↬ڪـــيف سيمـــوت الكڪون ــ

13 2 0
                                    

↬ڪـــيف سيمـــوت الكڪون ــ

السيناريوهـــات الثــلاثة للـــنھايـــۃ.

فى البداية كان يُعتقد أن الكون ثابت، ثم أتضح من ملاحظات (إدوين هابل) أن المجرات تبتعد عن بعضها وأن الكون يتوسع،

وفى عام 1998 اكتشف العلماء أن معدل توسع الكون فى ازدياد دائم، والسبب هو : الطاقة المظلمة.

وإذا استخدمنا معادلات آينشتاين لتحويل طاقة المظلمة لكتلة سيتضح أنها تستحوذ على أكثر من 70% من كتلة الكون، ولهذا فمستقبل الكون يعتمد عليها. وقبل عام 1998 كنا نعتقد أن الكون يعمل مثل الكرة التى ترميها للأعلى وعندما تصل إلى نقطة معينة تقوم الجاذبية بإعادتها إلى الأسفل.

ولكن معدل التمدد الزائد يشبه رمى الكرة للأعلى وستشاهدها وهى تحلق بعيدًا ولكنها لن تعود، بل ستحلق أسرع وأسرع.

لا أحد يعرف من أين يأتى هذا التسارع، فقط نسميها الطاقة المظلمة. وتلك الطاقة تقودنا لثلاث سيناريوهات لنهاية الكون.

1- ↬التـــمزق الڪـــبير Big Rip.

منذ أن بدأ الكون من قرابة 14 مليار عام كان الكون فى حالة دائمة من التسارع، والفضاء يزداد حجمه كل يوم بشكٍل متساو والفضاء بين المجرات يزيد.. عملية تمدد الفضاء تحدث بين النجوم الموجودة فى المجرات. ولكن لا تزال جاذبية المجرات أقوى من أن تتفكك المجرة بسبب التوسع.

وفى سيناريو التمزق الكبير، يزيد معدل التمدد حتى على المجرات لدرجة انها ستتفكك ولن تستطيع الجاذبية التغلب على التمدد، ولن تتواجد أى مجرة فى الكون. لن يتوقف التمدد عند هذا الحد.

إن النجوم هى كتلة من الغاز والتى تتجمع مع بعضها بفعل قوة الجاذبية. هنا يتغلب التمدد على النجوم ويفككها هى والكواكب وسيتحلل كل شئ إلى مركباته الأولى، وفى النهاية سيتسارع الكون بسرعات تفوق سرعة الضوء، وهنا حيث تتأثر الذرات نفسها من التمدد وتتفكك هى الأطخرى ولن يستطيع جزيئ التفاعل مع الآخر. ويصبح وقتها الكون مقبرة مليئة بجزيئات غير محدودة لن تلمس أى شئ آخر فى كون يتمدد إلى ما لا نهاية.

2-↬المـــ໑ت الـــحࢪاࢪي. Heat death.

والفرق بينه وبين التمزق الكبير أن الذرات لن تتفكك، بل ستبقى سليمة ولكنها ستنتهى مع الوقت وتتحول إلى إشعاع وتنتهى، بينما الكون يتوسع إلى الأبد.

لشرح هذا سنتحدث عن العشوائية Entropy. وبإختصار كل نظام يميل إلى حالة من العشوائية القصوى، على سبيل المثال أمامنا كوب من الشاى الساخن. وفى البداية تكون حرارته مرتفعة ولكنه سيبرد وينتظم وهذا ينطبق على الكون.

وبينما يتمدد الكون ويتسارع ستتحلل مواده ببطأ. وبعد العمر المديد ستتوقف النجوم عن التكون ويصبح الكون مقبرة نجمية مظلمة باردة، فوقود النجوم سينفذ، وإشعاع هوكينج سيحلل الثقوب السوداء على مدار تريليونات السنوات، لكن فى النهاية سيتمكن الوقت من آخر ذرة.

3- ↬الاࢪتـــداد الكـــبيࢪ. Big Crunch.

صحيح أن الكون يتمدد بمعدل متزايد، ولكن لو كان العلماء مخطئين، او قلت المادة المظلمة مع الوقت وأصبحت الجاذبية هى المسيطرة يومًا ما. سيبدأ الكون بعد مليارات السنوات من التوقف عن التمدد وبعد ذلك، تنعكس العملية ويبدأ الكون فى الإنكماش.

وتتسارع المجرات فى اتجاه بعضها البعض، وستندمج ويصغر حجم الكون. ستبدأ درجات الحرارة فى الإرتفاع فى كل مكان وسيبدأ الكون يصغر ويصغر وتندمج الثقوب السوداء كلها فى ثقب أسود واحد كبير يحتوى على كتلة الكون.

نظرية الارتداد العظيم تقول أن الأمر لن ينتهى عند هذا الحد وإن سيمر الكون عبر حلقة من التمدد والإنكماش فيما يعنى أن الكون قد يولد من جديد.

╯─────────┄

↷السيـــناريو الأكثـــر ترجيـــحًا هـــو المـــوت الحـــرارى، والبعـــض يأمـــل أن تلـــك القضـــية خاطـــئة وأن الـــكون سيبـــدأ من جـــديد.. ولحـــين يحـــدث هـــذا ســـواء بعـــد مليـــارات أو تريليـــونات مـــن الأعـــوام.. أقـــول لـــك، استـــمتع بـــكل ثانيـــة فـــى حـــياتك. فلـــو بحثـــت عـــن شخٍـــص مثـــلك فـــى الكـــون قـــد لا تجـــده علـــى الإطـــلاق. أنـــت لمحـــة مـــن الوعـــى الجمـــيل الـــذى لربـــما لـــن يتـــكرر مـــرةً أخـــرى!✿

 أنـــت لمحـــة مـــن الوعـــى الجمـــيل الـــذى لربـــما لـــن يتـــكرر مـــرةً أخـــرى!✿

اوووه! هذه الصورة لا تتبع إرشادات المحتوى الخاصة بنا. لمتابعة النشر، يرجى إزالتها أو تحميل صورة أخرى.

لا تنسوون تعطوني لايك(تصويت😂💔)حته استمر  بالنشر

كتاباتي😻حيث تعيش القصص. اكتشف الآن