العالم الجزائري ابن حمزة

0 0 0
                                    

من الشخصيات التاريخية و الثقافية #الجزائرية  المغمورة
التي لا نعرفها
العالم #الجزائري #ابن_حمزة
واضع الأسس الأولى لعلم اللوغاريتمات

#ابن حمزة  هو علي بن وليّ بن حمزة،
عالمٌ رياضيٌ جزائريٌ صاحب بحوثٍ مبتكرةٍ في المتتاليات العددية والهندسية، وواضع الأسس الأولى لعلم اللوغاريتمات.عاش في القرن 10هـ/ 16م
وهو من أبرز علمائه .

وبعد أن أكمل تعليمه حظي بالكثير من الوظائف بفضل موهبته التي أهلته للترقي فيها حتى بلغ منصب: #خبير في الحسابات بديوان المال في قصر السلطان #العثماني. 

وقد كان ذلك في عهد السلطان #مراد الثالث (1574- 1595م).
لُقّب ابن حمزة بـ «النسّاب» ذلك أنه كان يعتمد منهجًا خاصا في بحوثه، بحيث كان يتحرّى الدقة في  نسب كل عمل استفاد منه إلى صاحبه

و في بحث للأستاذة "خليصة داود" ، في مجلة " #تاريخ " تقول :
"كان ابن حمزة يعيش في #اسطنبول يزاول عمله، إلى أن بلغه خبر وفاة والده، وعندها قرّر العودة إلى الجزائر ليبقى بجانب والدته التي أصبحت وحيدة، فاستقال من منصبه وقفل راجعًا، وفي الجزائر عمل في التجارة فكان يؤجر حوانيت والده للتجار الصغار وينتفع منها.

وظل كذلك لمدة ثم قرّر الارتحال رفقة والدته إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج والاستقرار بها بشكل نهائي، فباع كلّ أملاكه بما فيها بيته، وشقّ طريقه نحو بيت الله الحرام.

ولما كان #معلّمًا مقتدرًا اشتهر بين الناس، وعُرف اسمه #كعالم متمرس في #الرياضيات وعلومها ...
وما زاده شهرة تمكنه من حل المسألة #المكية، فبلغ ذلك مسامع الوالي #العثماني بمكة وأعجب به، فعرض عليه العمل في ديوان المال، وكان له ذلك، ومكث في منصبه هذا نحو 15 سنة.

المسألة المكية:وهي مسألة رياضية مستعصية، تدور حول الميراث، سماها ابن حمزة بالمسألة المكية لأنه حلها في مكة، ، وملخصها أن جاء حاج هندي لابن حمزة وطلب منه حل مسألة استعصت على علماء الهند ولم يجدوا لها حلًّا، ولا قاعدة لحل ما شابهها من المسائل، لكن ابن حمزة المغربي أظهر مهارة في حلها بطريقة مبتكرة، أثارت دهشة من حوله، والأدهى من ذلك أن الحلّ كان بواسطة قاعدة تمكنهم من حل مسائل أخرى على شاكلتها.

خلال تواجده في مكة وإلى جانب عمله كان ابن حمزة  يجتهد في دراسة المتتاليات الحسابية والهندسية دراسة عميقة، ومحاولة الربط بينهما، من خلال ابتكار طريقة لتحويل علمية الجمع إلى ضرب والطرح إلى قسمة قادته في النهاية إلى وضع الأسس الأولى علم اللوغاريتمات وهو أحد فروع الرياضيات؛ وهو العلم الذي سهل العمليات الحسابية المعقدة وخدم العلوم التطبيقية خدمة عظيمة.

بحوث ابن حمزة «تعطي فكرة عن التقدم الذي بلغه العقل العربي» في مجال العلوم الرياضية حتى القرن 10هـ/ 16م، حتى وإن لم يأخذ نصيبه من التقدير والاعتراف له بهذا الابتكار.

من أشهر مؤلفاته وهو كتابه: «تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد»:
جمع فيه المسائل الحسابية والمساحات والحجوم، وضمّنه بحوثه المبتكرة في المتتاليات. أفكاره حول الإرث
، وقد عمد إلى ترتيبه تبويبه على الطريقة الحديثة، فقسمه إلى: مقدمة حول تعريف الحساب وأصول الترقيم والتعداد، وأربع مقالات (المقالة الأولى: الأعداد الصحيحة، المقالة الثانية: الكسور والجذور، المقالة الثالثة: طرق استخراج قيمة المجهول، المقالة الرابعة: مساحات الأشكال والأحجام)، . ...

المصدر
موقع المعرفة
.

لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Oct 04, 2023 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

الجزائري ابن حمزةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن