السلام عليكم جميعا ورحمة الله وتعالى وبركاته
كبداية اريد ان اكتب في كل جزء بعض من آيات القرآن الكريم واضع تفسيرها بإذن والله
وسأضع عليها ان كانت مكية او مدنية والمقصود بها كما يلي :
تتميز السورة المكية ب:
كل سورة من سور القرآن الكريم فيها لفظ (كلا) فهي سورة مكيّة، ولم يرد لفظ (كلا) إلا في النّصف الأخير من القرآن الكريم.
كل سورة فيها قول الله عزَّ وجلّ: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ) وليس فيها قول الله عزَّ وجلّ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) فهي سورة مكيّة، باستثناء سورة الحج؛ فقد جاء في أواخرها قول الله عزَّ وجلّ: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا) مع توجّه كثير من العلماء إلى اعتبارها سورة مكيّة.
كل سورة ورد فيها قصص الأنبياء عليهم الصّلاة والسّلام والأمم السّابقة فهي سورة مكيّة، باستثناء سورة البقرة.
كل سورة فيها قصة نبي الله آدم عليه السّلام وإبليس فهي سورة مكيّة، باستثناء سورة البقرة.
كل سورة تُفتَتَح بالحروف المُقطّعة مثل: (الم) و (الر) وغيرها من الحروف فهي سورة مكيّة، باستثناء سورتي البقرة وآل عمران.
تتميّز السّور المكيّة أيضاً بذكر الدّعوة إلى توحيد الله عزَّ وجلّ وعدم الشّرك به، فهو الوحيد المُستحقّ للعبادة، وإثبات وجود البعث والحساب والجزاء، وذكر يوم القيامة، وذكر النار وعذابها، وذكر الجنة ونعيمها.[٢] كما تتميز أيضاً بأنَّ عباراتها مختصرة وواضحة وكلماتها معبّرة وقوية.وتتميز السورة المدينة ب:
تناولت السّور المدنيّة موضوع العبادات والمعاملات، والحدود في الإسلام، ونظام الأسرة، والمواريث، وفضيلة الجهاد، والصِّلات الاجتماعيّة، والعلاقات الدوليّة في حالتَي السِّلم والحرب، وقواعد الحُكم، ومسائل التّشريع وغيرها.
التوجّه لمُخاطبة أهل الكتاب من اليهود والنّصارى، ودعوتهم إلى الإسلام باستمرار، وبيان تحريفهم لكتب الله.
تتحدّث بكثرة عن المُنافقين وتكشف عن سلوكهم، وتُحلّل نفسيّاتهم، وتُزيح السّتار عن خباياهم، وتُبيّن خطرهم على الدّين.
تتميّز آيات السّور المدنيّة بطولها، وطول المقاطع في أسلوب يُقرّر الشّريعة ويُوضّح أهدافها.
من حيث العدد:
حيث العدد تختلف السورة المكية والمدنية من حيث العدد كما يأتي:[١٧] السور المكية عددها 82 سورة متفق عليها.
السور المدنية عددها 20 سورة اتفق العلماء عليها.
باقي السور تراوحت بين المكية والمدنية فصنفت لدى بعض العلماء مدنية وعند آخرين مكية وعددها 12 سورة.
وهناك العديد من الاشياء التي اخرى تجعلك تميز بينهما ولكن هاذه بعضهااخيرا سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا الله نستغفرك ونتوب اليك
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وسلم ❤❤❤❤اللهم حسن الخاتمة ياربي ❤❤
بأمان الله وحفظه ❤
أنت تقرأ
لِيَطْمَئِنْ قَلْبُكْ❤
Randomالكتاب عبارة على ايآت قرآنية وتفسير للقرآن الكريم واذكر ربك إذا نسيت سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم واتوب اليه الله اكبر لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واتوب اليه ❤ نسألك اللهم حسن الخاتمة ❤ اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله...