INFJ x INTJ

870 41 23
                                    



مرحباً infj الآن سأنشر سلسة هذه السلسه تتكلم عن نقاط التناغم والإحباط بين كل نمط مع infj بمعنى ماذا لو كانوا ازواج او اصدقاء ما هي نفاط التناغم او التشابه بينهم او ما هي نقاط الإحباط بينهم.

INFJ x INTJ:

التناغم:

لأن INTJ و INFJ يشتركون بثلاثة من التفضيلات النمطيه الأربعه فهم يمتلكون اشياء كثيرة مشتركة ، فهم يتصفون بالهدوء والإنفعال والجدية والإنتقائية والشغف بإهتماماتهم.

ويحتاجون إلى وقت كثير يقضونه وحدهم يعالجون فيه أفكارهم ، ولذلك فهم يتفهمون ويحترمون خصوصية شركائهم ، ويشتركون برابط فكري قوي مبني على حبهم المشترك للأفكار والإحتمالات ، ويشتمتعون عادك بمناقشه النظريات او التضمينات الممكنه في القضايا ، وهم مبدعون وواسعوا الخيال إلى حد كبير ويتمتعون بالأصالة.

وغالباً ما يشعرون بالحميمية خصوصاً عندما يخططون للمستقبل معاً أو يناقشون أرائهم الفريدة من نوعها ، يشترك هؤلاء الأزواج بتفضيلهم العام لتنظيم الأشياء واتخاذ القرارات ويحبون الحفاظ على بيوتهم مرتبة ،وعلى عاداتهم المحدده من دون تغييرات أو مقاطعات أو مفاجآت ويمتلكون بشكل نموذجي آراء متشددة حول كل شيء تقريباً ويشعرون بالحيوية والطاقة عند اتخاذ القرارات وإنجاز الاعمال.

وبالإضافة الى وجوه التشابه بينهما فغالباً ما ينجذب بعضهم إلى بعض بالدرجة الأولى بسبب أسالبيهم المختلفة في اتخاذ القرارات ،اذ ينجذب infj إلى شركائهم بسبب شفقتهم ودفئهم واهتمامهم بالآخرين ، ويعجبون بمهاراتهم الطبيعية في التواصل وينجدب infj إلى شركائهم بسبب موضوعيتهو الهادئه وأسلوبهم الطبيعي وقدراتهم النقديه في التفكير ، ويعجبون بإستقلال شركائهم ىورغبته في التمسك بالمبادئ في مواجهة المعارضة أو الضغط.

وبسبب الإختلافات التي بينهم غالباً ما يكون INTJ و INFJ قادرين على أن يساعد بعضهم بعضاً على النمو والتطور بطرائق مهمة ، إذ يساعد INTJ شركائهم على إن يكونوا أكثر منطقيه وأقل عرضة لأخذ الأمور على محمل شخصي ، وغالباً ما يثق INFJ بمساعدة شركائهم لهم على تعلم عذم التضحيه بمصداقيتهم من أجل المجاملة ، ويساعذ INFJ -من جانبهم- شركائهم على تطوير صبرهم وتعاطفهم مع الآخرين ، ويقول INTJ عادة أن شركائهم يشجعونهم على التفكير والتعبير عن شعورهم بدلاً من الإحتفاظ له لأنفسهم.

_______________________

الإحباط:

لأن INTJ و INFJ يستخدمون معابير مختلفه في اتخاذهم للقرارات ، فقد يجدون نفسهم احياناً موقفين متعارضين من القضيه  ، إذ يميل INTJ بشكل طبيعي إلى التحليل والنقد ، ويقومون بتعليقات ويصدرون أحكاماً تفشل في أخذ حقيقة شعور الآخرين من جراء افعالهم أو اختباراتهم ، وربما يتنازلون عن مواقفهم من أجل إرضاء الآخرين ، وهذا الأمر يمكن أن يجعلهم غير منسجمين وهي صفة مزعجة لشركائهم.

فقد يعتقد INTJ أيضاً بأن شركائهم يبالغون في ردود افعالهم ، وأن شعورهم يتأذى من النقد البناء من غير ضرورة إلى ذلك ، في حين يشعر INFJ مراراً بأن شركائهم ناقدون بشكل مفرط ، أو أنهم عديموا الصبر ازاء شعورهم أو يرفضونه ولذلك يمكن أن بشعر INFJ بالحرج عندما يتجادل شركائهم مع الآخرين أو يتحدثون بقسوة معهم.

كما أن بعض الإحباطات الشائعه التي يعانيها الأزواج INTJ و INFJ قد تنشأ من وجوه التشابه الي تبينهم ، فكلا الشريكين (وبوجه خاص INTJ) يمكن أن ينزعا إلى الكمال بعزيمة عالية فهمت يميلان إلى التفكير أولاً وقبل كل شيء في مواقفهم وراحتهم ، وعندما ينغمسان في مشاريعهما ويبدأن بالإستكشاف يصبحان مستغرقين تماماً وبينما يندفع INFJ إلى العالم الخارجي برغبتهم في الإتصال عاطفياً مع أصدقائهم ، يكون INTJ عرضة للضياع في عوالمهم الداخليه وينتهي بهم الأمر إلى التصرف من بعيد وينفصلون عن شركائهم وعائلاتهم.

وفي النهاية لأن INTJ و INFJ يحبون المظام والترتيب ولديهم آراء متشددة حول الطرائق "الصحيحه" لمعالجة الأمور ، فهم ينشغلون في الصراع من أجل السلطة والنفوذ فغالباً ما يتخد INTJ موقفاً يب
يتسم بالإستعلاء ، في حين يميل INFJ إلى تبني موقف أخلاقي يتسم بالطاعه والولاء ، ولا يرغب أي من الشركاء على وجه الخصوص في التراجع عن هذه المواقف أو التخلي عنها ، وفي الوقت الذي يعتقد فيه INFJ اتفاقاً بعد التأسيس الإنسجام.

يتمسك INTJ بمعتقداتهم بطريقك غامضة تقريباً ، وقد يرفض هؤلاء الأزواج التغيير ، أو يؤجلون الخطط لكي يستغلوا الفرص العفويه ، لأنهك يميلون إلى التمسك بالطرائق التي يتبعونها ، ولأنهم يحبون التفاصيل ويفقدون الإهتمام بأي شيء دنيوي أو متكرر ، فهم يميلون للأعمال المنزليه.

أو لا يفلحون بالحفاظ على ممتلكاتهم ، وعندما ينتهي الأمر بأحد الشريكين (غالباً المرأه بصرف النظر عن نمطها) إلى القيام من الأعمال أكبر من نصيبه ، تحدث حالة من الأستياء وتتراكم ، ولكن اذا تمكن INTJ و INFJ من الإشتراك في تحمل الأعباء فهم يستطيعون العمل كفريق فعال مجد في العمل.

شرايكم؟.

تشوفونهم يصلحون يكونون شركاء؟.

حابين اكمل السلسله؟.

INFJ||المستشار.حيث تعيش القصص. اكتشف الآن