الذكاء الالكتروني

3.8K 112 14
                                    

الذكاء الاصطناعي "الذكاء الالكتروني" هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها.

من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعليم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الالة ، إلا أنَّ هذا المصطلح جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء
الذكاء الاصطناعي فرع من علم الحاسوب .

تُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه دراسة وتصميم العملاء الأذكياء"، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه .

صاغ عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس في عام 1956 وعرَّفه بنفسه بأنه "علم وهندسة صنع الآلات الذكية".

إن بحوث الذكاء الاصطناعي من الأبحاث عالية التخصص والتقنيَّة، لدرجة أن بعض النقاد ينتقدون "تفكك" هذا المجال ، تتمحور المجالات الفرعية للذكاء الاصطناعي حول مشاكل معينة، وتطبيق أدوات خاصة وحول اختلافات نظرية قديمة في الآراء.

هؤلاء الباحثون قاموا بالتوقعات الآتية:
* عام 1965، . سيمون : "الآلات ستكون قادرة، في غضون عشرين عاما، علي القيام بأي عمل يمكن أن يقوم به الانسان

* عام 1967، مارفين مينسكاي : "في غضون جيل واحد... سوف يتم حل مشكلة خلق ' الذكاء الاصطناعي ' بشكل كبير".

ولكنهم فشلوا في ادراك صعوبة بعض المشاكل التي واجهتهم ، في عام 1974، وردا على انتقادات السير جيمس Lighthill الإنجليزي والضغط المستمر من الكونغرس لتمويل مشاريع أكثر إنتاجية، قطعت الحكومتين الامريكية والبريطانية تمويلهما لكل الأبحاث الاستكشافية غير الموجهة في مجال الذكاء الاصطناعي، كانت تلك أول انتكاسة تشهدها أبحاث الذكاء الاصطناعي.

هل هناك حدود لمدى ذكاء الالات؟ هل هناك فرق جوهري بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي؟
وهل يمكن أن يكون للاله عقل ووعي؟ عدد قليل من أهم الإجابات على هذه الأسئلة ترد أدناه.

الات الحساب والذكاء "قانون تورنغ "
إذا كان الجهاز يعمل بذكاء يضاهى الإنسان ، اذا فذكائه يماثل ذكاء الإنسان. تفيد نظرية آلان تورنغ أنه، في نهاية المطاف، لا يسعنا إلا أن نحكم على ذكاء آلالة بناءأعلى أدائها. هذه النظرية تشكل أساسا لاختبار تورنغ.

أطروحة دارتموث
" يمكن وصف كل جانب من عملية التعلم أو غيرها من مظاهرالذكاء بدقة شديدة تمكن الإنسان من تصميم آلة تحاكيه ".
طبع هذا التأكيد في الأطروحة المقدمة لمؤتمر دارتموث عام 1956، وهو يمثل موقف معظم الباحثين قي مجال الذكاء الاصطناعي.

نظام الرموز المادية (فرضية نظام نويل وسيمون للرموز المادية)
"نظام الرموز المادية لديه الوسائل الضرورية والكافية للأفعال الذكية بوجه عام".
مفاد هذه الجملة هو ان جوهر الذكاء يكمن قي المقدرة على معالجة الرموز.

على عكس ذلك، يعتقد أوبير دريفوس أن الخبرات البشرية تتشكل بشكل غريزي لا واعي ولا تعتمد على التلاعب بالرموز بشكل واعي ؛ فهى تتطلب أن يكون لدى الإنسان "شعور" بالموقف حتى وان لم تكن لديه المعرفة الكافية بالرموز.

مشاكل الذكاء الاصطناعي
انقسمت مشكلة محاكاة (أو خلق) الذكاء إلى عدد من المشاكل الفرعية المحددة.
وتتكون هذه من سمات أو قدرات معينة يود الباحثون أن يجسدها نظام ذكي ، تلقت الملامح المذكورة أدناه أكبر قدر من الاهتمام.

 وتتكون هذه من سمات أو قدرات معينة يود الباحثون أن يجسدها نظام ذكي ، تلقت الملامح المذكورة أدناه أكبر قدر من الاهتمام

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.
Electronic Intelligence || الذكاء الالكتروني حيث تعيش القصص. اكتشف الآن