كان علي كتابه هذا الكلام في الجزء الاول من هذا الكتاب ، لكني كنت اظن ان هذا الكتاب لن يكون كتاباً لافتاً لنظر الكثير من القراء .
وكنت اظن ان الجميع يعي حقيقه مرض الاكتئاب ، حسناً يجب ان اتحدث عن الاكتئاب و ارجو منك لو كنت مهتماً بقراءه هذا الكتاب ان تقرأ كلامي هذا
أن لم تقرأ هذا الكلام فلا يحق لك أكمال قراءه هذا الكتاب الانني سأمت الفلسفه حقاً
......
ملاحظه مهمه :- اولاً الأكتئاب ليس مرض نفسي فقط بل هو مرض سريري أيضاً و يجب علاجه
والعلاج ناجح في اغلب الحالات
يُستخدم مصطلح " الإكتئاب" بشكل شائع للدلالة على مشاعر الحُزن التي تنتابنا جميعاً في أوقات معينة من حياتنا. وهو يُستعمل ايضاً للدلالة على عدد من اضطربات الإكتئاب التي يمكن تشخيصها.
وبسبب شيوع الإصابة بمشاعر الإكتئاب، من المهم فهم الفرق بين التعاسة والحزن في الحياة اليومية وفهم أعراض إضطراب الإكتئاب .
حين يعاني الاشخاص من ضغوط نفسية، مثل فقدان شخص عزيز عليهم، أو فشل علاقة عاطفية أو خيبة كبيرة أو إحباط، يشعر معظمهم بالتعاسة أو الحزن. وهذه ردّات فعل عاطفية تترافق مع الحالة وتدوم عادةً لفترات محددة فقط. لا تعتبر ردّات الفعل هذه على أنها إضطراب الإكتئاب بل على انها جزء من الحياة اليومية.
إضطرابات الإكتئاب هي عبارة عن مجموعة من الأعراض التي تتسم بإكتئاب المزاج الحاد أو الطويل الأمد وفقدان الإهتمام بالنشاطات التي كان الشخص يستمتع بها من قبل. يمكن لهذه الأعراض أن تؤثر سلباً في حياة الشخص.
إضطرابات الإكتئاب شائعة وتصيب حوالي شخص من أصل خمسة أشخاص في أوقات معينة من حياتهم، وهي أمراض خطيرة ومقلقة للغاية كما تشكل خطراً كبيراً على حياة الإنسان وصحته. لذلك من الضروري الخضوع للتقييم والعلاج من قبل أشخاص مختصين. وفي الحالات الخطيرة، من الضروري الدخول الى المستشفى كإجراء أوّلي. لحسن الحظ أنّ علاج الإكتئاب عادةً ما يكون فعالاً.
ما هي أنواع إضطراب الإكتئاب الرئيسية؟
هنالك أمراضاً نفسية عديدة يدخل فيها الإكتئاب.
إضطراب الإكتئاب الشديد
وهو إضطراب الإكتئاب الأكثر شيوعاً في التشخيص. يصاب الشخص الذي يعاني من إضطراب الإكتئاب الشديد بالكآبة ويفقد استمتاعه بالحياة. كما يصبح فاقد التركيز وقليل الطاقة وعرضة لتغيير أنماط الشهية والنوم لديه.
غالباً ما يراود المصاب بهذا النوع من الإضطراب الشعور بالذنب. ويمكن أن يؤدي شعوره بفقدان الأمل واليأس إلى التفكير في الإنتحار.