الوصف~

187 33 29
                                    


مرحبا بكم! كيف حالكم أيها الأوتاكوز؟ نتمنى أنكم بأفضل حال، لازلتم تذكرون صديقنا الأوتاكو صحيح؟ هو قد قرر أن يباشر في كتابة اول بارت في روايته...لكن بعد أن جهز الشخصيات و قام بتكوينها، لم يعرف كيف يصف أي شيء بالرواية خاصته! و الوصف جزء مهم أيضا بالرواية...فالرواية مثل القصر..مهما كثرت تفاصيله و إزداد حجما...لن يتبين منه شيء دون نور يمكن الأعين من رؤيته! و سوف يظنونه خالي من الحياة و باهتا.


لهذا يجب عليك أن تتبع طريقا معينة لوصفك، بمعنى أخر حاول أن تبتكر أسلوبا لك وحدك، لا عيب في أن تتعلم من غيرك و تحاول متابعة أعمال لكتاب ناجحين؛ لكن حاول أن تتعايش مع محيط شخصيتك! حاول أن تفكر في وصف لمحيطها و ملامحها بطريقة مبتكرة! كل هذا سوف يكون سهلا عليك...لكن كما يقولون دوما...البداية هي ما يجذب! ماذا سوف تكتب عند أول سطر من روايتك؟ أغلب الروايات التي أتابعها هنا تكون مقدمتها تشرح كيف أن البطلة إستيقظت على زقزقة العصافير! أو ذلك البطل الذي إستيقظ بعد أن نام و هو ثمل بليلة الأمس! هذا غير معقول...كل شيء أصبح مكررا لدرجة أن بعض الناس أصبحوا يتجاهلون البارت الأول و ينتقلو للذي بعده مباشرة...لان البارت الاول سيد الإبتذال يا جماعة!

الوصف كما قلت سابقا...رواية بلا وصف جيد، مثل قصر خالي من الأضواء! و خاصة إذا كانت بوابة القصر مظلمة، من سوف يفكر بزيارة سكان هذا المكان؟ لا أحد!


لذا يجب عليكم أن تفكروا في كيفية وضع وصف جيد للرواية خاصتكم...الوصف ليس بالأمر الصعب كل ما يجب أن تفعله هو أن تتخيل المكان الذي به شخصيات روايتك، جرب أن تغمض عينيك و تتخيل ما يدور حولك فقط عبر سماع الأصوات، هل فهمت شيئا؟ لا لن تفهم دون أن ترى ما حولك.


يجب عليك أن تركز على كل شيء، إفعل مثل ما يفعل الممثلين! عندما يستلمون دورا ما و يحين موعد جلسة التصوير و يبدأون بالتصوير...يتذكرون أحداثا حدثت لهم من الماضي على حسب المشهد الذي يمثلونه! لو كان مشهدا حزينا سوف يتذكرون شيئا حزينا...لو كان شيئا مضحكا يحاولون تذكر موقف مضحك! 

و عدا هذا يمكن أن تجرب تطبيق وصف روايتك في حياتك اليومية...مثلا دخلت للمطبخ لكي تعد كوبا من القهوة، ركز على حركتك، ركز على طريقة التقاطك للكوب، لكي تستطيع كتابة وصف منطقي للرواية...

و من جانب أخر، يجب أن تنوع في الوصف من عدة نواحي...مثلا لا تصف ملامح الشخصية بطريقة إعتيادية مملة...لو كانت بيضاء تصف بشرتها بلون الثلج و تصفها بالنقاء! هذا يحصل كثيرا مع ميكاسا! دوما يصفون بياض بشرتها كأنها لا تمتلك ملامحا أخرى! و ذات الأمر مع كريستا و أني!

يجب عليك أن تصف ملامح الشخصيات و تعطيها حقها! لكن إياك أن تكثر من الوصف...إياك و إياك أن تجعل روايتك خالية من الأحداث! عندما يكثر الوصف سوف يفقد أهميته و يتحول من أضواء للقصر الى عمود أنارة وسط شارع بالليل!

-دنيا دوارة-

عموما...يجب عليكم أن تحاولوا موازنة وصفكم...حتى الثياب يجب أن تصفها! مثلا حاول أن تصف ثياب بطلك بشكل جميل و معبر دون مبالغة! لا يجب أن يكون يرتدي أفخر الثياب بل البساطة تعطي لذة لا مثيل لها للكتابة! 

و في النهاية حاول أن تتعايش مع شخصياتك...و سوف تجد إبداعك المدفون داخلك يتجسد بين سطور روايتك.

____________________________________________

نتمنى حقا أننا أفدناكم، و نتمنى أن تطبقوا هذه المعلومات البسيطة، الخطوة الأولى ليست مثالية دوما...هنالك من كان يكتب روايات تعاني من أخطاء فضيعة و ها هم اليوم ناجحين! الفشل ليس عيبا.


كل الحب منا لكم...فريق الأوتاكو♡

القائد كان هنا...سايونارا!



لقد وصلت إلى نهاية الفصول المنشورة.

⏰ آخر تحديث: Oct 17, 2018 ⏰

أضِف هذه القصة لمكتبتك كي يصلك إشعار عن فصولها الجديدة!

نصائح كتابة للأوتاكو~حيث تعيش القصص. اكتشف الآن