الدّماغ
فيما يأتي بعض المعلومات والحقائق عن الدّماغ:● يُشكّل الماء ما يقرب من 75 في المئة من الدّماغ، مما يعني أنّ نقص الماء حتى ولو بكميات قليلة، يمكن أن يكون له تأثير سلبي على وظائف الدّماغ.
●يُعد دماغ حوت العنبر الأكبر حجماََ في مملكة الحيوانات.
●يحتوي دماغ الإنسان على مئة مليار خلية عصبيّة، وتنتقل المعلومات بين الخلايا العصبيّة بسرعة قد تصل إلى 250 ميلاََ في السّاعة.
●تُعد المعلومة التي تشير إلى أنّ الإنسان لا يستخدم إلا عشرة بالمئة من دماغه مجرد خرافة، فهو يستخدم أكثر من 10% من دماغه أثناء النّوم.
● يُعد الكولسترول مفتاحاً للتّعلم والذّاكرة، إلا أنّ تأثير ارتفاعه على صحة الإنسان يعتمد على عدة عوامل منها عمر الإنسان.
●تثبت الأحلام التي يراها النّائم أنّ الدّماغ يظل يعمل حتى أثناء النّوم، ويُعتقد أنّ الأحلام مزيج من الخيال، والعوامل الفيسيولوجيّة، والعوامل العصبيّة.
● يُصاب بعض الأشخاص الذين بُترت أطرافهم بمتلازمة ألم الأطراف الوهمية، وهو وهم بأنّ أطرافهم المبتورة لا تزال متصلة بالجسم وتسبب لهم الألم.
● يفسّر الدّماغ إشارات الألم المرسلة إليه فقط، لكنّه لا يشعر بالألم.
●تحدّث حالة تجمّد الدّماغ عند شرب أو تناول شيئاََ بارداََ يعمل على تبريد الأوعيّة الدّموّية التي توصل الدّم إلى الدّماغ فتتقلّص بالحجم، ثم تتمدّد عندما تسخن مما يسبب صداع في منطقة الجبين.
●يبدأ حجم الدّماغ البشري بالتقلّص بعد وصول الإنسان إلى منتصف العمر، كما أنّه يبدأ بفقد بعض قدرات الذّاكرة وكذلك بعض المهارات المعرفيّة في أواخر العشرينات. اعتاد المصريّون القدماء على إزالة الدّماغ من رأس الموتى عبر الأنف أثناء التحنيط .
●لا تتجاوز دقة شهود العيان ضد المشتبه بهم في الجرائم 50% عادةً؛ وذلك لأنّ الأحداث الصّادمة تؤثر على قدرة العقل على تذكّر التّفاصيل، كما أنّ قدرة الدّماغ على تذكّر تفاصيل عن أشخاص غير مألوفين تكون محدودة.
أنت تقرأ
معلومات مفيدة
Randomمعلومات نفسية ، معلومات جسدية ، معلومات عن العالم ، معلومات عن الجن ،معلومات تكنولوجيه معلومات إسلامية