|| 1 ||

233 11 2
                                    

الوظائف المعرفية

 التي يشار إليها أيضًا باسم " الوظائف النفسية " ، كما وصفها كارل يونج في كتابه الأنواع النفسية ، هي عمليات عقلية معينة داخل نفسية الشخص موجودة بغض النظر عن الظروف الشائعة. 




هناك أربع وظائف نفسية رئيسية:  التفكير ، والشعور ، والإحساس ، والحدس .  تكون أما ذات التركيز الداخلي او ذات التركيز الخارجي
 لتشكل بذلك أنواعًا نفسية مختلفة ، افترض يونغ أن الوظائف شكلت تسلسلًا هرميًا داخل الديناميكيات النفسية للشخص - يشار إلى الوظيفة الأكثر تطورًا على أنها "المهيمنة" ، الوظائف الأساسية الأربعة هي التفكير والشعور والحدس والإحساس. مفهوم الانطواء والانفتاح تم استخدامه جنبًا إلى جنب مع الوظائف الأربع.
اقترح كارل يونج ، الطبيب النفسي السويسري الشهير ، نموذجه المكون من ثماني وظائف نفسية عام (1921). قام بتقسيم الوظائف إلى مجموعتين ، منفتحة (تركز على العالم الخارجي) وانطوائية (تركز على العالم الداخلي).






تم أستخدام عمل يونغ لاحقًا من قبل إيزابيل بريجز مايرز ووالدتها كاثرين كوك بريجز ، اللتين ابتكرتا نموذجًا للشخصية نعرفه اليوم باسم مؤشر نوع مايرز بريجز (MBTI).
 استخدم نهج مايرز بريجز : الأنطوائية والأنفتاحية ، والاستشعار و الحدس، والشعور بالتفكير ، بناءً على عمل يونغ ، ثم أضافتا بعدًا رابعًا ، وهو الحكم و الإدراك.
والنتيجة هي 4 مقاييس مختلفة يتم على أساسها تخصيص واحدة من قيمتين محتملتين للشخص. وبالتالي هناك 16 مجموعة (2 × 2 × 2 × 2 = 16).
كل نوع من أنواع الشخصية الـ 16 له أربع وظائف معرفية في اتجاهات متناوبة (أي انطوائي ثم منفتح ، أو العكس) ، والتي يمكن اعتبارها أربع "قطع أحجية" في نوع معين. يمكن للعوامل الخارجية مثل التنشئة والتوتر أن تغير الطريقة التي تظهر بها كل وظيفة.






مقاييس الشخصية الأربعة (4) كما اقترحتها بريجز ومايرز:

• الانبساط (E) - الانطواء (I) → اكتساب الطاقة من خلال التفاعل مع أشخاص آخرين أو بمفردك
• الاستشعار (S) - الحدس (N) → جمع المعلومات من خلال الحواس أو الخيال
• التفكير (T) - الشعور (F) ← اتخاذ القرارات من خلال المنطق أو العواطف
• التحكيم (J) - الإدراك (P) ← تنظيم الوقت باستخدام الجداول أو بدونها.





هذه هي الطرق التي يعالج بها البشر المعلومات ويفكرون في العالم. يمكن التعبير عن كل وظيفة بطريقة منفتحة أو بطريقة انطوائية. على هذا النحو ، لم ينظر يونغ حقًا إلى الناس على أنهم "منفتحون" و "انطوائيون" ، بل كان أكثر تركيزًا على التعبير المنفتح أو الانطوائي لكل من الوظائف المعرفية الأربع.


• الوظيفة الأساسية → الأكثر طبيعية (اكثر وظيفة مريحة)
• وظيفة مساعدة ← داعمة ، ترتبط عادةً بالإنشاء.
• وظيفة ثالثة ← الوظيفة التي تحتاج غالبًا خطوات عمل لتحسينها
• وظيفة سفلى ← تنشط تحت ضغط شديد ، يتم تجنب استخدامها عمومًا

الوظائف النفسية لأنماط ااشخصية MBTIحيث تعيش القصص. اكتشف الآن