نصائح الروائي عبد الرزاق طواهرية

634 58 2
                                    

#كيف_تكتب_رواية_ناجحة!

#تجربتي_الشخصية! #ثمانية_نصائح_ذهبية!

(لا تفوّتوا فرصة القراءة والاستفادة)

_______

🔴من الأسئلة الكثيرة التي تلقيتها على الخاص وبشكل مكرّر (كيف أكتب رواية ناجحة؟)، لذا قرّرتُ اليوم أن أضع الاجابة في منشور قد يفيد الجميع، وهذا ناجم عن تجربتي الشخصيّة النّاجحة مع الكتابة. على بركة الله تابعوا معي هذه النقاط...

1️⃣اختاروا النوع الأدبي الذي تودون الخوض فيه(الرومانسي، العجائبي، البوليسي...)، ثم طالعوا باقة من الروايات التي تنتمي إلى هذا النوع الأدبي، قراءة نقدية يكون الغرض منها التّمعن في الاسلوب السردي، وضع الحوارات، وتسلسل الاحداث...

2️⃣اعتمدوا دائما في قراءتكم النقدية على روايات عربية حائزة على جوائز عديدة، حتّى تتعرّفوا على الجماليات اللّغوية، التي تنعدم في الكثير من الكتب الأجنبية المترجمة.

3️⃣عندما تشعرون بأنكم تشبّعتم بالقراءة، انطلقوا في الكتابة بعد وضع خطة في مسودة تضمن سير الأحداث وفق الزمكان مع احترام عقدة النّص.

4️⃣على الكاتب أن يحترم التّسلسل الزمني للرواية حتّى لا يضع القارئ في التيه، وعند افتقاده للأفكار عليه أن يغلق الفصل ويباشر في فصل جديد بأفكار جديدة.

5️⃣لكل نمط أدبي بهاراته الأدبية(١)، فالكاتب ليس ملزمٍا بحشو روايته من نوع الخيال العلمي بكم هائل من الجماليات اللّغوية في حين أنَّ كمية الحقائق والخيال التي تحتويها تضمن لها النّجاح. كما أنه غير مجبر على اعتماد لغة جافة في الروايات الرومانسية التي تحتاج منه لمسة جمالية تحيط بالمفردات والنصوص حتّى تصل المشاعر إلى القلوب.

6️⃣يجب أن تكون لغة الحوار منطقية بحتة(٢)، فلا يجوز على شخصية مصابة في الرّواية أن تتحاور بنفس عميق، في حين أنَّ المشهد الواقعي يتطلب حوارًا من بضع كلمات تتماشى مع حجم النّزيف الذي تكابد ألمه هذه الشخصيّة.

7️⃣عكس توقعات القارئ يثير اعجابه بنصك، لذا من الضروري مفاجأته بحدث غريب وعجيب يثير حماسه لاتمام الرّواية.

8️⃣كل قارئ حين يمُلّ يعزف عن القراءة عند انتهاء الفصل، لذا من الضروري شدّه للقراءة بوضع أحد عناصر التّشويق في نهاية كل فصل، ما يجعله يباشر بالقراءة دون انقطاع تماما كما يحدث في نهاية كل حلقة من مسلسل الانمي الشهير "كونان".

🔴ملاحظة: الفكرتين (١) و(٢) أفادني بهما الروائي والشاعر عبد الرزاق بوكبة.

#عبدالرزاق_طواهرية

تم اخذ المقال من الصفحه الشخصية ادناه

https://www.facebook.com/razaktouahria/

كيف اكتب رواية ناجحةحيث تعيش القصص. اكتشف الآن