هي شجرة أسطورية عملاقة في الميثولوجيا النوردية، تعتبر محور الكون وتربط بين العوالم التسعة،و تُصوَّر عادةً على أنها شجرة دردار ضخمة تمتد جذورها إلى أعماق العالم السفلي وفروعها إلى السماء.
أهمية شجرة إغدراسيل:
مركز الكون: تُعتبر إغدراسيل هي نقطة التقاء للعوالم التسعة في الكون النوردي، مما يجعلها رمزًا للوحدة والترابط بين كل شيء.
شجرة الحياة: تمثل إغدراسيل دورة الحياة والموت والولادة من جديد، فهي تشبه شجرة العائلة التي تربط الأجيال ببعضها.
رمز المعرفة: تقف إغدراسيل كرمز للحكمة والمعرفة، حيث تجتمع الآلهة عندها لتبادل الأفكار واتخاذ القرارات.
مصدر قوة: تستمد الآلهة قوتهم من إغدراسيل، فهي مصدر طاقتهم الحيوية.
العوالم التسعة المرتبطة بإغدراسيل:
1. أسكارد: ويقع في أعلى الشجرة وهو موطن الآلهة الآسير، وعلى رأسهم أودين، ثور، وفريا ، يعتبر عالم جميل ومحصن و يرتبط ببقية العوالم بجسر يسمي (بيفروست).
2. فاناهايم: موطن الفانير، وهي مجموعة أخرى من الآلهة، كانت في صراع مع الآسر قبل أن يتحدوا.
3. ألفهايم:موطن الألف، وهي كائنات تشبه الأقزام و الجنيات وتعيش في التلال و الغابات وتحب الذهب والمجوهرات.
4. نيدافيلير: موطن الأقزام، الذين يعيشون داخل الجبال ويصنعون المجوهرات والأسلحة.5. ميدغارد: عالم البشر، وهو عالم الأرض الذي نعيش فيه ،يحيط به المحيط، ويحرسه ثور لحمايته من الوحوش و العمالقة.
6. يوتنهايم: عالم العمالقة، وهم أعداء الآلهة، يوصفون بأنهم قساة وقبيحون، ويعيشون في جبال وعرة.
7. موسبلايم: ويوجد في أقصى الجنوب وهو عالم النار وموطن نيران العالم التي نشأت منها كل الأشياء يحكمه سورت، وهو عملاق النار.
8. نيفلهايم: عالم الجليد والضباب والثلج، وهو أبرد مكان في الكون النوردي، ويوجد في أقصى الشمال.
9. هيلهايم: عالم الموتى، وهو مكان مظلم وبارد ويقع تحت جذور الشجرة.
أنت تقرأ
مرآة الأساطير
De Todoمرآة الأساطير: رحلة عبر عوالم غنية بالحكايات على مسرح الكون، حيث تتراقص النجوم على أنغام الخيال، تُروى حكايات خالدة، حكايات الأساطير. الغلاف من تصميم: جنود التصميم