الطنطل اسم لنوع من الجن
الكثير من الناس يتداولون الاسم بشكل كبير وهو أكثر الأنواع ذو شهرة كبيرة بالأخص بالعراق
الكثير من الناس يتخوفون من هذا الشيء بسبب القصص والأساطير الكثيرة عنه ، الكثير من كبار السن ذو معرفه عنه أكثر من غيرهم وبالأخص الذين كانوا يسكنون الأرياف والقرى القليلة من السكان وذات المساحات الواسعة و شبة الخالية ، وان كبار السن الذي كانوا يسكنون تلك الأماكن وانتقلوا الآن إلى الحضرة يرون تلك القصص
.
.
.
في طفولتي صَعٌبَ علي تصديق الكثير من الهلوسات الخرافية التي توسوس بها الالسن, وتتناقلها القصص التراثية الكثيرة..
كان عالمنا عالماً يبدأ صباحه بصياح ديك العرش منادياً الشمس ان تشرق, وان تطرد بنورها الجن والعفاريت الى أسفل الارض.. فإن انخسفت الشمس, فذلك بفعل الحوت المرعبة التي تريد أكل الشمس اوالقمر.. ويهبٌّ الناس صياحاً وصراخاً على الحوت, ويدقون الطبول والقدور فوق السطوح وفي الشوارع, لكي لا يأكل الحوت الشمس اوالقمر.. كان عالم يفسر الظواهر الطبيعية بشكل أكثر خيالاً من حداثة التفسيرات العلمية.. أنه عالم يفسر لعامة الناس, الذين لا زالوا يعيشون على ارض مسطحة ومحمولة على قرني ثور هائل, بأن المطر ينزل بفعل احد الملائكة وهويضرب بسياطه على ظهر الغيوم التي ترعد صياحاً من الألم وتبكي مطراً..
عالم, اما تذهب للسوق فيه, اوياتي فيه السوق اليك.. بواسطة الباعه المتجولين.. كل يأتي منادياً, مغنياً لتسويق وأطراء جودة بضائعه بلحن خاص ومميز.. وقد يسمع من بينهم “سحّار” يعرض خدماته السحرية الخارقة, وتفتح له الابواب بكل ثقة, ليسحر للمهجورة رجوع زوجها, اوللمعلولة صحتها, اولمن اصابها “مسّ”, فيستخرج العفاريت من “بدنها”.. اوغيرها من الخدمات السحرية الكثيرة.. في العادة يستعين الساحر بالجن, الذين يحظرون بطلب من الساحر, فيامرهم بتنفيذ ما يريد زبائنه.. وينفذ الجن مطاليب الساحر بفروض الطاعة والولاء بحرفية عالية.. ويتقاضى الساحر أجراً على ذلك.. والكثير من هذا توارثناه من عمق حضارتنا السومرية..
.
.
.
في يوم ما جاء لزيارتنا مُجنّد من قريتنا التي تقع في جنوب العراق, في قلب سومر القديمة تحديداً, وكان الزائر شاباً, حديث عهد بحياة المدن وعاداتها.. وكان يسكن ثكنة الجيش.. وقد عرض عليه والدي العيش معنا, الامر الذي أسعدني كثيرا.. وكنت دائما ابحث واتمتع باريحية وطيبة اهلنا, وطرق طرحهم للامور, والقصص المشوّقة, التي تنتهي “بالربّاط” في اخر القصة لترتبط حبّات الخرز في القصة ويظهر للحديث نكهة فريدة ومعنىً واضح..
.
.
.
أنت تقرأ
خُـرافـات حـقيقيـة
Horrorتجد هنا اغلب الخرافات التي يعتقد البعض انها حقيقية.. تحذير قد يؤثر هذا الكتاب على حالتك النفسية +١٨