تدور القصة حول الأربعة عناصر : أرض , ماء , نار , هواء
و كانت هناك قبائل , كل قبيلة تتحكم بعنصر من الأربعة عناصر
و كل شىء كان جيدا و مسالما , حتى هاجمت عشيرة ( قبيلة ) النار .
فقط الافاتار , و هو سيد الاربعة عناصر , و يكون هو الشخص الوحيد الذى يستطيع التحكم بالاربعة عناصر معا .
لكن حين احتاجه العالم لينقذه من عشيرة النار , اختفى .
تبدأ القصة بعد مائة عام من هجوم عشيرة النار , تكتشف "كيتارا" ( و هى مسخرة ماء ) مع أخيها "ساكا " الافاتار الجديد
مسخر هواء يدعى " آنج " , و كان مجمدا فى جبل جليدى , و رغم مهاراته فى تسخير الهواء , إلا أنه يتعلم الكثير قبل ان يستعد لمواجهة زعيم مملكة النار , و يرافقه " كيتارا " و " ساكا " فى رحلته , و ينضم إليهم " تاف " مسخرة الأرض , و " زوكو " مسخر النار , الذى أراد قتل " آنج " فى البداية , ثم عرف خطأه و انضم لفريقه .
يلقون الكثير من الصعاب فى رحلتهم , فى الكتاب الاول يتعلم " آنج " تسخير الماء , و فى الكتاب الثانى تسخير الارض , و فى الثالث تسخير النار .
و بعد عناء شديد يستطيع تعلم الاربعة عناصر , و يقاتل زعيم النار يوم مجىء مذنب " سوزن " , المذنب الذى يأتى كل مائة عام و الذى استخدمه ملك النار " سوزن " منذ مائة عام لبدء الحرب , تقاتل " آنج " مع " أوزاى " لوقت طويل , و كاد ان يقتله لكنه تراجع لأنه يؤمن بأن العنف ليس الحل , و استطاع بذكاءه هزم زعيم مملكة النار بأخذ قدرته لتسخير النار و استعاد التوازن و السلام فى العالم .********************************الشخصيات
الاسم يالعربية : آنج
الاسم بالنجليزية : Aang
العمر : 12 عام
المهارات : يستطيع تسخير الأربعة عناصر
منذ مائة عام , يكتشف " آنج " اانه هو الافاتار , و تبدأ معاملة الجميع له فى مدرسة الهواء تتغير , فيحاول الهرب لمكان بعيد , لكن تواجهه عاصفة أثناء طبرانه مع ثوره الطائر " آبا " , و يضطر لتكوين جليد حوله ليتمكن من النجاة من العاصفة , لكنه يبقى فى هذ الجليد لمائة عام .
و بعد مرور المائة عام , يصحو من غيبوبته , و يكتشف أن مملكة النار قتلت كل عشيرة الهواء , عشيرته , يغضب و يحزن جدا لأنه هو تسيي فى ذلك , تشجعه " كيتارا " و " ساكا " , و يصمم على تعلم تسخير كل العناصر , و يفعل بمساعدة أصدقاءه .
فى النهاية يرفض قتل ملك النار , لإيمانه بأن العنف ليس الحل , و القتل هو شىء مستحيل عليه , و لكنه بذكائه يكتشف طريقة ليهزم ملك النار , و هى أخذ قدرته على تسخير النار , ينجح فى ذلك فى النهاية و يعيد السلام للعالم .**********************************
الاسم بالعربية : كيتارا
الاسم بالانجليزية : Katara
العمر : 13 عام
المهارات : تسخير الماء , و استعماله لشفاء الحروق .
كانت كيتارا تعيش فى مجموعة صغيرة تبقت من قبيلة الماء الجنوبية , مع جدتها و أخيها , كانت الوحيد فى القبيلة التى تستطيع تسخير الماء , حيث قتلت عشيرة النار كل من يستطيع تسخير الماء فى القبيلة الجنوبية , و هى نجت لأن أمها قد ضحت بحياتها لتعيش كيتارا , هى أول من اكتشف " آنج " , و كانت معجبة به , و دائما تساعده لتخطى أزماته , سافرت معه هى و أخوها لقبيلة الماء الشمالية ليتعلموا إجادة تسخير الماء معا , تعلمت رغما عنها تسخير الدماء داخل الإنسان , و بذلك تستطيع التحكم به , لكنها عاهدت على عدم استخدامه .
ظلت مع " آنج " طوال رحلته , و أنقذت حياته ذات مرة باستخدام مهارتها فى الشفاء بالماء , و كانت مصدر تشجيعه الدائم , و كان لها دورا كبيرا فى هزيمة مملكة النار .