تدور أحداث الرواية حول الشعور بمعايشة أمر ما من قبل فكثيرًا منا ما يشعر أنه رأى وعاش تلك الأحداث من قبل ويردد على الفور "لقد رأيت هذا المشهد من قبل". تسمى تلك الظاهرة بـ "ديچافو" أو "سبق الرؤية".
تناقش الرواية تلك الظاهرة وتوضح أن هناك عدة أسباب كما أظهرها البعض منها أن هناك عين تنقل إشارات قبل العين الأخرى وعدة أسباب أخرى لكن الجديد منها والتي تناقشه الرواية بالتفصيل هو أن السبب في هذا الشعور هو أن الإنسان قد عاش تلك الأحداث من قبل ويعود ذلك إلى السفر عبر الزمن الذي أمكنه بعض العلماء نظريا ولكنهم أكدوا على استحالته عمليًا.
ولكن كيف يعود الإنسان بالزمن مع استحالة حدوث ذلك؟ هذا الجزء الآخر الذي تناقشه الرواية بالتفصيل حيث قرر "إبليس" بمساعدة الكثير من البشر الذين يمجدونه أن يعود للظهور وتحقيق سبب وجوده الأساسي في تلك الحياة عن طريق مشروع يُدعى "ألاجا" وتلك الفكرة جاءت من قول البشر الدائم عند الوقوع في المصيبة: "ليتنا نعود بالزمن لنسلك طريق غير الذي سلكناه، ليتنا نعود لنُلقي نظرة أخيرة على من أحببناه وفقدناه، ليتنا نعود لنُحذر هذا قبل الخروج في هذا الطريق الذي سيتسبب في مقتله" والكثير من الرغبة في معايشة الأحداث مرة أخرى رغبة منهم في تغييرها وندمهم على التفريط فيها.
لكن "إبليس" لم يجعل هذا سهلا ووضع عدة شروط جعلت العودة صعبة إلى حد ما لكنها ليست مستحيلة، لكن هل ستكون صعبة بالفعل أم هناك من سينجح ويعود بالزمن؟
ما الغرض من خطة "إبليس" تلك طالما أنها ستساعد البشر على تحقيق رغباتهم في تغيير حياتهم المستقبلية؟
تناقش الرواية الكثير من القضايا الهامة ومحاكاه لرغبات البشر المستحيلة عندما تتحقق، هل ستكون كما تخيلوها أم أن هناك كارثة على وشك الحدوث؟
كما تناقش الرواية فكرة الحلقة الزمنية وفكرة الكوارث الطبيعية التي كثرت بشكل كبير في عالمنا، هل هي كما تم تسميتها بكوارث طبيعية أم تم التحكم بها من أجل غرض ما؟
وتناقش الرواية الكثير من الأحداث وتُظهر عدة جوانب لم يكن ليتخيلها أحد في عالمنا، حيث ربطت بين الواقع والخيال وكأنهما شيء واحد وهذا ما ستظهره الرواية في فكرة مخطط "ألاجا".
والكثير من الأحداث الشيقة والمختلفة التي تجدونها في كتاب واحد بعنوان "ألاجا" خطة إبليس الكُبرى.
يتوفر الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠٢٤ بدار طفرة للنشر والتوزيع في صالة 2 - جناح A32 وذلك في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير
📍مركز مصر للمعارض والمؤتمرات بالتجمع الخامس - محور المشير طنطاوي - القاهرة الجديدة
#ألاجا
#خطة_إبليس_الكبرى
#طفرة_للنشر_والتوزيع
#عبدالرحمن_الرداد
#معرض_القاهرة_الدولي_للكتاب_٢٠٢٤
#صالة2_جناحA32
أنت تقرأ
ألاجا "خطة إبليس الكُبرى"
General Fictionلو أُتيحت لك الفرصة بأن تغير شيئًا حدث معك في الماضي هل ستفعل؟ سأُسهل عليك الإجابة، جميعُنا قد فقد شخص عزيز عليه، منا من فقد صديقه أو فرد من عائلته أو عائلته بأكملها. لو أتاح لك أحدهم فرصة للسفر إلى الماضي لكي تُنقذ هذا الشخص من الموت أو تُلقي عليه...