(الفصل ١ الرابع)

545 23 8
                                    

........Part{1}........

(نبذة عن لغة الجسد)!!

* قبل التكلم عن لغة الجسد وتفاصيله تذكر مقولة علماء النفس والتنمية هي ان التواصل بين البشر يتم ب:
٥٥٪ للحركات الجسدية
٣٨٪ نبرة الصوت واسلوب الكلام
٧٪ الكلمات والنطق

+فهذا يعني أن للغة الجسد اهمية توضيحية تفوق تلك التي نحصل عليها من الكلمات أو العبارات المنقولة بشكل شفوي أو مكتوب وايضا تعد ضرورية للأشخاص الذين يعانون مشاكل في السمع والنطق.

لغة ﺍﻟﺠﺴﺪ:

ﺗﻌﺮّﻑ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻭﺍﻹﻳﺤﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺃﻭ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﺃﻭ ﺍﻟﺼﻮﺕ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻠﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻤﺎ ﻳﺨﺎﻟﺞ ﻧﻔﺴﻪ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻭﺃﺣﺎﺳﻴﺲ ﻭﺇﻳﺼﺎﻝ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔٍ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺃﻭﺿﺢ، ﻭﻗﺪ ﺗﻈﻬﺮ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻋﻔﻮﻱٍ ﻋﻨﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘّﺼﻔﻮﻥ ﺑﺎﻟﺒﺴﺎﻃﺔ ﻭﺍﻟﻌﻔﻮﻳّﺔ ﻭﺍﻟﺼﺪﻕ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺪﺭﻭﺳﺔً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﺤﻔﻈﺎً ﻭﺣﺬﺭﺍً، ﻭﻓﻬﻢ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻳﻌﺪّ ﻣﻬﺎﺭﺓً ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺍﻷﺷﺨﺎﺹ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻷﻣﺜﻞ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ ﻣﻌﻬﻢ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻬﺎ ﻣﻬﺎﺭﺓٌ ﻣﻜﺘﺴﺒﺔ ﻳﺘﻘﻨﻬﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلفصل ﺳﻨﺘﻌﺮّﻑ ﺑﺸﻜﻞٍ ﻣﻔﺼّﻞٍ ﻋﻦ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪ .

ﻣﺆﺷّﺮﺍﺕ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪ:

0ﺍﻟﻌﻴﻮﻥ : ﺇﻥّ ﺍﺗّﺴﺎﻉ ﺑﺆﺑﺆ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺬﺏ، ﻭﺍﺗّﺴﺎﻉ ﻓﺘﺤﺘﻬﻤﺎ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺻﺤﻴﺢ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻲ ﻋﻴﻮﻥ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ ﺗﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍﻟﺠﺮﺃﺓ .

0ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﻭﺍﻟﺠﺒﻴﻦ : ﺣﻴﺚ ﻳﺸﻴﺮ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﺤﻮﺍﺟﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺟﺄﺓ، ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻧﺰﻋﺎﺝ ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ، ﻭﻳﺸﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺒﻴﻦ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻀﺐ .

0ﺍﻷﻧﻒ : ﻳﺪﻝّ ﺣﻚّ ﺍﻷﻧﻒ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺇﻣّﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺬﺏ .

0ﺍﻷﺫﻧﻴﻦ : ﺣﻚّ ﺍﻷﺫﻥ ﺃﻭ ﺳﺤﺒﻬﺎ ﻟﻸﺳﻔﻞ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ.

0ﺍﻷﻛﺘﺎﻑ : ﺭﻓﻊ ﺍﻷﻛﺘﺎﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻳﺪﻝّ ﺇﻣّﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻓﺾ ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻭﺇﺭﺧﺎﺅﻫﺎ ﻟﻸﺳﻔﻞ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ .

0ﺃﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ : ﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻷﺻﺎﺑﻊ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔٍ ﺳﺮﻳﻌﺔ، ﻛﺎﻟﻨﻘﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻜﺘﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻄﺎﻭﻟﺔ ﻳﺪﻝُّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺗّﺮ، ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺒﺮ .

0ﺍﻷﻗﺪﺍﻡ : ﻫﺰّ ﺍﻟﻘﺪﻣﻴﻦ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺗّﺮ ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴّﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺛﻘﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﻛﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﺗّﺠﺎﻫﻬﺎ ﻣﺆﺷّﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﺗﻮﺍﺟﺪﻩ .
ﺗﺸﺎﺑﻚ ﺍﻷﺭﺟﻞ ﺇﺫ ﻳﺪﻝّ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺰﻋﺎﺝ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﻋﺪﻡ ﺭﺍﺣﺘﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﻋﺪﻡ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ.

0ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﺸﻲ : ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﺸﻴﺔ ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺔ ﻣﻊ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﺮﺃﺱ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻣﺎﻡ ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺠﺮﺃﺓ .

0ﻧﺒﺮﺓ ﺍﻟﺼﻮﺕ : ﺇﺫﺍ ﺗﺤﺪّﺙ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺑﻨﺒﺮﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺗﺴﻠﻴﺘﻪ ﻭﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻪ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺻﺤﻴﺢ .

0ﺍﻻﺑﺘﺴﺎﻣﺔ : ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺼﺤﻮﺑﺔ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﺘﺠﺎﻋﻴﺪ ﺣﻮﻝ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﻌﻴﻨﻴﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﻘﻴﻘﻴّﺔ، ﻭﺇﻟّﺎ ﻓﻬﻲ ﻣﺰﻳﻔﺔ .

**********
وهذا هو اول جزء من فصل لغة الجسد
اتمنى تستفيدوا منه
واعذروني على التأخير بسبب الدروس والخ😪
فانتظروني للجزء القادم انشالله قريبا
واعطوني رايكم بالتعليقات لاعرف رايكم
ونتشاور بهذا الموضوع اكتر❤😅

*************

كتب........تنمية........بشرية

أفكار تنمية بشريةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن