قال هولمز : أرجو أن تتمالك نفسك يا سيدي ، ولتخبرني بوضوح من أنت وما الذي حل بك .فأجاب زائرنا قائلا : قد يكون اسمي مألوفا لك ، فأنا ألكساندر هولدر من شركة هولدر وستيفنسون للأعمال المصرفية .
كان الاسم معروفا لنا بالفعل ، فهو الشريك الأكبر لثاني أضخم مؤسسة مصرفية خاصة في مدينة لندن ، فما الذي يمكن أن يكون قد حدث إذن ليصل بواحد من صفوة المواطنين في لندن إلى مثل هذه الحالة المثيرة للشفقة ؟
انتظرنا بفضول حتى استطاع بعد مجهود مضاعف أن يتمالك نفسه ليروي قصته ، فقال : أشعر أن للوقت أهمية ، ولهذا أسرعت إليك عندما أشار مفتش الشرطة إلى ضرورة طلب تعاونك ، فجئت إلى شارع بيكر في قطار الأنفاق ثم هرعت إلى هنا على الأقدام لأن عربات الأجرة كانت تسير ببطء بسبب هذا الثلج ، ولذلك كنت غير قادر على التقاط أنفاسي حيث أنني لا أمارس الرياضة إلا فيما ندر . على أية حال أشعر الآن بتحسن ، وسأحاول أن أخبرك بالوقائع بإيجاز ولكن بوضوح .
إن من المعروف لكما بالطبع أن العمل المصرفي الناجح يعتمد على قدرتنا على توظيف مواردنا المالية في استثمارات مربحة ، كما يعتمد على توسيع دائرة معارفنا وزيادة عدد المودعين .
والقروض هي إحدى أكثر الوسائل ربحا حين تكون الضمانات موثوقة ، وقد قمنا بالكثير من هذا النوع في السنوات القليلة الماضية فمنحنا قروضا بمبالغ ضخمة للعديد من العائلات النبيلة بضمان لوحاتها أو مقتنياتها الثمينة الأخرى .
وبالأمس كنت جالسا في مكتبي في المصرف عندما أحضر لي أحد الموظفين بطاقة التعريف ، وقد جفلت حين نظرت إلى الاسم ، فهو لم يكن إلا .... حسنا ، ربما كان من الأفضل أن لا أقول لك أكثر من أنه اسم معروف في العالم كله ، وهو واحد من أرفع وأنبل وأكثر الأسماء سموا في إنكلترا . وقد تأثرت بتشريفه لي وحاولت أن أخبره بذلك لدى دخوله ، ولكنه تطرق إلى العمل في الحال وبدا كمن يرغب في الانتهاء بسرعة من مهمة كريهة ، فقال : لقد أخبروني أن من عادتك إقراض المال يا هولدر .
فأجبته قائلا : تقوم الشركة بذلك حين تكون الضمانات جيدة .
_ من الضروري أن أحصل على خمسين ألف جنيه في الحال .
أستطيع بالطبع أن أقترض عشرة أمثال هذا المبلغ التافه من أصدقائي ، ولكنني أفضل أن يكون الأمر مجرد عمل وأن أقوم به بنفسي ، ويمكنك أن تفهم أن من غير الحكمة لشخص في مثل مركزي أن يضع نفسه في موضع المدين لشخص آخر .فسألته قائلا : هل يمكنني أن أسأل عن المدة التي ستحتاج هذا المبلغ خلالها ؟
قال : سأحصل على مبلغ كبير يوم الاثنين المقبل ، وعندها سأدفع لك القرض بالإضافة إلى الفائدة التي ستقررها ، ولكن من الضروري جدا أن أحصل على المال في الحال .
فقلت : كان سيسعدني أن أقرضك المال من جيبي الخاص بلا مفاوضة لولا أنه أكثر من إمكانياتي ، وحين أصنع ذلك من حساب الشركة فيجب أن أصر _ من باب الانصاف لشريكي _ على اتخاذ كافة الاحتياطات .
أنت تقرأ
مغامرات شارلوك هولمز
Mystery / Thrillerربما كان شيرلوك هولمز أشهر الشخصيات الخيالية في التاريخ ، بل إنه يكاد يفوق في شهرته كثيرا من مشاهير العالم الحقيقين ، وقد بلغ من شهرة هذه الشخصية أنها فاقت شهرة مبتكرها ، آرثر كونان دويل هو شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن...