الأخطار - الجزء الأوّل

73 11 39
                                    


ممّا علينا أن نخاف؟ ما هي كوابيس الأمن الّتي سبّبها الإنترنت؟

وبالطّبع لأصحاب التّعليقات الكلاسيكيّة مثل:"ليست لديّ معلومات سريّة" أو "أنا مراهقة عاديّة ولا أقوم بالدّفع حتّى عن طريق الإنترنت" فلدينا حديث في الأجزاء القادمة (ربّما أسبّب لكم كوابيس نياهاهاها أمزح😂)

لنبدأ رحلتنا المخيفة! :)

خطر رقم (1): برمجة الإعلانات - Adware

ببساطة هي عبارة عن برنامج غير مرغوب فيه مصمّم لعرض الإعلانات بدون توقّف على الشّاشة.

بشكل عامّ البرامج الإعلانية لا تضرّ بالجهاز نفسه، إلّا أنّها قد تكون مزوّدة ببرامج ضارّة أخرى كالفيروسات ونحو ذلك، وهي مزعجة في حدّ ذاتها، كما أنّها قد تجعل عمل الجهاز بطيئا...

كيف نتجنّبها؟ 

- لا تنقروا فوق روابط غريبة، ولو اضطررتم إلى ذلك، من الأفضل أن تنسخوها وتبحثوا  في العمّ جوجل... أي شخص يمكنه أن يغيّر الشّكل الّذي يظهر فيه الرّابط ويكتب لك اسم موقع من خياله ولكن الرّابط يؤدّي بك إلى مكان آخر...

- حاولوا الامتناع عن تنزيل ملفّات/ صور من مواقع لا تعرفونها...

- هل لديكم أنتي-فيروس (برنامج مكافحة الفيروسات Antivirus) في الحاسوب؟ قوموا بتحميل برنامج موثوق وسوف يساعدكم... (هناك تحذير حول هذه النّقطة لاحقا...)

- إذا دخلتم إلى صفحة كهذه، لا تنقروا عليها، لأنّ النّقر فقط سيزيد عدد الإعلانات ويزيد الوضع سوءا! أنصحكم بطلب المساعدة من مختصّين في المجال قبل الإقدام على أيّة خطوة...


خطر رقم (2) -النّجم المشهور- الفيروس Virus

إذا لم تسمع عن الفيروسات فلا شكّ أنّك قضيت عمرك في المرّيخ (لكنّهم يفكّرون في توجيه رحلات إليه لنختر هدفا أبعد إذا... مجرّة M33 -رأيكم بفلسفتي؟ 😂-)

الفيروس هو تطبيق "خبيث" يربط نفسه ببرامج وملفات دون إذن المستخدم. من الممكن أن يتسبب فيروس تمّ تنزيله في تعديل البيانات الموجودة على الكمبيوتر أو حذفها... فيروس في جهازك؟ سلامة وسريّة بياناتك أصبحت على المحكّ.
مرّة أخرى:

- تجنّبواااااااا الرّوابط المشبوهة وقوموا بتثبيت برامج مكافحة فيروسات جديرة بالثّقة.

- أبلغوا على الفور عن رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة وإيّاكم وفتحها!! (سنتكلّم لاحقا عن كيفيّة معرفة بعض رسائل البريد الإلكترونيّ المشبوهة...)


خطر رقم (3) - الدّودة (لا تضحكوا اسمها الدّودة حقّا وليست لقبا من اختراعي😂) - Worms

الدّودة بمثابة "فيروس متنقل" وهوعبارة عن برنامج ذاتيّ النّسخ ينسخ نفسه مرارا (نفس السّطر/ الملف) على نفس الجهاز أو من كمبيوتر إلى آخر دون تدخّل المستخدم. يمكن أن تكون هذه الدّودة خطيرة كالفيروس أو أشدّ خطورة. يمكن لها أن "تتكاثر" كثيرًا لدرجة إسقاط الأنظمة أو استهلاك مساحة الجهاز.

علامات على وجود دودة:

- تغييرات غير متوقّعة: الجهاز يعمل أبطأ من المعتاد/ المساحة في الجهاز أقلّ من المتوقّع/ ظهور أو اختفاء ملفّات "في ظروف غامضة"

وقت التّحقيق والتّحقّق يا جماعة🧐


خطر رقم (4) : برامج التّجسّس - Spyware👩‍💻

- عندما تكتب هل هناك تأخير طفيف قبل ظهور الأحرف؟ تريد الصّراحة: ربّما أنت في مشكلة كبيرة (وربّما لا :) )


برامج التجسس هي برامج يتم تنزيلها بدون إذن المستخدم -زهقتهم هذا التّعريف وأنا أعرف هذا- ، ويتم استخدامها لسرقة المعلومات الحسّاسة ونقلها إلى طرف خارجي أو "المتاجرة" بها. إذا احتوت برامج التجسس على keylogger ، وهو برنامج يمكنه تسجيل ما يكتبه الضحية في جهاز الكمبيوتر الخاص به ، فمن المحتمل أن يتمكن ممثل التهديد من الوصول إلى كلّ معلوماتك. كلّها. كلمات المرور، حساباتك، كل شيء ، ستصبح قريبًا في أيدي طرف ثالث متطفّل ضارّ (وحيوان😅).

 على الرّغم من أنّ برامج التجسس لا تُستخدم عادةً لتغيير البيانات والتّلاعب بها، إلا أنها تنتهك بكل تأكيد خصوصيّتك وسريّتك.

- إذا لاحظتم وجود "صيحة جديدة" لبرنامج أو تطبيق فتحقّقوا من الأمر واحذروا... درهم وقاية خير من قنطار علاج!



حسنا لقد تعبت، سأكمل الحديث عن الأخطار في الجزء القادم إن شاء الله... هناك أخطار عديدة ومتنوّعة أخرى... تهدف إلى استهداف المستخدمين واستغلالهم عن طريق استغلال العامل النّفسي... سنتحدّث عن هذا لاحقا...

Stay Safe!!


وقت الشّاي (النّسكافيه😅) Tea Timeحيث تعيش القصص. اكتشف الآن