا جميعا لاتحتاج لمال لتستطيع التلفظ به ولا تحتاج لشيء سوى نية صادقة و معرفة أن الله يراك الآن وفي كل حين ويحب جل علاه أن يراك تحرك شفتيك تطلب المغفرة منه لا من غيره ، تتوسل إليه وتدعوه ..
من رحمته عزوجل أنه أنعم عليك بقراءة هذا الكتاب لتذكره الآن وليذكرك فيمن عنده ..
فضل الأستغفار :
(فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا)
[سورة نوح 10]أي : اتركوا ما أنتم عليه من الذنوب ، واستغفروا الله منها.
(إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا)
[سورة نوح 10]كثير المغفرة لمن تاب واستغفر ، فرغبهم *المقصود نبي الله نوح عليه السلام يرغب قومه .فرغبهم بمغفرة الذنوب ، ومايترتب عليها من حصول الثواب واندفاع العقاب .
(يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا)
[سورة نوح 11]رغبهم إيضا بخير الدنيا العاجل والمقصود هنا مطرا متتابعا ، يروي الشعاب والوهاد ، و يحيي البلاد والعباد.
(وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا)
[سورة نوح 12]أي يكثر أموالكم ، التي تدركون بها ما تطلبون من الدنيا ، و أولادكم وهذا من أبلغ مايكون من لذات الدنيا و مطالبها.
(مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا)
[سورة نوح 13]أي : لاتخافون لله عظمة وليس لله عندكم قدر.
(وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا)
[سورة نوح 14]أي :خلقا من بعد خلق ، في بطن الأم ، ثم في الرضاع ، ثم في سن الطفولية ، ثم التمييز ثم الشباب . ثم إلى آخر ما يصل إليه الخلق .فالذي انفرد بالخلق والتدبير البديع ، متعين أن يفرد بالعبادة والتوحيد . وفي ذكر ابتداء خلقهم تنبيه لهم على الإقرار بلمعاد ، وأن الذي أنشأهم من العدم قادر على أن يعيدهم بعد موتهم .
* تم نقل الآيات من تطبيق القرآن اندرويد بواسطة @QuranAndroid
* التفسير من كتاب ((تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان )) تأليف العلامة عبدالرحمن السعدي رحمه اللهفهذه تذكرة لنا لنتوب لله عزوجل ونتستغفره أنه تواب رحيم وأفضل صيغ الأستغفار :
(( أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم و أتوب إليه ))
فهو بجانب طلب المغفرة من العظيم إيضا يشتمل على توحيد الله عزوجل فلا نافع ولاضار إلا هو وبيده ملكوت كل شيء فلماذا نتوسل ونطلب حاجاتنا من الناس و ننسى رب الناس المربي جل في علاه فأحيانا يبتلينا بالمصائب و يصيبنا بالضعف لنعود إليه فيكون لنا عذاب لكن لو تأملنا سنرى أن بباطنه رحمه وأحيانا يكون مجرد ابتلاء ليرى مدى صبرنا
(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ)
[سورة البقرة 155]كحال الأب مع أبنائه وله المثل الأعلى جل علاه يكافئهم على الخير و يعاقبهم على الشر ومن حين لحين يختبرهم
بواسطة @QuranAndroid
سبحانك ياربي ما أعظم شأنك .
قال صلى الله عليه وسلم : (( إنه ليغان على قلبي و إني لأستغفر الله في اليوم مائة مرة ))
ليغان على قلبي : أي ليغطى و يغشى والمراد به السهو لأنه كان صلى الله عليه وسلم لا يزال في مزيد من الذكر والقربة و دوام المراقبة فإذا سها عن شيء منها في بعض الأوقات أو نسي ..عده ذنبا على نفسه ففزع إلى الاستغفار ..صلوات ربي وسلامه عليههذا من غفر له ما تقدم من ذنبه و ما تأخر ما بالكم بنا نحن ؟! من شكره لربه عزوجل صلوات الله وسلامه عليه أفضل البشر ونعم المعلم أدى الأمانة وبلغ الأمة ❤
نحن بحاجة لرحمة ربنا ومغفرته وبحاجة لنذكر الناس أنه الغفور الرحيم وأنه ما زال بإمكانك التوبة واللجوء له
سيسمعك بغض النظر عن مكانتك الأجتماعية وحالتك المادية وشكلك الخارجي.
ينظر لقلبك الذي في صدرك ولعملك على الأرض الذي جعلك خليفة فيها .
تريد قصص عن الأستغفار قوقل مليان أكتب قصتي مع الاستغفار كثيرة وعجيبة بعضها من شدة الأندهاش ممكن تشكك في مصداقيتها . لكني أعلم أن لامستحيل بيد الله وعليك أن تؤمن بذلك إيضا إذا أراد لشيء أن يكون قال له كن فيكون ..
أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله من جميع الذنوب والخطايا ...
أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله عدد أخطائي وعدد مساوئي
اللهم أني دائم فقير إليك وبحاجة إليك فأغمرني بعطفك وحنانك وأغمر جميع من شاركني التذكير سواء بعمل كتاب في الواتباد يذكر بالله عزوجل أو إي عمل صالح آخر .أنصحكم أحبتي أن تعملوا بجانب كتبكم كتاب خيري دعوي فلا تستحقروا من الخير شيئا لو شخصا قرأ وعمل بمحتواه أو لم يعمل في كلا الحالتين ستأخذون أجره وأجر من عمل به .
وإيضا سأضع لكم رابط تطبيق على لوحة الرسائل سيفيديكم ويجعلكم قريبين منه فهو القريب دائما
اللهم أن أخطأت فهو مني ومن عجزي وتقصيري وقلة فهمي ومن الشيطان عدونا وعدوك يالله . وأن أصابت فهو منك وحدك لك العز والخضوع.
اللهم أغفر لي يالله وأجعلني بارا بوالدي ولاتجعلني جبارا شقيا .. اللهم أرحمهم كما ربياني صغيرا
يالله يارب وفقني لما تحب وترضى ياجبار اجبرني وأسعدني
والحمد الله رب العالمين
أنت تقرأ
وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
Non-Fiction((قصص ناس واقعية عن فضل الاستغفار في تغيير حياتهم)) .اللهم أني نويت هذا الكتاب صدقة عني وعن أهلي وعن جميع من قرأه وعن جميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات♥