🌙 صـحـابـة 🌙
🍃لا نعرف عنهم الكثير🍃0⃣3⃣ ﴿ عبدُ اللَّهِ بنُ رواحة رضي اللَّه عنه ﴾
◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆ ◆✺ عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج .
✺ وأمه كبشة بنت واقد بن عمرو بن الإطنابة بن عامر بن زيد مناة بن مالك الأغر.
✺ كان يكنىٰ أبا محمد وقيل أببا رواحة وليس له عقب.
وهو خال النعمان بن بشير.✺ وكان عبد اللَّه بن رواحة يكتب في الجاهلية وكانت الكتابة في العرب قليلة.
✺ وشَهِدَ عبد اللَّه العقبة مع السبعين من الأنصار في روايتهم جميعًا، وهو أحد النقباء الإثني عشر من الأنصار.
✺ وشَهِدَ بدرًا وأُحدًا والخندق والحديبية وخيبر وعمرة القضية.
✺ وقدمه رسول اللَّه ﷺ من بدر يبشر أهل العالية بما فَتَحَ اللَّه عليه والعالية بنو عمرو بن عوف وخطمة ووائل.
✺ واستخلفه رسول اللَّه ﷺ علىٰ المدينة حين خرج إلىٰ غزوة بدر الموعد.
✺ وبعثه رسول اللَّه ﷺ سرية في ثلاثين راكبًا إلىٰ أسير بن رزام اليهودي بخيبر فقتله.
✺ وبعثه رسول اللَّه ﷺ إلىٰ خيبر خارصًا، فلم يزل يخرص عليهم إلىٰ أن قُتِلَ بمؤتة.
✺ قال أبو الدرداء: إن كنا لنكون مع رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم في السفر في اليوم الحار، ما في القوم أحد صائم إلا رسول اللَّه ﷺ وعبد اللَّه بن رواحة.
✺ وكان عبد اللَّه بن رواحة قد أُغميَّ عليه، فأتاه النبي، فقال: ( اللهم إن كَان حَضَرَ أجلُه، فيَسِّر عليه، وإلَّا فاشْفِه، فَوَجَدَ خِفَة ).
✺ لمَّا نزلت {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمْ الْغَاوُونَ} قال عبد اللَّه رواحة قد عَلِمَ اللَّه أني منهم؛ فأنزل اللَّه {إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} حتىٰ خَتَمَ الآية.
✺ عن أنس قال: دخل النبي ﷺ مكة في عمرة القضاء، وابن رواحة بين يديه يقول:
*خَلّوا بني الكفار عن سبيلهِ..
*اليومَ نضرِبُكُم على تنزيله..
*ضَربا يُزيلُ الهامَ عن مقيلِهِ..
*ويذْهلُ الخليلُ عن خليلهِ..فقال عمر: يا ابن رواحة ! في حرم اللَّه وبين يدي رسول اللَّه تقول الشعر؟
فقال النبي ﷺ: ( خَلّ عنهُ يا عمرُ ، فلهِيَ أسرعُ فيهم من نضحِ النَّبلِ ).✺ لمَّا جهز النبي ﷺ إلىٰ مؤتة الأمراء الثلاثة، فقال: الأمير زيد، فإن أُصيبَ فجعفر، فإن أصيبَ فابن رواحة.
✺ فلمَّ قتلا، كره ابن رواحة الإقدام
فقال: أقسمت يا نفس لتنزلنه..
طائعة أو لا لتكرهنه..
فطالما قد كنت مطمئنة..
ما لي أراك تكرهين الجنة..
فقاتل حتىٰ قُتِلَ.✺ عن عروة بن الزبير: قال النبي ﷺ: ( فإن أصيب ابن رواحة، فليرتض المسلمون رجلا ) ثم ساروا حتىٰ نزلوا بمعان، فبلغهم أن هرقل قد نزل بمآب في مئة ألف من الروم، ومئة ألف من المستعربة، فشجع الناس ابن رواحة.
وقال: يا قوم ! واللَّه إن الذي تكرهون للتي خرجتم لها: الشهادة وكانوا ثلاثة آلاف، وكانت مؤتة في جمادى الأولىٰ سنة ثمان من الهجرة.
📝 الطبقات [٣ / ٥٢٥ ـ ٥٢٩ ] ـ السير [١/ ٢٣٣ ـ ٢٤٠] ـ صحيح البخاري، كتاب الصوم ـ كتاب المغازي .
#الشيخ_حازم_شومان
https://t.me/drhazemshouman
#عبد_الله_بن_رواحة_رضي_الله_عنه
أنت تقرأ
تعرف علي صحابي
Espiritualنبذه عن حياه اصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم و كيف بذلوا الغالي و النفيس في حب رسول الله