خديجة بنت خويلد

3 0 0
                                    

أمهات المؤمنين
الحلقة الثانية
خديجة بنت خويلد
هي خديجة رضي الله عنها من زوجات الرسول وأمهات المؤمنين فما سيرة السيدة خديجة؟

#مولدها
ولدت خديجة بنت خويلد في مكة قبل ولادة الرسول محمد بخمسة عشر عامًا، أي على وجه التقريب ولدت في عام 556م،نشأت وترعرعت في بيت جَاهٍ ووجاهة وإيمان وطهارة سلوك، حتى سميت بالطاهرة وعُرفت بهذا اللقب قبل الإسلام، وكانت كثيرًا ما تتردد على ابن عمها ورقة بن نوفل تعرض عليه مناماتها، وكل ما يمر بها من إحساس ورؤيا تراها، أو هاجس تحس به

#السيدة خديجة.. العفيفة الطاهرة
كان أول ما يبرز من ملامح السيدة خديجة الشخصيَّة صفتي العفة والطهارة، هاتان الصفتان التي قلما تسمع عن مثلهما في بيئة لا تعرف حرامًا ولا حلالاً، في بيئة تفشت فيها الفاحشة حتى كان البغايا يضعن شارات حمراء تنبئ بمكانهن.
وفي ذات هذه البيئة، ومن بين نسائها انتزعت هذه المرأة العظيمة هذا اللقب الشريف، ولقبت بـ"الطاهرة"، كما لُقب  أيضًا في ذات البيئة  محمد  بـ"الصادق الأمين"، ولو كان لهذه الألقاب انتشار في هذا المجتمع آنذاك، لما كان لذكرها ونسبتها لأشخاص بعينهم أهمية تُذكر.

#أزواجها وأولادها
ما إن بلغت خديجة سن الزواج حتى أصبحت محط أنظار شباب قريش وأشراف العرب، فقد كانت فتاة راجحة العقل كريمة الأصل ومن أعرق بيوت قريش  نسبًا، فتزوجها أبو هالة بن زرارة بن النباش التميمي، أول أزواج خديجة، أنجبت منه ولدين:
١)هند بن أبي هالة: صحابي وهو ربيب الرسول، شهد هند بن أبي هالة بدراً وقيل: بل شهد أحداً وقُتل هند مع علي بن أبي طالب في معركة الجمل.

٢)هالة بن أبي هالة: مات قبل الاسلام.
، ثم تُوفي النباش تاركًا لها ثروة ضخمةثم تزوجت خديجة مرة ثانية من عتيق بن عائذ بن عبد الله بن عمر بن مخزوم: وأنجبت منه ابنة واحدة:
هند بنت عتيق، أسلمت وتزوجت.

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب: ثالث أزواج خديجة وماتت وهي تحت عصمته، أنجبت منه ستة أولاد
١) القاسم بن محمد: وبه يُكنى، مات صغيراً قبل المبعث أو بعده، وقال ابن الأثير: «مات القاسم بمكة وهو أول من مات من ولده، ثم عبد الله».

٢)عبد الله بن محمد: ولد بعد مبعث الرسول، فكان يُقال له الطاهر والطيب، مات صغيرًا.

٣) زينب بنت محمد: كانت  أكبر بنات الرسول،  تزوجت في حياة أمها ابن خالتها أبو العاص بن الربيع، فولدت له: أمامة بنت أبي العاص بن الربيع التي تزوج بها علي بن أبي طالب  بعد فاطمة، وولدت له علي بن أبي العاص الذي أردفه الرسول وراءه يوم الفتح، ومات صبياً،توفيت في حياة الرسول سنة 8 هـ.

٤) رقية بنت محمد: وُلدت والرسول ابن ثلاث وثلاثين سنة، تزوجها عتبة بن أبي لهب قبل الهجرة ثم طلقها، ثم تزوجها عثمان بن عفان  وهاجرت معه إلى الحبشة، وكانت في الهجرة الأولى قد أسقطت من عثمان ولدًا، ثم ولدت له بعد ذلك ابنا فسماه عبد الله ثم مات، ولم تلد له شيئاً بعد ذلك، ثم هاجرت إلى المدينة، ومرضت والرسول يتجهز لبدر، وتوفيت في شهر رمضان على رأس سبعة عشر شهرًا من هجرة الرسول.

٥) أم كلثوم بنت محمد: وهي ممن عُرف بكنيته ولم يعرف اسمه،تزوجت من عتيبة بن أبي لهب قبل البعثة ثم طلقها، وهاجرت إلى المدينة حين هاجر الرسول، فلما توفيت رقية خلف عثمان بن عفان على أم كلثوم، في شهر ربيع الأول سنة 3 هـ وتوفيت في شعبان سنة 9 هـ.

٦) فاطمة بنت محمد: وهي سيدة نساء العالمين، وأصغر بنات الرسول، وُلدت قبل البعثة بقليل، تزوجت من علي بن أبي طالب بعد غزوة بدر سنة 2 هـ، ودخل بها بعد غزوة أحد، فولدت له الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب، توفيت سنة 11 هـ بعد وفاة النبي بستة أشهر.

وللحديث بقية  لقاء الليلة القادمة مع أم المؤمنين خديجة
يتبع ..

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: May 21, 2021 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

امهات المؤمنين حيث تعيش القصص. اكتشف الآن