حقوق المرأة التي كفلها الاسلام

84 12 6
                                    

حقوق المرأة التي كفلها الاسلام ....
١-ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻌﻘﻮﺑﺘﻪ ﺍﻟﺮﺟﻢ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ.
٢-ﺇﺫﺍ ﺗﺰﻭﺝ ﻣﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪﻝ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺣﺸﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺷﻘﻪ ﻣﺎﺋﻞ.
٣-ﺇﺫﺍ ﻛﺘﺐ ﻟﻬﺎ ﻣﻬﺮًﺍ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻄﻬﺎ ﺇﻳﺎﻩ ﻓﻬﻮ ﺳﺎﺭﻕ.
٤-ﺇﺫﺍ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻻ ﻳﺤﻖ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻤﺎ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﻟﻬﺎ.
٥-ﺇﺫﺍ ﺃﻛﻞ ﺣﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺮﺍﺙ ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺪﻯ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻌﺪ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻬﻮ ﻇﺎﻟﻢ ﻧﻔﺴﻪ.
٦-ﺇﺫﺍ ﺿﺮﺑﻬﺎ ﻭﺃﻫﺎﻧﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻟﺌﻴﻢ، ﻭﺇﺫﺍ ﺃﻛﺮﻣﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﻛﺮﻳﻢ.
٧-ﺇﺫﺍ ﻫﺠﺮﻫﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺘﻔﺮﻳﻖ.
٨-ﻻ ﻳﺤﻖ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻌﺎﻣﻠﻬﺎ ﻛﺄﻣﻪ، ﻭﺇﻥ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﺎ ﺃﻧﺖ ﻋﻠﻲ ﻛﻈﻬﺮ ﺃﻣﻲ ﺳﻴﺼﻮﻡ 60 ﻳﻮﻣًﺎ، ﺃﻭ ﻳﻌﺘﻖ ﺭﻗﺒﺔ، ﺃﻭ ﻳﻄﻌﻢ 60 ﻣﺴﻜﻴﻨًﺎ.
٩-ﺇﺫﺍ ﻛﺮﻫﻬﺎ ﻓﻠﻴﺼﺒﺮ؛ ﻓﻌﺴﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﺮﻫﻮﺍ ﺷﻴﺌًﺎ ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﺧﻴﺮًﺍ ﻛﺜﻴﺮًﺍ.
١٠-ﻭﺇﺫﺍ ﻃﻠﻘﻬﺎ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻨﺴﻰ ﻓﻀﻠﻬﺎ.
١١-ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻓﺘﺮﻗﺎ ﻻ ﻳﺤﺮﻣﻬﺎ ﺃﻭﻻﺩﻫﺎ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻧﻔﻘﺘﻬﻢ.
١٢-ﻣﺎﻟﻬﺎ ﺣﺮﺓ ﻓﻴﻪ؛ ﺇﻥ ﺗﺼﺪﻗﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻠﻬﺎ ﺃﺟﺮﺍﻥ، ﻭﺇﻥ ﻣﻨﻌﺘﻪ ﻓﻼ ﻳﺤﻖ ﻟﻪ ﺍﻟﺴﻄﻮ ﻋﻠﻴﻪ.
١٣-ﺃﻱ ﺍﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﺍﻋﺘﺪﻯ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻭﻫﻮ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻃﻌﺎﻣﻬﺎ ﻭﻣﺸﺮﺑﻬﺎ ﻭﻣﺴﻜﻨﻬﺎ ﻭﻣﻠﺒﺴﻬﺎ ﺿﻤﻦ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ .
١٤-ﻗﻮﺍﻣﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﻜﻠﻴﻒ، ﻭﻃﺎﻋﺘﻬﺎ ﻟﻪ ﺟﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ.
١٥-ﺇﻥ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺃﻃﺎﻋﺘﻪ، ﻭﺇﻥ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻓﻼ ﻃﺎﻋﺔ ﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻓﻲ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ. ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻥ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﻓﺮﺍﻗًﺎ ﻓﻠﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻬﺮﻩ ﻭﺗﺨﻠﻌﻪ.
١٦-ﻭﻷﺟﻠﻬﺎ ﺧﺎﺽ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺣﺮﺑًﺎ ﺿﺪ ﺑﻨﻲ ﻗﻴﻨﻘﺎﻉ.
١٧-ﻭﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ.
١٨-ﻭﻷﺟﻠﻬﺎ ﺣﺮﻙ ﺍﻟﻤﻌﺘﺼﻢ ﺟﻴﺸﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﻮﺭﻳﺔ.
١٩-ﻭﻟﺴﻤﻌﺘﻬﺎ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺪ ﺍﻟﻘﺬﻑ ﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﺟﻠﺪﺓ.
٢٠-ﻋﻠﻤﻬﺎ ﻭﺍﺟﺐ ﻭﻋﻤﻠﻬﺎ ﺟﺎﺋﺰ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺍﻟﻀﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ.
٢١- واﻷ‌ﻫﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:"ﺍﻟﺰﻡ ﻗﺪﻣﻴﻬﺎ ﻓﺜﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ".
ﻓﻬﻞ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻌﺪ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ؟ﻭﻫﻞ ﻣﺎيﺮﻭﺟﻪ ﺍﻟﻐﺮﺏ ﻭﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻣﻀﻄﻬﺪﺓ ﻭﻫﻲ ﻟﻬﺎ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻔﻞ ﻟﻬﺎ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻭﺍﻟﺪﻳﻦ؟ﻓﻴﺎ ﺍﺑﻨﺔ ﺍﻹ‌ﺳﻼ‌ﻡ. ..ﻫﻞ ﺗﺨﺠﻠﻴﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺇﺳﻼ‌ﻣﻚ .. ﻭﻣﻦ ﺯﻳﻚ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ..ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺒﺎﻙ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰﻭﺟﻞ..ﺃﻡ ﺗﻠﺒﺴﻴﻪ .. ﻓﺨﺮًﺍ ﻭﻋﺰًﺍ.. ﻭﺗﺠﻌﻠﻴﻪ ﺗﺎﺟًﺎﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻚ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ...
صلوا على النبي ..
اللهم صل على سيدنا محمد و على اله و صحبه أجمعين .

منوعات حيث تعيش القصص. اكتشف الآن