توهم المرض هي حالة صحية يقصد فيها الخوف المستمر وغير المنطقي والمتكرر على الحالة الصحية للشخص نفسه، وتعتمد بشكل أساسي على تخيل الشخص بأنه مصاب بأعراض جسدية للأمراض المختلفة، أو على خلل في فهم الوضع الطبيعي للجسم، وتضخيم الحالات البسيطة واعتبارها أمراض خطيرة.
اسباب
ضعف القدرة على فهم الأحاسيس الجسدية والمرضية وتحليلها.
وجود شخص في الأسرة يعاني من هذه المشكلة ( تاريخ عائلي للإصابة بتوهم المرض).
التعرض لمشاكل صحية في الطفولة، مما يخلق حالة من القلق والخوف من أي شيء مستقبلي.
التعرض لموقف صادم أو مليء بالضغوط النفسية.
التعرض للعنف خلال فترة الطفولة.
إصابة أحد الآباء أو أفراد الأسرة بمرض خطير، مما يشكل حالة من الخوف عند المصاب.
الشخصية القلقة أو الشخصية الوسواسية.
الإفراط في زيارة المواقع الصحية على الانترنت وتصفحها.
اعراض :
الاعتقاد المسبق بأن الشخص مصاب بمرض خطير.
عدم وجود أي عرض صحي أو وجود عارض بسيط.
القيام بتصرفات غير منطقية ؛ مثل:
إجراء الفحوصات بشكل مستمر لكشف أي حالة صحية
البحث على الإنترنت عن أي عرض قد يظن الشخص أنه تابع لمرض ما مصاب به.
تجنب مواعيد الأطباء، وذلك لتخوف المريض من مواجهة ما يتوهم من أنه مصاب به.
الاعتقاد بأنه حامل لمرض معين لفترة لا تقل عن ستة أشهر
علاج توهم المرض
1
_المعالجة النفسية
مساعدة المصاب في التعرف على وضعه النفسي وحقيقة مخاوفه ومعتقداته.
مساعدته في التعرف على طرق أخرى لمعاينة صحته والطريقة الأفضل لتفسير وفهم ما يشعر به.
توضيح أثر المخاوف على حياة المصاب اليومية والسلوكية.
تعليم الشخص طرق مختلفة ليتجاوب مع الخوف والقلق.
دعم الأنشطة التي يمارسها المصاب
التحقق من عدم وجود أي حالة نفسية أخرى مثل الإحباط أو الاكتئاب.
2-الأدوية
يتم اللجوء إلى الأدوية في الحالات التي لا يستجيب فيها المصاب للعلاجات السلوكية، قد يصرف الطبيب بعض الأدوية التي قد تساعد في السيطرة على الحالة مثل مضادات الاكتئاب.
أنت تقرأ
معلومات طبية
Non-Fictionمعلومات عن حالات طبية وبعض الامراض النادرة والخطيرة تم النشر :2021/8/18