أوجه التشابه والاختلاف بين نمطي #INFJ و #ISF

115 7 5
                                    

:
أوجه التشابه والاختلاف بين نمطي #INFJ و #ISFJ

أوجه التشابه:

•كلاهما من الأنماط الانطوائية

•لدى الإثنان قدرة كبيرة على فهم مشاعر الناس

•بارعان في الدعم العاطفي وتقديم الحلول المنطقية في آن واحد.

•يفتقران إلى المرونة في التعامل مع التغييرات.

•يعمل الإثنان على تضييق الإحتمالات.

•يجدان أنه من الصعب الفصل بين مشاعرهما وبين مشاعر الناس المحيطة بهما مما يجعلهما اسفنجة مشاعر متحركة.

☆يتساءلان: ما الذي يشعر به الناس؟

أوجه الإختلاف:

•لدى ال Infj رؤية مستقبلية لكل ما يفعله، ولا يستطيع إيقاف نفسه عند الهروب من الحاضر إلى المستقبل، مما يجعله يبدو كأنه غائب عن وعيه أو غير متصل بمحيطه.

•بينما يميل ال Isfj إلى التشبت بماضيه والحنين إليه ، حيث يقارن كل ما يحدث لحضيا بالماضي ، من أجل الخروج باستنتاجات يستطيع الاعتماد عليها، لذا فقد تجد لديه نوعا من الخوف من كل ما هو مجهول و غير مألوف.

•لدى Infj قوة إرادة كبيرة جدا، حيث أنه لا يستسلم بسهولة ما إن يختار هدفه، ويسعى جاهدا بكل ما يملك لتحقيقه، حتى أنه قد يهمل اجتياجاته الجسدية كالأكل والشرب والنوم..

بينما يميل ال isfj إلى الاهتمام بكل ما يخص صحته الجسدية ويفضل البقاء بمنطقة الراحة " comfort zone" لكن هذا لا يعني أنه لا يضحي من أجل أهدافه.

•يركز ال infj أغلب الوقت على الصورة الكلية دون الغوص في التفاصيل، كما أن تفكيره المستمر بالمستقبل يجعله لا ينتبه للكثير من الأشياء التي قد تكون أمام عينيه.

•بينما يلاحظ ال isfj أدق التفاصيل، كما يلاحظ التغييرات بسرعة كبيرة، لأن ذاكرته تعمل كمسجل لكل ما يراه أو يسمعه ..ويعمل على مقارنة ما أصبح الأمر عليه بما كان عليه سابقا في كل ما يمر به.

•يحب ال infj تجربة الأشياء الجديدة لكسر الروتين المُمل.

• بينما يفضل ال isfj فعل ما اعتاد عليه وإلا فإنه سيكون متخوفا مما سيقدم على فعله لإنه -وببساطة- شيء غير مألوف بالنسبة إليه.
مثال:" معتاد تشتري آيفون كل ما تبغى تغير جوالك، مرة قلت بنفسك ليه ما أجرب غير ماركة؟ رح تجلس تفكر انه بلكي ما حبيته.. بلكي طلع مو حلو ومو مريح..الأحسن اني أشتري اللي معتاد عليه  وأضل مرتاح "

يتساءلان:
ISFJ: ما الذي يرغب به الناس؟
INFJ: ما الذي أرغب به أنا؟
-إنتهى

المستشار INFJ❄️حيث تعيش القصص. اكتشف الآن