إياك ثم اياك ان تدمر حياة أي شخص ، لأن كلمة
ما يمكن أن تؤثر عليه أكثر مما تتخيل. ربما تقول ذلك لطفل صغير لأنك كنت غاضبًا وأنك لا تستطيع التحكم في غضبك ، فترتكب خطأً فادح. فانت هنا تاثر على الطفل وممكن ان تبقى وتنمو في ذهنه مما تاثر عليه كثير لذلك علينا مهماحصل أن نحذر من الكلمات التي نقولها وأننا عندما نكون غاضبين ، فإن علينا نتجنب أي شخص ونقوم بأشياء أخرى مثل القراءة أو الكتابة أو القيام ببعض الرياضات حتى تخرج السلبيات مثل هكذا لحتى لا نلحق الضرر بأي شخص و خاصة اذا كان طفلا ، لذا احذر من قول كلمة مؤذية له ،. فأنت لا تعرف كم ستؤثر عليه لذا احذروا
علينا تجنب عدد من الكلمات و الجمل السلبية التي تؤثر على الطفل بأي شكلٍ كان، و أن لا نركز دوماً على أفعال الطفل السلبية و نترك أفعاله الإيجابية الحسنة، إنما علينا أن نعدل من أفعال الطفل السلبية بطريقة صحيحة و نثني و نعزز أفعاله الإيجابية و نلقي عليه الكلمات الإيجابية دوماً بقدٍ معلوم، من الجمل التي علينا تجنب قولها للطفل :
1- جمل الحب المشروط (سأحبك إذا فعلت كذا و كذا) فالطفل يرى أن والديه يحبانه لأنه قام بهذا الفعل فقط؛ لذلك علينا تجنب الحب المشروط دوماً كونه يزعزع ثقة الطفل بنفسه.
2- الجمل المحبطة للطفل مثل جمل ( أنت غبي، أنت لا تستطيع فعل ذلك، أنت لا تفهم شيء، أنت فاشل و غيرها) هذه الجمل و غيرها تؤثر على ثقة الطفل بنفسه و قدراته، بالتالي يكبر الطفل و هو لا يرى في نفسه إلا أنه غبي و فاشل.
3- الشتم بأسماء الحيوانات و بألقاب غير مناسبة للطفل.
4- التهديد المستمر للطفل بكلمات غريبة مثل ( سأضربك، سأحشرك في الغرفة، سأرميك بالقمامة)
5- جمل مثل ( أنت كبير ما بصير ) التي تنسف طفولته.
هذه الجمل و غيرها من الجمل التي علينا تجنبها و البعد عنها في تعليم و تربية طفلنا، كونها تؤثر تأثيراً مباشراً على نفسيته و شخصيته.
الكلام الإيجابي على الطفل يجعل حياته مليئة و مزروعة في الورود سواء في طفولته أو كبره، فالبيئة التي ينشأ فيها الطفل إذا كانت بيئة إيجابية مليئة بالكلمات اللطيفة و القيم الإيجابية، فإن الطفل سيكون إيجابياً و محبوباً بين المحيط الموجود فيه. على الأهل أن يقولوا للطفل كلمات إيجابية حتى يقووا شخصيته و يعززوا ثقته بنفسه، وصف الطفل بالكلمات اللطيفة الإيجابية مثل ( أنت شخص رائع، و جميل و غيرها من الكلمات، أحب إبداعك، أثق بك جداً).
الإيجابية تكمن أيضاً في الاحترام المتبادل، فهم الطفل و سلوكياته و مساعدته، الإنصات للطفل و تقدير مشاعره دوماً. تشجيع الطفل لكن تجنب المدح الدائم للطفل، حتى لا تصبح شخيصته نرجسية و ينتظر المدح دوماً، الكلام الإيجابي للطفل من شأنه أن يبني شخصية طفل قوية قادرة على مواجهة الأزمات في المستقبل بكل ثقة؛ لذلك حاولوا استبدال الكلمات السلبية بالكلمات الإيجابية.
(زهره امل)
أنت تقرأ
الكلمه لها نوعان || The word has two types
Romanceالكلمات ليست سوء احرف ننطقها بالساناتنا و لكن تلك الاحرف لها معني اعمق مما نتوقعها بكثير فقد تبني شخص او تهدمه فلذلك للكلمه نوعان من تأليف ( danergirl و زهره أمل) + ملاحظه هذا اول كتاب لنا لذا ارجو الدعم والحب لكلينا وشكرا ❤✨ لا اسمح بسرقة ال...