أتعلمين أين تكمن المشكلة؟
_ باستغراب_أين؟
- تكمن في أنك مهووسة
_مهووسة بِماذا؟
- مهووسة بعالم الروايات، عالم خيال، وأنتِ الآن أسيرة لهُ داخل حصونهِ.
_ كلا.. إنه عالمي الخاص أهرب إليهِ دون تفكيرٍ، أتعلم كم المتعة التي ألاقاها، كلا دعنا من المتعة، أتعلم كم الفرحة التي تملأ قلبي عند رؤية الأبطال سعداء، دعني أخبرك أنّي أتخطى كل مؤلم بهذا العالم، لأني لم أجد ملجأً غيره؛ أعيش مع أبطالها وكأنني معهم، إنهم أفضل منكم بكثير أيها البشر.
- أعتقدين أن عالمنا مثل عالمهم، كلا عالمهم ماهو إلا خيال ليس له أي صلةٍ بحقيقة مانعيش بهِ، ماذا تظنين؟ تظنين أن تنتهي الحياة بموت الأشرار أم بسجنهم، أتظنين أن ينتهي غرامك بمحبوبكِ بعددٍ من الأولاد ولن تواجهو مشاكل بعد ذلك، ولكن الحقيقة غير ذلك، في الدنيا لم تنتهي المشاكل بعد، لن تنتهي القصة دائمًا بالنصر للأخيار، لن تنتهي الصعوبات والضغوطات، هذهِ هي الحياة ياحمقاء أتعي ما أقوله؟!
_ كلا سينتهي، إن ذهبت معي إلى عالم الروايات سترى كم الصعوبات التي مرّ بها الأبطال ومع ذلك صامدين، سترى الحب القابع في قلب البطلة لِبطلها رغم قساوته..الآن أخبرني ماذا تُريد، أتُريد منّي أن أترك ملجأي وعالمي وأعيش معكم في هذه الحياة، كلا لم أعد أحتمل الخداع والنفاق والكراهية والحقد القابع في قلوبكم أيها البشر.
-يبدو أن الجدال معكِ بهذا الأمر شئ مُستحيل، وبالتأكيد هذا لن يغير طبيعة الأمر بأن ذاك العالم ماهو إلّا أوهام ليست حقيقية.
_أجل، ولكن دعني أُخبرك أن هذا عالمي المفضّل، لا لا ليست بأوهام، إنها حياة، حياة أُخرى بعيدة عن البشر، أعيش فيها وأتوه داخل تفاصيلها، أنت مُحق نعم فأنا أسيرة لتِلك الحياة ومُقيدة بداخلها، وأتمنى ألا يفك أسري وأظلُ مقيدة بها._مريم نصر"العنان".