|| 8 ||

70 6 0
                                    

وظائف التحكيم (Ti ، Te ، Fi ، Fe) والإدراك (Si ، Se ، Ni ، Ne)

يمكننا أيضًا تقسيم الوظائف الثمانية وفقًا لما إذا كانت وظائف حكم أو أدراك. وظائف التفكير (Ti ، Te) والشعور (Fi ، Fe) هي وظائف الحكم ، بينما وظائف الاستشعار (Si ، Se) والحدس (Ni ، Ne) تعتبر وظائف إدراكية.
وظائف الإدراك هي المسؤولة عن أخذ المعلومات أو استعادتها. تعتبر مراقبة الطيور ، وشم الزهور ، وقراءة الروايات ، وتذكر شيء من الذاكرة أمثلة على أنشطة الإدراك. على عكس وظائف التحكيم ، لا تهتم وظائف الإدراك بالتشكيل أو التحكم بنشاط ، ولكن بامتصاص الحياة والمعلومات.



تشكل هذه المفاهيم الأساس لفهم واستخدام نوع الشخصية.



 
الدماغ والشخصية :

يأخذ الدماغ المعلومات من أجلنا (الإدراك) ومن ثم يساعدنا في اتخاذ القرارات (الحكم).
هاتان هما أهم وظيفتين أساسيتين للدماغ ، بالإضافة إلى إبقائنا أحياء بإخبارنا أن نأكل ونتنفس.
هناك 4 طرق مختلفة تمامًا للإدراك و 4 طرق مختلفة تمامًا للحكم.
وتسمى هذه معًا الوظائف المعرفية الثمانية.
إلى حد كبير ، الاختلافات في الإدراك والحكم هي سبب اختلافنا جميعًا.


تأتي نظرية أنواع الشخصية في الواقع من فهم هذه الوظائف الثمانية. نوع شخصيتك المكون من 4 أحرف هو في الواقع رمز سيخبرك بالوظائف التي تكون أقوى فيها والوظائف التي ربما تكون ضعيفة والتي ستسبب لك جميع أنواع المشاكل.
لسوء الحظ ، لا يمكنك أن تكون جيدًا في استخدام جميع هذه الوظائف الثمانية.


من المحتمل أن تكون جيدًا جدًا في وظيفتين من هذه الوظائف المعرفية وستأخذ في الاعتبار نقاط قوتك. ستكون لديك وظيفتان ضعيفتان وستشيران إلى ما قد تكون عليه النقاط العمياء.
ولجعل الأمور مثيرة للاهتمام ، ستكون 4 من 8 وظائف في اللاوعي وخارجة عن سيطرتك. عادة ما تظهر "وظائف الظل" هذه لتسبب لك المتاعب عندما تكون متوترًا.




لماذا تهتم بتعلم هذا ومن يهتم؟

سيعطيك فهم القليل عن الوظائف المعرفية ونوع الشخصية إطارًا لفهم نفسك والآخرين.
لذلك إذا كنت تريد علاقات أفضل في المنزل أو في العمل ، فإن نوع الشخصية سيمنحك طريقة لفهم الناس ولتعديل أسلوبك مع الناس ، وخاصة الأشخاص الصعبين في حياتك.




قام العالم تومسون بوضع فرضية عن علاقة معيارية للوظائف المعرفية التي توازي جانب الدماغ الأيمن والأيسر . في هذا النهج ، تكون وظائف التحكيم في الدماغ الأمامي الأيسر والخلفي الأيمن ووظائف الإدراك في الدماغ الخلفي الأيسر والأمامي الأيمن. الوظائف الخارجية موجودة في الجزء الأمامي من الدماغ ، بينما توجد الوظائف الانطوائية في الجزء الخلفي من الدماغ. ثم يتم تحديد ترتيب الوظائف المعرفية ليس من خلال التسلسل الهرمي البدائي . ولكن من خلال تفضيل الدماغ الفطري.


افترض يونغ أن كل فرد يتبع "موقفًا عامًا للوعي" حيث يتم توجيه كل فعل واع من خلال الميل إلى اتباع الانطواء والانفتاح . لم يكن تعريف يونغ للموقف العام يقيد الفرد من تجربة الموقف المعاكس ، ولكنه يقدم "التصميم الحاسم".  يتم وضع الوظيفة الأساسية ، أو الأكثر تطوراً ، والمتباينة ، والواعية ، بالكامل في خدمة الموقف الواعي للانطواء أو الانفتاح ، ولكن حتى إذا كان من الممكن أن تكون جميع الوظائف الأخرى واعية وموجهة لاتباع الموقف العام ، فهي أقل تمايزًا وبالتالي تتأثر بشدة بالموقف المعاكس للاوعي. يصف يونغ الوظيفة المساعدة بأنها قادرة على بعض التطور أو التمايز المهم .





"بالنسبة لجميع الأنواع ، بالإضافة إلى الوظيفة الأساسية الواعية ، هناك وظيفة مساعدة غير واعية نسبيًا والتي تختلف في جميع النواحي عن طبيعة الوظيفة الأساسية."


"من هذه التوليفات تظهر الصور المعروفة ، فالعقل العملي على سبيل المثال مقترن بالإحساس ، والعقل التأملي مقترن بالحدس ، والحدس الفني الذي ينتقي ويقدم صوره عن طريق الشعور والحكم ، والحدس الفلسفي الذي بعقل قوي يترجم رؤيته إلى مجال الفكر القابل للفهم ، وما إلى ذلك ". 

يقول يونغ :
"أنا أميز هذه الوظائف عن بعضها البعض لأنه لا يمكن ربطها ببعضها البعض أو اختزالها. فمبدأ التفكير ، على سبيل المثال ، يختلف تمامًا عن مبدأ الشعور ، وما إلى ذلك."

الوظائف النفسية لأنماط ااشخصية MBTIحيث تعيش القصص. اكتشف الآن