الوَظائِف النَفسِيَة لِلمُعالِج

382 33 2
                                    


الوَظائِف النَفسِيَة لِلمُعالِج : Fi Ne Si Te

Fi(Introvert Feeling): المَشاعِر الداخِلِيَة
تَكمُنُ هَذِهِ الوَظيفَة فِي تَحليلِ و تَفكيك المَشاعِر حَتى الوُصول اِلى البُؤرَة الخاصَة بِها، و كَذا الإِدراك العاطِفِي لِلأخلاق ، و تُعتَبَر كَعامِلٍ قَوِي لِلتَفريق بِما هُو حَق و ما هُو باطِل ، و الذين يَملِكونَ هَذِه الوَظيفَة يَستَطِعونَ الشُعورَ بِالجَميع بِسَببِ إِتِخاذ وَظيفَة المَشاعِر الداخِلِيَة عامِلاً أساسِياً فِي الإِتِصال بِالمَشاعِر أياً كانَ نَوعُها .

Ne(Extrovert iNtuition): الحِدس الخارِجِي
يَلعَبُ الحِدس الخارِجِي دَوراً أساسِياً فِي جَمعِ الأفكار و تَوليدِها و رَبطِها مَعَ البيئَة المُخَصَصَة لَها بِشكلٍ رائِع ، كَما أنَهُ يَطرُحُ عِدَةَ فَرَضِيات لِكُل مَوقِف مِن كُلِ ناحِيَة ، يُوجِهُ الحِدس الخارِجي أعمالاً و أفكاراً لِلمُستَقبَل مَعَ دَرسِها بِشكلٍ دَقيق ، يَكونُ أصحابُ الحِدس الخارِجي مُؤَهَلين لِرِيادَة أعمال مَعَ ظُهورِ الجانِب الإِبداعي بِشكلٍ خاص ، يَستَمتِعونَ بِإِكتِشافِ مُختَلَف الثَقافات و الإِهتِمامات التِّي يَرَونَ أنَّهَا مُثيرَة لِلإِهتِمام ، غَيرَ أنَهُم يَملِكونَ مُشكِلَة فِي كَونِ الأفكارِ مُبَعثَرَة و غَير مُنَظَمَة .

Si(Introvert Sensing): الحِس الداخِلي
تُخَزِن هَذِهِ الوَظيفَة المَعلومات،الأحداث و الوَقائِع،التَفَاصيل،الحَقائِق و تَحفظُها ضِمنَ مِلَفَاتٍ يَتِمُ إِعادَة تَرتيبِها هُناك ، تُظهِرُ هَذِهِ الوَظيفَة الماضي لِمالِكينَها و تُبَيِنُ مِن ذَلِك أهَمِيَة الماضي فِي تَشكيلِ المُستَقبَل ، لِأنهُم قَد جَرَبوا التَجرِبَة المُعَيَنَة مِن قَبل لِذا فَهُم سَيَكونونَ مُتَيَقِنين تَماماً أَنَ النَتائِج لَن تَختَلِف مادامَ العَمَلِيَة نَفسُها ، صاحِبوا الحِس الداخِلي مُتَأهِبونَ و مُستَعِدونَ تَمامَ الإِستِعداد لِكُلِ حَدَثٍ يَقَع ، و عَلَى عَكسِ الحِدس الخارِجي الحِس الداخِلي مُنَظَم فِي أفكارِه لِذا مَهَمة اِلصاقِ الأفكار بِالواقِع سَتَكون سَهلَة فِي كُلِ الأحيان .

Te(Extrovert Thinking): التَفكير الخارِجي
يُطَبِقُ التَفكير الخارِجي خُطَطاً دَقيقَة مَنطِقِيَة حَولَ الأفعال المَوجودَة حَولَه ، و يَسعَى لِتَحقيقِ كُلِ فِكرَة  أو هَدَف عَلى الحياة الواقِع ، كَما أَنَ هَذا العامِل سَريعٌ فِي اِتِخاذِ القَرارات و إِصدارِ الآراء ، تَتَمَحوَرُ الوَظيفَة بِشَكلٍ عامٍ عَلَى التَخطيط و التَطبيق بِوَقتٍ أَقَل و جَودَةٍ أكثَر ، يَتَمَيَزُ أصحابُ الوَظيفَة بِتَحَمُلِ مَسؤولِيَةِ كُلِ فِعلٍ يَقومونَ بِه ، مُلتَزِمونَ دَقيقونَ لِكُلِ شِبرٍ من حَياتِهُم ، غيرَ أَنَ البَعض تُسَيطِرُ عَلَيهِ الوظيفَة و تَجعَلهُ صَريحاً فِي آرائِه و حَاداً فِي طِباعِه .

═━═━═━═

⇜كُلَمَا كَبُرَ الشَخص نَفسِياً تَكبُرُ مَعَهُ هَذِهِ الوَظائِف .

⇜تُسَيطِرُ وَظيفَتا المَشاعُر الداخِلِيَة و الحِدس الخارِجِي عَلَى المُعالِج أكثَر شَيء لِأَنَها تُساعِدُه عَلى فَهمِ الخَيال و الإِحساسِ بِاللاواقِع مُساعِدَتاً جانِبَهُ الإِبداعي لِيَظهَرَ أكثَر ، و غَيرَ هَذا المُعالِج مَعروفٌ بِمَشاعِرِه العَميقَة و خَيالِه الإِبداعي .

⇜كُلُ وَظيفَة تَعمَلُ عَلَى تَشكيلِ الشَخصِيَة و بِدونِها يَحِّلُ اِختِلالٌ فِي تَوازُنِ النَفسِ .

⇜تَربِطُ الوَظائِف بَينَ الحاسَة و نَوعِها و يوجَدُ أربَعُ حاسات: المَشاعِر-التَفكير-الحِدس-الحِس ، و نَوعان: الداخِلِي-الخارِجِي ، الحَواس تُكَوِن الشَخصِيَة و الأنواع تُجَزِئها .

-------
اااااااااااااه!!!!!
شكراااً على 1000 قرائة !!!
احبكم💗💗💗
قُبُلات لكُم💚💚✨✨😭😭😭

infp's world.Where stories live. Discover now