غرائب حياة النمل

35 4 0
                                    


القارب النملى

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

القارب النملى

النمل هذا الكائن الصغير الذى يكاد يرى بالعين حياتة مليئة بالاسراروالعجائب التى تبهر وتتدهش عقول من يتأملها فالبرغم من صغر حجمها وضعف تكوينها الا انها تصنع اشياء اعجازية ومنها أسرد اليوم تحدى النمل لفيضانات المياة تخيل عزيزى القارئ فيضان يتحداه النمل !!! فتخيل كيف يواجه هذا الكائن الصغير الفيضانات الكاسحة لكل شئ امامهااكتشف العلماء أنه بمجرد أن يتسلل الماء إلى داخل مستعمرات النمل يقومون بإخلاء وترك هذة المستعمرات ثم يبحثون عن الأرض الجافة المرتفعة ثم يتشابكون مع بعضهم البعض بشكل غريب ليتم بناء قارب بأجسامهم ليطفوا فوق الماء وينجو من الغرق !!تم اكتشاف هذا الامرالمدهش في نمل النار الذي يستوطن أمريكا الجنوبية، والذي يعيش في الغابات كثيفة سقوط الامطار فهذة الغابات معرضةً دائماً للفيضانات. وبمجرد ان يتم تكوين هذا القارب العجيب والمدهش يستطيع النمل أن يبقى على شكل القارب هذالأيام وأسابيع وايضا لشهور حتى تجف مياه فيضانات الامطارأو حتى الوصول الى الارض الجافةيستخدم النمل منطقة الفك ليمسك ببعضه البعض ليكوّن نسيجاً لا يمكن للماء ان يخترقة، ويقوم النمل أيضا بحمل الملكة معهم في مكان آمن داخل القارب النملى ويقومون بحمايتها وبتأمينها!قام العلماء باكتشاف هذة الظاهرة الغريبة الفريدة من خلال إلقاء عدد كبيرمن النمل في الماء وتم تصويرما يحدث، فكانت النتيجة مبهرة ففي أقل من دقيقتين اتحرك النمل بطريقة شكّل بها قارباً نمليا بأجسامهموالمدهش فى الامرأن العلماء لما قاموا بإزالة النمل الذي في الأعلى واحدة تلوالواحدة لاحظوا امرا غريبا اخرلقد قام النمل الذي في الأسفل بالصعود مكان النمل المنزوع من مكانة لحفظ اتزان القارب من خلال المحفاظة على سُمك ومساحة القارب !!ويقول العلماء أن النمل الذي يكون في الأسفل يعلم بعدد النمل الذي يوجد الطابق العلوى للقارب بطريقة ما، فانة لو لم يكن يعرف العدد لما يقوم بهذا الامر العجيب !!!في الصور بالاعلى نلاحظ وجود جزء من النمل أسفل سطح الماء ولعلنا نتسائل كيف يبقى النمل الغاطس أسفل الماءعلى قيد الحياة وفسر العلماء ذلك الأمربأن النمل أثناء بنائه للقارب يقوم بتشكيل جيوب هوائية أسفل سطح الماء ليتنفس منها النمل الغاطس أسفل الماء !!!أما عن سر هذا التصرف العجيب فيقول الباحث ناثان موت أن النمل كائن اجتماعي يحتاج لبعضه البعض، لذا ومع إن عدداً صغيراً يمكن أن يطفو ويحيا وحده إلا أن مستعمرات النمل غالباً ما تقوم كلها بتشكيل قارب واحد لتبقى مع بعضها البعض!ويقول العلماء القائمون على البحث أن على صانعي السفن فى العالم التعلم من النمل، لأنه في أقل من 100 ثانية يستطيع هذا النمل الصغير بناء قارب دون أي معدات ولا تجهيزات، ويستطيع بهذا القارب حمل المئات وحتى الاف الركاب بأمان تام مع وجود الجيوب هوائية أسفله صحيح أنها كائنات صغيرة لكن أفعالهاعظيمة وكبيرة جدا!!

للنمل إشارات ولغة خاصة

ولقد اوضح القران الكريم بأن للنمل لغه خاصه واشارات خاصة به وذلك فى الاية ﴿حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ﴾ من سورة النمل، وهذا ما يوضح مدى قدرت النمل على استشعار المخاطر فيقوم بتنبيه باقي المستعمرة وهوما أثبته العلماء بالفعل بعد نزول هذه الآية الكريمة بمئات السنين!!وهنا نقف لنتأمل الاية لماذا قالت النملة " لا يحطمنكم"! فكيف يتم تتحطم هذه الكائنات بالرغم من صغرحجمها؟!!اكتشف العلماء أن جسم النملة كمثلة من الحشرات يغطى بهيكل من الخارج صلب لحمايتها، وأن هذا الهيكل شديد الصلابة لدرجة أنه لا ينحني فإذا تعرض لضغط كبير "يتحطم"وختاما اشكرك عزيزى القارئ لقارءة هذا الموضوع واتمنى ان تكون استفدت بالموضوع افادنا الله واياكم

غرائب حياة النملحيث تعيش القصص. اكتشف الآن