تٌعريَفَ علُم آلُنْفَس

39 3 0
                                    


تٌشُيَر گلُمةّ علُم آلُنْفَس أيَضآ إلُﮯ تٌطُبْيَق ہڏہ آلُمعآرفَ علُﮯ مجٍآلُآتٌ مخـتٌلُفَةّ منْ آلُنْشُآطُ آلُإنْسآنْيَ، بْمآ فَيَہآ مشُآگلُ آلُأفَرآدِ فَيَ آلُحٍيَآةّ آلُيَۆميَةّ ۆمعآلُجٍةّ آلُأمرآض آلُعقلُيَةّ.


بْآخـتٌصٍآر علُم آلُنْفَس ہۆ آلُدِرآسآتٌ آلُعلُميَةّ لُلُسلُۆگ ۆآلُعقلُ ۆآلُتٌفَگيَر ۆآلُشُخـصٍيَةّ، ۆيَمگنْ تٌعريَفَہ بْأنْہ: «آلُدِرآسةّ آلُعلُميَةّ لُسلُۆگ آلُگآئنْآتٌ آلُحٍيَةّ، ۆخـصٍۆصٍآ آلُإنْسآنْ، ۆڏلُگ بْہدِفَ آلُتٌۆصٍلُ إلُﮯ فَہم ہڏآ آلُسلُۆگ ۆتٌفَسيَرہ ۆآلُتٌنْبْؤ بْہ ۆآلُتٌحٍگم فَيَہ». ۆگمآ أنْہ منْ آلُعلُۆم آلُمہمةّ حٍدِيَثْآ ۆلُم يَتٌۆسعۆآ فَيَہ قدِيَمآ ۆہڏآ آلُعلُم لُآ يَقتٌصٍر علُﮯ فَرع ۆآحٍدِ بْلُ لُدِيَہ عدِةّ فَرۆع ۆأقسآم بْآلُإضآفَةّ إلُﮯ ڏلُگ فَإنْہ منْ آلُعلُۆم آلُممتٌعةّ مع أنْ دِرآستٌہ قدِ لُآتٌگۆنْ بْآلُسہلُةّ ۆيَسآعدِ ہڏآ آلُعلُم فَيَ معرفَةّ أنْمآطُ آلُشُخـصٍيَآتٌ آلُمخـتٌلُفَةّ.


ۆتٌتٌگۆنْ گلُمةّ علُم آلُنْفَس فَيَ آلُلُغةّ آلُإنْجٍلُيَڒٍيَةّ منْ مقطُعيَنْ لُہمآ أصٍلُ يَۆنْآنْيَ ہيَ:Psyche ۆہيَ تٌشُيَر إلُﮯ آلُحٍيَآةّ أۆ آلُرۆحٍ، أمآ آلُمقطُع آلُثْآنْيَ logos فَہۆ يَفَيَدِ معنْﮯ آلُعلُم أيَ آلُبْحٍثْ آلُڏيَ لُہ أصٍۆلُ منْہجٍيَةّ علُميَةّ.[1]علُم آلُنْفَس ہۆ آلُدِرآسآتٌ آلُعلُميَةّ لُلُسلُۆگ ۆآلُعقلُ ۆآلُتٌفَگيَر ۆآلُشُخـصٍيَةّ، ۆيَمگنْ تٌعريَفَہ بْأنْہ: «آلُدِرآسةّ آلُعلُميَةّ لُسلُۆگ آلُگآئنْآتٌ آلُحٍيَةّ، ۆخـصٍۆصٍآ آلُإنْسآنْ، ۆڏلُگ بْہدِفَ آلُتٌۆصٍلُ إلُﮯ فَہم ہڏآ آلُسلُۆگ ۆتٌفَسيَرہ ۆآلُتٌنْبْؤ بْہ ۆآلُتٌحٍگم فَيَہ». آخـتٌلُفَ آلُعلُمآء فَيَ تٌعريَفَ علُم آلُنْفَس


عرفَہ فَلُآسفَةّ آلُإغريَق بْأنْہ علُم دِرآسةّ آلُحٍيَآةّ آلُعقلُيَةّ.

ۆعرفَہ علُمآء آلُتٌحٍلُيَلُ آلُنْفَسيَ بْأنْہ علُم آلُحٍيَآةّ آلُعقلُيَةّ آلُشُعۆريَةّ ۆآلُلُآشُعۆريَةّ.

ۆعرفَہ آلُسلُۆگيَۆنْ بْأنْہ علُم دِرآسہ آلُسلُۆگ.

ۆأفَضلُ تٌعريَفَ لُعلُم آلُنْفَس ہۆ مآ يَجٍمع بْيَنْ آلُعقلُ، ۆآلُسلُۆگ، ۆآلُشُعۆر، ۆآلُلُآشُعۆر ۆہۆ أنْ علُم آلُنْفَس ہۆ آلُعلُم آلُڏيَ يَبْحٍثْ فَيَ آلُسلُۆگ منْ حٍيَثْ علُآقتٌہ بْآلُحٍيَآةّ آلُعقلُيَةّ شُعۆريَةّ گآنْتٌ أۆ لُآ شُعۆريَةّ.[2] نْبْڏةّ عنْ تٌخـصٍصٍ علُم آلُنْفَس يَُقْصٍَدِ بْعلُم آلُنْفَس أنَّْہ آلُعلُم آلُڏيَ يَدِرس عقلُ آلُإنْسآنْ، ۆہۆ أيَضًآ آلُدِرآسةّ آلُعلُميَةّ لُسلُۆگ آلُإنْسآنْ، ۆآلُقدِرةّ علُﮯ آلُتٌنْبْؤ بْہ. گمآ يَُعرَّفَ علُم آلُنْفَس أنَّْہ آلُبْرنْآمجٍ آلُڏيَ يَُرگِّڒٍ علُﮯ آلُدِرآسةّ آلُعلُميَةّ لُلُسلُۆگ آلُفَردِيَ ۆآلُجٍمآعيَ، ۆآلُقۆآعدِ آلُفَيَڒٍيَآئيَةّ، ۆآلُبْيَئيَةّ لُلُسلُۆگ.




        فَقرةّ آسئلُةّ 

♡مآہيَ آہدِآفَ علُم آلُنْفَس؟  

مآہيَ مآيَدِيَنْ علُم آلُنْفَس؟ ♕

♡♡♕^_^ آنْ شُآء آلُلُہ آستٌفَدِتٌۆ 



ثۣۗـۙقۣۗـۙآفۣۗـۙةّ عۣۗـۙآمۣۗـۙةّحيث تعيش القصص. اكتشف الآن