روح القُدس
" تَنزل الملائكة والروح فيها"
روح القدس هوه خلق اعضم من جبرئيل وأسرافيل وميكائيل والملائكه ، قد جاء في وصفه عن امير المؤمنين " عليهِ السَلام " قال: هوه ملك له سبعون ألف وجه ولكل وجه سبعون ألف لسان لكل لسان سبعون ألف لغه يسبح الله تعالى بتلك اللغات كلها ، ويخلق الله تعالى من كل تسبيحه ملكاً يطير مع الملائكه الى يوم القيامه ، ولم يخلق الله خلقا أعضم من الروح غير العرش ولو شاء ان يبتلع السموات السبع والأرضين السبع بلقمة واحدد لفعل .
وضيفـة روح القدس التسديد والتأييد لرسول الله " صل الله عليه واله وسلم" والأئمه من بعده " عليهم السلام " ونذكر ماجاء بالأخبار بهذا الصدد .
عن أبي بصير قال : سألت أبا عبد الله " عليه السلام" عن قول الله عزّ وجل: " وكذلك أوحينا أليك روحاً من أمرنا ماكنت تدري ما الكتاب ولا ألايمان "
قال : خلق من خلق الله عزّ وجل أعضم من جبرائيل وميكائيل كان رسول الله " صل الله عليه واله وسلم يخبره ويسدده وهوه مع الائمه من بعده "
وعن أبي بصير قال : كنت مع أبي عبد الله عليه السلام فذكر شيئاً من أمر الامام أذا ولد ، فقال " استوجب زيارة الروح ليلة القدر " فقلت له « جُعلت فداك اليس الروح جبرائيل » فقال : جبرائيل من الملائكه والروح اعضم من الملائكه أليس أن الله عز وجل يقول { تنزل الملائكه والروح فيها }
وسُئل عليه السلام عن قوال الله عز وجل : { يسألونك عن الروح } قال : خلق اعضم من جبرائيل وميكائيل ، لم يكن مع أحد ممن مضى غير محمد " صل الله عليه واله وسلم" وهوه مع الائمه يسددهم ، وليس كل ماطلب وجدوعن جعيد الهمداني قال قُلت : للحسين عليه السلام جُعلت فداك بأي شيء تحكمون قال : ياجعيد نحكم بحكم آل داوود فإذا عيينا عن شيء تلقانا به روح القدس
وعن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن الله تبارك وتعالى خَلق روُح القُدس ، ولم يخلق خلقاً أقرب أليهِ منها ، وليست بأكرم خلقه عليه ، أدفإذا أراد أمراً ألقاه إليها ، فألقاه ألى النجوم فجرت به .
وعنه عليه السلام قال في قوله : { والسماء والطارق } السماء في هذا الموضع أمير المؤمنين عليه السلام ، والطارق الذي يطرق الأئمه عند ربهم مما يحدث بالليل والنهار ، وهوه الروح الذي مع الأئمه يسددهم .
..
.اخخاف اكو جفصات غلسسو 😔😂✨.