💐💐فقهيات 💐💐

10 2 0
                                    


#ضـرب_الأطـفـال 🌿

✍🏻✍🏻 #السؤال: هل يجوز ضرب الأولاد؟

✅ #الجواب اذا توقف التاديب على أعمال القوة والضرب جاز....#والأحوط لزوماً ان لايتجاوز في ذلك ثلاث جلدات، وان يكون برفق بحيث لايوجب ذلك احمرار البدن او اسوداده وفي جوازه بالنسبة للبالغين اشكال فالاحوط لزوماً تركه.

✍🏻✍🏻 #السؤال: : هل يجوز تأديب غير الولي أو غير المأذون من قبله للطفل بضربه؟

✅ #الجواب: لا يجوز لغير ولي الطفل أو المأذون من قبله أن يضرب الطفل لتأديبه إذا ارتكب فعلاً محرماً أو سبَّب أذى للآخرين،
#ويجوز للولي وللمأذوِن من قبله أن يضرب الطفل للتأديب ضرباً خفيفاً غير مبرح لا يؤدي الى إحمرار جلد الطفل، بشرط أن لا يتجاوز ثلاث ضربات خفيفة على الأحوط وجوباً، وذلك فيما إذا توقف التأديب عليه، وعليه فلا يحق للأخ الشاب أن يضرب أخاه الطفل إلا إذا كان مأذونا من قبل الولي ، ولا يجوز ضرب التلميذ في المدرسة من دون إذن وليه أو المأذون من قبله بتاتاً.

✍🏻✍🏻 #السؤال: كم هي دية ضرب الطفل و احمرار او اسوداد الجلد علي العلم لم اعرف كم مرة تم احمرار او اسوداد الجلد؟

✅ #الجواب: تختلف الدية بحسب كون الاحمرار و الازرقاق و الاسوداد في الوجه او اليد ففي الاحمرار دينار و نصف من الذهب في الوجه و نصفها في البدن و الازرقاق ثلاثة دنانير في الوجه و نصفها في البدن و الاسوداد ستة دنانير في الوجه و نصفها في البدن على الاحوط. و مع الشك في المقدار يجوز الاقتصار على المتيقن و على كل حال يمكن التراضي مع المجني عليه او طلب براءة الذمة منه بعد بلوغه رشده.

وفق مرجع السيد السيستاني (دام ظلّه)

تحفه العاشقين حيث تعيش القصص. اكتشف الآن