|| 4 ||

114 6 0
                                    




بدون الإدراك ، لن يكون لديك أفكار أو مشاعر ، ولن يكون لسلوكياتك الكثير من المعنى لأنك ستحكم فقط من قبل دماغك "الحيواني" المستقل الموجه للبقاء الجسدي. من خلال الإدراك ، نطور إحساسًا بالذات ، ونصنع معنى من أحداث الحياة ، ونقيم المواقف ونتخذ القرارات ، ونتخيل ما يخبئ لنا في المستقبل - الإدراك هو ما يجعلنا بشرًا. هذا يعني أن العمليات المعرفية يمكن أن تنحرف لأن بعض الناس لا يطورون إحساسًا قويًا بالذات ، وبعض الناس يجدون صعوبة في إيجاد معنى في الحياة ، وبعض الناس يصدرون أحكامًا وقرارات سيئة ، وبعض الناس لا يستطيعون تصور مستقبلهم بشكل جيد للغاية.

إن التحدي الذي تواجهه نظرية انواع الشخصية لا يقتصر فقط على تصنيف الأشخاص وفقًا لأوجه التشابه والاختلاف بينهم ، ولكن أيضًا في فهم تلك الاختلافات ، خاصةً عندما تنجم عن خلل إدراكي. لذلك ، هناك جانب تنموي أساسي يتم تخميده في  مفهوم يونغ للشخصية.







الشخصية التفاعلية
نظرًا لأن نظرية النوع تصور الشخصية في المقام الأول كعمليات معرفية للفرد ، فإن الشخصية تُفهم على أنها ديناميكية . يتفاعل عقلك باستمرار مع العالم ويحاول فهم المحفزات البيئية - فأنت تتصرف بناءً على العالم وتثيره عليك - مما يعني أن نظرية أنواع الشخصية يجب أن تأخذ في الاعتبار ليس السمات الفردية فحسب ، بل أيضًا كيف تتعامل مع هذه الصفات و كيف تتفاعل مع العالم الأكبر الذي يعيش فيه الشخص.
في حين أن الإدراك والسلوك يعتمدان على بعضهما البعض ، إلا أنهما لا توجد بينهما علاقة فردية ، أي أن التفكير في  شيء ما لا يؤدي تلقائيًا إلى فعل شيء ما. لا يمكن لشخصيتك أن تتنبأ بكل سلوكياتك لأن هناك عوامل غير شخصية تؤثر عليك أيضًا (مثل: الإجهاد ، الضغط الاجتماعي او الاقتصادي ، المرض العقلي ، إلخ) ، لكن الشخصية تقطع شوطًا طويلاً في شرح كيف ولماذا حددت الاختيارات التي قمت بها. 


البشر معقدون. من المفترض أن نمتلك إرادة حرة ، لذا يمكنك اتخاذ قرار واعٍ لتجاوز ميولك النمطية عندما ترى ذلك ضروريًا. على سبيل المثال ، على الرغم من أنك انطوائي ، إلا أنك قادر على أداء بعض السلوكيات الأنفتاحية عندما تتطلب المواقف ذلك. إن وضع الانطوائية جانباً لفترة قصيرة ينتج عنه عدم تطابق مؤقت في الشخصية والسلوك ، لكنه لا يلغي نوعك الحقيقي. إن الانطوائي الذي يتعلم التصرف بشكل أكثر انفتاح لن يكون أبدًا منفتحًا حقيقيًا ، لأن الهيمنة المعرفية الطبيعية للانطواء في عقل المرء لا يمكن إنكارها بمجرد التظاهر. تختلف نظرية النوع إلى حد ما عن نظريات الشخصية الأخرى لأنها تأخذ الأطر المعرفية المتأصلة باعتبارها الأكثر أهمية في تعريف الشخص.

الوظائف النفسية لأنماط ااشخصية MBTIحيث تعيش القصص. اكتشف الآن