يوجد العديد من الوسائل التي يمكن لك أن تستخدمها في معرفة شخصية من أمامك وذلك لتعرف كيفية التعامل معه فهناك شخص منطوي وهذا لا يرد أحداً أن يقترب من مساحته الخاصة. وهناك شخص مرح ويحب الحياة ويجذبك بتعامله معك. وهناك شخص نرجسي أناني لا يحب أحداً بقدر ما يحب نفسه فهو يقدس نفسه كثيراً . فأن معرفة شخصية كل فرد من الأفراد يسهل عليك التعامل معه.اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس
يستخدم علم النفس الحديث الكثير من الأسئلة التي تساعدك على تحليل شخصية من أمامك.
كذلك فأن هذه الأسئلة تستخدمها معظم الشركات العالمية ليعرفوا من خلالها شخصية موظفيهم وتطلعاتهم نحو المستقبل وميولهم.
ويمكن لك أستخدام هذه الأسئلة إذا كانت هناك شخصية جديدة تعرفت عليها وترغب بمعرفة مدى التوافق بينكم.
من أمثلة هذه الأسئلة
1-صف لنا الكلب؟
وصف الكلب في علم النفس يكون بمثابة وصف الشخص لنفسه.
2-صف الفأر؟.
يعد وصف الفأر من قبل الشخص يكون كوصف عدوه.
3-من تحب أكثر والدك أم والدتك ؟
إذا كنت تحب والدتك أكثر فهذا معناه أنك شخص حنون جداً وعاطفتك هي التي تتحكم فيك.
أما إذا كانت أجابتك أنك تحب والدك أكثر فأنت إنسان حازم وقوى جداً وتصمم على رأيك ولا تتنازل عن مبادئك حتي تحت إي ضغط.
4-ماهو المكان الذي تفضل الجلوس فيه في منزلك (المطبخ _ الصالون _ غرفة نومك _ غرفة الضيوف_ حديقة المنزل_ أوغير ذلك) ؟
إن كان المطبخ أكثر مكان ترتاح فيه فهذا يدل أنك شخص مبدع وفنان ولديك مشاكل كثيرة مع العالم وتشعر بالتعب نتيجة لكثير من الأمور.
أما أن كنت تفضل الجلوس في الصالون فهذا يدل على أنك شخص اجتماعي بطبعك. وتحب الآخرين ولديك روح مرحة.
وأن وقع أختيارك على غرفة الضيوف فأنت إنسان قيادي وتتتحمل المسؤولية وتؤدي واجبك على أكمل وجه.
وإذا كنت ممن يفضلون الجلوس في حديقة المنزل فأنت إنسان رائع ولديك قلب نقي وصادق. وعندك شعورك حساس جداً.
وإن كان أختيارك من بين المنزل كله هو غرفتك فأنت إنسان تميل إلى الانطواء على نفسك ولا تحب أن تختلط بالناس لأنهم قد آذوك أو قام بخذلانك مرات عديدة.
وأن كنت ممن يفضلون الجلوس في غرفة غيرهم فأنت إنسان يغلب عليه الحنين للأشياء ويشعر دائماً بالوحدة وأنه يريد شخصاً يبقى معه دائماً. كذلك فيمكن أن يكون جلوسك في غرفة غير غرفتك هو محاولة منك للهروب من أمر يزعجك.
5- إذا دخل سارق إلى البيت وكنت أنت أول من يرآه فماذا ستكون ردة فعلك ؟
تضربه_ تعطيه المال الموجود لديك كله_ تنادي الناس حتى يحاولوا إنقاذك .
إن ضربته فهذا معناه أنك شخص شجاع جداً ولكنك متهور.
إن أعطيته مالك فهذا يعني أنك سلبي في جميع قرارتك وجبان.
أن ناديت أحداً حتي يساعدك وينقذك فهذا يدل على حكمتك في أتحاذ قرارت حياتك.
تعرف على شخصيتك من خلال لونك المفضل
ما أكثر لون تحبه؟
الأحمر يدل على أن شخص بسيط ومحبوب وجرئ.
الأبيض يدل على أن لديك شخصية ضعيفة، ولا يسهل أن يرضيك الناس أبداً.
الأسود الشخص الذي يحب هذا اللون يكون شخصاً طموح ويحب العمل والمثابرة ولا يحب التغيرات الكثيرة في حياته
الرمادي يكون هذا الشخص شخصاً محبب إلى القلوب جداً لأنه يجذب كل من يرآه إليه بشخصيته الساحرة.
البرتقالي هذا النوع من الأشخاص نجد أنه دائماً ما يحب التنافس مع أي شخص وأن لم يجد من يتنافس معه فأنه يتنافس مع نفسه في إنجاز العديد من المهام . فهو شخص متحدي بطبيعته.
الأزرق يدل هذا اللون على أن الشخص الذي يحبه غالباً ما يشعر بالوحدة حتى وإن كان يجلس مع العديد من الناس فهو لا يشعر بالونس والأنس إلا في حضرة شخصاً بعينه. وغالباً ما تتغير مشاعره تجاه الأشخاص بسرعة رغم ذلك فهو صادق في كل مشاعره.
الوردي يقوم هذا الشخص دائماً بالعديد من المحاولات حتى يصل إلى أفضل الدرجات والأماكن وذلك لأنه يحب دائماً أن يكون في القمة. كذلك فهو شخص عطوف ويحب مساعدة الآخرين ويهتم لأمرهم ولكنه كذلك شخص لا يمكن أن ترضيه بسهولة.
البنفسجي يعرف هذا الشخص بين الناس بأنه إنسان مرح محب للحياة. ولكن أصدقائه دائماً ما يصفونه بالغباء ولديهم حق في ذلك. كما يتمتع ببعض من الغموض والغرابة في شخصيته. ولكنه يقدر أبسط الأمور التي تأتي إليه.
الأخضر هذا النوع من الأشخاص يكون هادئاً بطبيعته وقادراً على التعرف على الأشخاص بسهولة ويسر كبير.
كما أنه يُكون صداقات عديدة بسرعة في المكان الذي يدخله .
البني هذا الشخص لديه بنية جسدية قوية. وذلك لأنه يحب كثيراً ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يمكن أن يقع بسهولة في الحب. ولكن إذا خذله حبيبه فأنه ينساه بسهولة أيضاً.
كانت هذه بعض الأسئلة التي يمكنك من خلالها استكشاف شخصية من أمامك جربوها وتعرفوا على مدى صدقها.
أنت تقرأ
علم النفس
ChickLitفي هذا الكتاب ساتحدث عن كل ما يخص علم النفس {اختبارات،معلومات،أنواع الشخصيات }