ما حكم التمتمات مثل الحمد لله، الشكر لله الخ .....

3 1 0
                                    

اولا نكرر كثيرا الحمد لله وهذا مثال تطبق على جميع أنواع التمتمات مهما كانت .

لتوضيح أن "الحمد لله" ليست مجرد تمتمة نقولها بلا هدف، بل هي عبارة تحمل دلالة علمية ومنطقية عميقة وتؤثر بشكل مباشر في نفس الإنسان وحياته، يجب أن نستعين بالعقل، المنطق، والدراسات النفسية التي تثبت أثر الشكر والامتنان في تعزيز الصحة النفسية والجسدية.

1. "الحمد لله" كعبارة تعبر عن الشكر والامتنان:

"الحمد لله" تعني شكر الله والثناء عليه. الشكر والامتنان لهما فوائد نفسية مثبتة علميًا، ولا يمكن أن يُعدّ مجرد تكرار فارغ أو تمتمة بلا معنى.

الإثبات العلمي:

الدراسات النفسية حول الامتنان: هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن ممارسة الامتنان – وهو ما تعبر عنه عبارة "الحمد لله" – يؤدي إلى تحسين الصحة النفسية والجسدية. الامتنان يُقلل من القلق والتوتر، ويزيد من مشاعر السعادة والرضا. على سبيل المثال، دراسات على الأشخاص الذين يمارسون الكتابة عن الأشياء التي يشعرون بالامتنان لها أظهرت تحسنًا ملحوظًا في صحتهم النفسية وزيادة في الإيجابية.

الآية القرآنية:

"وَإِذۡ تَأَذَّنَ رَبُّكُمۡ لَئِن شَكَرۡتُمۡ لَأَزِيدَنَّكُمۡ" (إبراهيم: 7)

هذه الآية تؤكد أن الامتنان يؤدي إلى الزيادة، سواء في الرزق أو البركات أو الطمأنينة. وهذا يتطابق مع ما أثبتته الدراسات العلمية حول تأثير الشكر على تحسين حياة الإنسان.

2. "الحمد لله" كتحفيز للدماغ على إفراز هرمونات السعادة:

عندما يقول الشخص "الحمد لله" بقلب صادق ويمارس الامتنان، فإن جسمه يستجيب بشكل إيجابي.

الإثبات العلمي:

التأثير البيوكيميائي للامتنان: الامتنان يحفز الدماغ على إفراز هرمونات السعادة مثل الدوبامين والسيروتونين. هذه الهرمونات تؤدي إلى تحسين المزاج وتخفيف القلق. بالتالي، تكرار "الحمد لله" ليس تمتمة فارغة، بل هو ممارسة تساهم في تحسين الحالة النفسية والجسدية من خلال تحفيز هذه المواد الكيميائية الطبيعية في الجسم.

الآية القرآنية:

"فَٱذۡكُرُونِيٓ أَذۡكُرۡكُمۡ وَٱشۡكُرُواْ لِي وَلَا تَكۡفُرُونِ" (البقرة: 152)

الله يدعو إلى ذكره والشكر له. هذا الذكر والشكر ليس مجرد كلمات، بل له تأثير مباشر على النفس والجسد، مما يوضح أن عبارة "الحمد لله" تحمل آثارًا عميقة على الوعي والصحة.

3. "الحمد لله" كتحفيز للنظر إلى النعم:

عندما يقول الإنسان "الحمد لله"، فإنه يُذكّر نفسه بالنعم التي أنعم الله بها عليه، مما يعزز التفكير الإيجابي والوعي بالخير الموجود في حياته.

نصائح لا تقدر بثمن حيث تعيش القصص. اكتشف الآن