چابتر ون

5 0 0
                                    

عمَّان، الأردن
٢٧ نوفمبر ١٩٩٧
١١:٢٧ م

كنت قاعد يم الدريشة اتأمل المطر واسمع اغنية المسافر . تصدقين ماعرف شنو المغزى من قعدتي بس كل اللي اعرفه اني ماقدر اوقف تفكير احس مخي بينفجر، تدرين يعني انا في ديرة غربة من عقب الابتعاث واحس اني مشتاق للبحرين وحق امي وابوي واخواني. احس تسرعت في اتخاذ قرار اني ادرس هني. ياما ترددت بس في شي واحد مخليني قاعد هني.
نوف.. ادري شي غبي اني قاعد اكتب لج وانتي مستحيل تقرين هالكلام لاني مستحيل ابادر واكلمج بس والله احبج.. جوفي لازم اروح ارقد لان باجر عندي يوم طويل في الكلية.. تصبحين على خير
محمد،،

٢٨ نوفمبر ١٩٩٧
٨:٤٥ ص
في موقف واحد صار بيني وبينج وكنتي ما تقدرين ترفعين راسج وتطالعيني من كثر الحيا.
كنت ماشي بطريجي وبالغلط رقع جتفي بجتفج وطاحت الكتب اللي في يدج وعطيتج اياهم.
تدرين شكثر ودي اروح بيت ابوج واخطبج بالحلال واكون لج وتكونين لي انا بروحي.
نوف انا عندي يقين اني ما راح احب وحدة غيرج.
محمد،،

٢٨ نوفمبر ١٩٩٧
٨:٤٥ ص
فش اشي بيستفزني كتر محمد اللي معي بالكلاس، مش عارفة شو اللي بيخليه يطّلع علي هيك. في اشي بداخلي بيقولي انو هو بريء ومش قاصد كل هاي النظرات بس والله اشي غريب كتير.
هو جاي من البحرين وماعندو كثير اصحاب هون لانو الشباب ببعدو عنو مش عارفة ليش، بس لانو بحريني؟ اكيد فيه اشي اعمق من هيك يمكن يكون عامل اشي مستفز لانو ما استبعد هاد يكون السبب ما عندو اصحاب!
امس كان المفروض نشرح قلب خروف بالكلية بس ما كان فيه قلوب كفاية للطلاب لهاد السبب اجلوا كل اشي، كنت كتير متحمسة لهاي التجربة بس كنت شوي خايفة من اللي بشوفه بعد التشريح.
محمد بخاف من الدم، تسألني كيف بعرف؟ لانو كل مرة الدكتور بدو يعمل تحليل مسحة الدم بيختفي فجاة ماحد بيعرف وين راح وليش اختفى.
نوف،،

٢٨ نوفمبر ١٩٩٧
٥:٠٠ م
الحين انا راجع السكن عشان امارس حياتي الروتينية اللي من يوم ما ييت هني ما تغيرت. تخيلي كان عندي مشروع وكنت متوتر وايد مادري اذا تأثير القهوة السودة ولا شنو بس انا جفتج قاعدة مع وحدة تشابهج وايد جنها انتي بس على اكبر. انا اقول هاذي اختج بس مب متاكد..
امي اتصلت فيني عشان تتطمن على وضعي وتخبرني ان عمي سيف بيزورني هني في عمّان، مادري شطاري عليه يي هني فجاة بدون سابق انذار؟! تخيلي حتى امي كانت منصدمة من قراره.
عمي سيف خريج جامعة العلوم والتكنولوجيا هني في الاردن وقرر عقب كل هالسنين يزورها وقال ليش ما اسير على حمود ولد اخوي اضرب عصفورين بحجر.
امي تقول بتوصل طيارته باجر الصبح ولازم انا اروح اييبه من المطار واقطه الفندق. الحماس صفر من عشرة. ساعات يعني اقعد افكر، اقول ليش اخترت التمريض ومب تخصص ثاني؟؟ وانا ادمي اكره الدم لابعد الحدود لاني اخاف منه.. بس احس رغبتي المينونه اني ابي اسوي شي مفيد حق المجتمع طغت على الفوبيا اللي فيني، وشكثر انتي مصدر الهامي والسبب الرئيسي ليش انا بديت احب هالتخصص، نوف انتي وايد تحبين هالتخصص لدرجة ان عادي تضحين بحياتج عشانه. وهاذي هو الشغف اللي الكل يتمناه منهم انا.
محمد،،

٢٨ نوفمبر ١٩٩٧
٨:٠٠ م
ليش هالفتره كثير صرت بسمع اغاني خليجية مع انو مش فاهمة بعض الكلام اللي بيقولوه بس عاجبتني اغنية المسافر، ما بعرف ايش اللي بيربطني مع اغنية زي هيك بس كنت بسمع محمد يحكي عن كيف هو بحب اجواء الاغنية وكيف تطلعوه من مود وتدخلوه بمود مختلف..
كان بيقول محمد انو الاغنية كتبها شاعر عن ولد كان بحب بنت عمو اكثر من كل اشي وكان بدو يروح يخطبها من ابوها اللي هو عمو، بس الاب طلب مهر لبنتو كثير تعجيزي. بعديها جمع الولد المهر عشان يروح يعطيه لابوها، لكن كمان ابوها رفض تتزوج اللي بتحبو. بحجة انهم كانو بعلاقة حب قبل الزواج.
مرضت البنت مرض قوي وقرر ابوها انو لازم تسافر عشان يعالجوها، ووعدها ابوها انو تتزوج ابن عمها بعد ما تتشافى. وهي في الطيارة ماتت البنت.
وهاذي الاغنية كانت قصيدة شعر كتبها الشاعر للولد بعدين غناها مغني مشهور.
دمعت شوي بعد ما سمعت القصة لانو كيف قصة حب بتنتهي نهاية مؤلمة هيك؟
اليوم الصبح رحت انا واختي يسرى على كافيه على اساس نتكلم في موضوع كثير مهم، بس ما كنت مركزة على كلامها لانو قاعد بالطاولة اللي قدامي كان محمد بشتغل على مشروع وكان متوتر لابعد الحدود.
اختي كانت بدها تقول انها رح تكمل دراستها وتوخذ شهادة الجامعة بعد ما تركت الدراسة لانو تزوجت من عبد الله ولد خالي، بعدين قالت انو لازم تستأنف رحلتها في طلب العلم.
كنت بدي اعرف شو اللي مخلي محمد مزكز هيك حتى ما رفع راسو عشان يطّلع علي زي العادة بالكلية.
اقول بس الله يشغلو بخير.
نوف،،

لو يرجع فينا الزمانWhere stories live. Discover now