الجرذان الشعبية والكرسيّ

233 4 0
                                    

الجرذان الشعبية والكرسيّ

ثمّة مرضٌ في الطبّ يُدعى "داء الكرسيّ"، يُصيب الجالسين على كراسيهم لمدّة مديدة، سيّما ذوي الجلسة الخاطئة، بعضُ أعراضه: تيبّسٌ في الظهر والأكتاف، وهَنُ الأرجل، الغثيان وربّما الإغماء بمجرّد الوقوف أو القيام، نشوء الأورام وربّما السرطان (كالبروستاتا)، فقدان القوام الصحيح كانتفاخ العجيزة (المؤخّرة) وتشكّلها بهيئةٍ للاندلاق والالتصاق بالكرسيّ، وقد تصل الأعراض لضيق الشعور بالارتياح وانعدام الأمان مع أيّ حركة ابتعاد وتزحزح عن الكرسيّ، كمكمنٍ مريح، بل كمأمنٍ وحيد.

طبّق التشخيص الطبّي على ميداننا السياسي طبْقاً بطبْق، ستجد داء شعوبنا المزمن.

"سأطهّر البلاد بيتًا بيتاً منهم"، "الجرذان"، هكذا قذف القذّافي شعبه، بعد أنّ "عمّر" في الكرسيّ، والقذفُ في الدين حرام، لكنّه -بقذفِه الثوريّ- عرّفنا بصورتنا كشعوب في أعين كلّ حاكمٍ "معمّر"، منظراً مقزّزاً ومفزعاً بالنسبة له إذا انهمرنا بكثرةٍ إلى الشوارع العامّة، ونُصبح موضع تسليةٍ ومطاردةٍ "أمنيّة" إذا انفردنا لتُلاحقنا أحذيةُ الرفس والدهس.

وفسّرها سِرُّ أبيه، الفذُّ "سيفُ الإسلام"، الذي ليس له منصبٌ رسميّ في الدولة، لكنّه كما كلّ "شاه بندر" له دولة أخطبوطيّة في الدولة، وسلطة فوق السلطة النظامية، له كرسيّ الكراسيّ، فسّرها.. بأنّه سيبيد من "الجرذان الشعبية" مئات الآلاف ويُسبل سيولَ الدماء على مذبح "كرسيّ" أبيه!

"الكرسيّ" الذي بتراثنا العربيّ الماضي والمعاصِر مستعدٌّ "المتشبّثُ" به أن يضرب كلّ مَن نازعه عليه "الذي فيه عيناه"، أيْ الرأس الذي يحلم -ولو مغلق العينيْن- بتكدير عيد الجلوس على الكرسيّ أو ما يُسمّى بالعرف الديمقراطي "تداول السلطة" السلميّ!

"الكرسيّ" الذي يُكرّس "عدم الشراكة" ويُفضي بتفصيل "دساتير وطنيّة" على مقاس "البارِكِ" عليه فيدوم لتدوم "البركاتُ"، الكرسيّ الذي دافع عنه رئيسُ جرذان اليمن دفاعَه عن أخصّ أعضائه الحسّاسة.. بأنّه لن يسمح لأحدٍ أن يلمسه (أعني الكرسيّ)، ولن يركبه جرذٌ طامحٌ آخر، طالما رأسُه موجودٌ ويُفكِّر! إلاّ عبر "صناديق الاقتراع"، "صناديق الاقتراع" التي تزويرها في بلداننا -بلاد الجُرذ أوطاني- وتزوير إرادات شعوبها، أيْسرُ من تزوير صورة جوّية مظلمة "لحشود" أكثرهم أغراب يتمّ التلاعب بها ببرامج إغراءات، وتزوير أرقام تعدادها ببرامج "الأدوبي بريميير" الكمبيوتريّة والإعلاميّة وغيرها، "الحشود" المختلقةُ النوايا والتعداد.. التي يدّعي كلّ زعيمٍ عربيّ "مِن نجدٍ إلى يَمَـنٍ, إلى مِصـرَ فتطوانِ" أنّها تريدُه، وتؤيّده، وتُوحِّده، وتُفدِّيه بدمائها الجرذيّة لبقاءٍ أبديّ.. ثمّ آخر الأمر يفرّ ويفرّون، لأنّه أوّل المكذّبين بوجودهم، لعدم وجودهم!

الجرذان الشعبية والكرسيّWhere stories live. Discover now