"نبض"

96 5 0
                                    

للكاتب الفلسطيني..:'ادهم الشرقاوي'  

يحكي الكتاب عن نبض الفتاه المرحه الطيبه ذات القلب الكبير...

والبطل العاشق لها..يقاتل فالحرب..الحرب التي حرمتهما من بعضهما..شهورا طويله..وليال كثيرة..واجمل ما في الرواية هو الاحاديث الشيقه التي تدور بين كل من نبض وعاشقها..فمنها القصص والحكايات ومنها الفلسفه والادب ومنها الشعر والنثر...

تجمع هذه الروايه بين الحب والحرب..هي حربه وهو وطنها..فان خسرته خسرت وطنها..وان خسرها فقد خسر حربه..

فقال احد القراء بعدما انتهى من قراءة هذه الرواية او التي تصنف روايه ولكنها اعمق من هذا اللقب بكثير...

 أي حب يا هذا ... أي أسطورة كَتبت بين دَفتي هذه الرواية ... أهي أضغاث أحلام رغبت بأن تكون واقعا أم أنها واقع اصبحت احلام لدينا ...

ألم ترفق بقلوبنا المتعطشة للحب الصادق الحقيقي ..

لا توجد حكاية كاملة أعتذر .. رغم قلوبنا المنتظرة لما سيأتي من أحداث في المستقبل إلا أننا نرغب بالجزء الاول من القصة لا نهايتها ..

الحرب يا ولدي هي تهديد دائم لكل إنسان ومن المحتمل ان يخسر حياته بأية لحظة ..

الحرب هي الموت المتخبط وهي موت الأبناء قبل الآباء هي الدمار و الوجع المتكرر هي فقدان الثقة للنهوض مجدداً ..

جميعنا ذقنا مرارة الحرب وان كانت بدون حبيب نخشى فقدانه فالعائلة هي الصفقة الأخيرة التي نتمنى بقائها في لحظات سماع الانفجارات ..

ألمي ووجعي في نهاية الرواية كوجع جندي كسب المعركة لكنه خسر كل ما يملك من بيت وعائلة .

الحرب ليس فيها منتصر وإنما المنتصر هو أقل الخسائر ...

وقال اخر...

 أيُّ نبضٍ هذا الذي عبثَ بقلبِ الشرقاوي، ليكتب حروفهُ هذه حُلوةً مُرّة !

أيُّ نبضٍ هذا ؟! ، ثَمِلَ بالشعر والجنون،

أقام على ضفاف الحُبّ و دُفِن تحت ركام الحربْ،

أهلكهُ الانتظار و كسر ظهره الفقدْ !

صافح التاريخ، فغدر به الحاضر.

أيُّ وجع، و أيُّ قدرٍ هذا يا أدهم !

انتهيتُ من قراءةِ (نبض) للرائع أدهم الشرقاوي

تُصنّف كَرواية، ولكن بدتْ لِي كشيءٍ أعمق و أشمل.

أكبر من قصةِ عشقْ و أعظمُ من غوصٍ في تاريخٍ غابر.

أحببتُ كلَّ ما فيها، وأخصُّ القسم الأوّل والثالث

و القصص الصغيرة التي تنتصف الحوارات

راق لي ذكر عبقرية عمر بن الخطاب

و لطائف بعض الشعراء ( المتنبي و الخنساء وغيرهم )، ومجانين العشق و لوعاتهم.

كلُّ ما بهذا النبض أحببته ، و تمنيت لو أنه لم ينتهِ على ذلك النحو

ولكنَّ النهايات الواقعية على الورق، تُسقط أقدامنا على الأرض بعدَ كُلِّ حُلم

تذكِّرنا بأن قصصنا لا تمتُّ للمثالية بصلة في المقام الأول.

و قد تكون بذلك تخدمنا و تزيد من يقظتنا.

#أقتبِس :

* "لا تصدق أن الإنسان ينمو، لا إنّه يولد فجأة، في لحظةٍ ينشق صدره عن نبضٍ جديد ، مشهد واحد يطوح به من سقف الطفولة إلى وعر الطريق"

* "الحب فخ جميل ولكن ليس كل من ينصبه لنا يريدنا نحن بالضرورة ، الكثير ينصب الفخاخ لأجل متعة الصيد لا أكثر وحين نقع سيبقى الأسر و يرحل الآسر"

"أريد أن يتوقف الزمن ، وتصاب الأرض بالشلل ، وتتوقف عن الدوران ، ويغمض الوقت عينيه عليَّ وينساني معك" ♥

* "الحرب التي قتلت فينا أشياء كثيرة، قتلت خوفنا من أشياء كثيرة أيضاً"

"لقد حشرونا في الزاوية كقطة وراءها أبناءها ثم حاربونا على شراستنا !"

"لو كانت هذه المرأة كتاباً لكان من الظلم أن نختصرها بعنوان ، ولو كانت قصيدة لكان تقييدها بأي وزن جريمة لا تغتفر"

* "العاشق يحمل صبر أيوب في قلبه من أجل من يحب، ولكنه يحمل حزن يعقوب أيضا في حال فقده"

"الحرية باهظة الثمن لهذا يخافها اكثر الناس، وأنا أخاف عتقي منك ، أريد أن أبقى مكبلا بك ، إن قيدك هو حريتي

-أغلالك في يدي أساور وسلاسلك في عنقي قلائد-" ❤

"واقع كل ثورة بعد سقوط الدكتاتور أن يذهب الثائر للنوم ، ويستيقظ المتخاذل من نومه ليستلم السلطة !"


وبعض الاقتباسات المحببه الى قلبي منها هي..

 - هذا العالم متمدن ولكنّه ليس متحضرا !

- وما الفرق ؟

- المدنية في الاختراعات يا نبض وأما الحضارة ففي الأفكار !

🔴 الأخلاق ليست ثياباً نخلعها ونرتديها متى نشاء

🔴 البحر يمسح ذاكره الشاطئ بعد كل عابر 💜'

🔴 قد أكون خيّراً ولكن لست مثالياً للحد الذي يجعلني أعيش للناس، وأنسى نفسي!

🔴 "المرارة ، أني أفهم لماذا نحاربهم ، ولا افهم لماذا يحاربوناا !! ''

____________________

فهل اشتقتم لقرائتها ام لا؟...

Amazon girl..💞

سلفني كتابحيث تعيش القصص. اكتشف الآن