تفضلي ym808kooky
وهذا الجزء مهم للجميعالقصة أو الرواية التي لا تؤثر بالقارئ بأي مشاعر هي قصة فاشلة حتماً هذا أمر مفروغ منه.
وللتأثير على القارئ إليك بعض النقاط:
1. لا تترك القصة على رتم واحد:
إمّا أن تجعل القصة حزينة فسعيدة أو سعيدة فحزينة أو مختلط، والأخيرة يجب أن تحذر فتعرف مقدار كل من الحزن والسعادة المنطقيان للتأثير الصحيح فلو كان الحزن كثيييييييير لمل القارئ..
مثال:
عندما قرأت رواية ساعة بغداد طقت روحي من الملل.
كانت عبارة عن نواح مستمر ثم رشة سعادة و ذلك أثر بي فقط في البداية، لكن عندما استمر النواح ضجرت كثيراً.يعني إمّا أن تُسعِد القارئ فتحزنه بقدر يستحق أو تحزنه فينال السعادة التي ترضيه.
2. اختيار الكلمة المناسبة/الدقة والنزاهة بالوصف:
وسّع معرفتك بالكلمات من ناحية دِقة معانيها و ترادفاتها وعند الكتابة وظِّف المفردة الصحيحة في المكان الصحيح وبهذه الطريقة سيصل للقارئ الشعور بدِقة.
اكتب الوصف بصدق وحاول أن تُسقِط مشاعر شعرت بها من قبل على مواقف القصة.
3. أن يكون البطل محبوباً:
يجب أن يكون هناك شيء ما في البطل يجعل القارئ متعاطف معه ويحبه أو يكون البطل محبوب من البداية و ظريف.
4. عدم المبالغة بردود فعل الأبطال (المقدار المناسب من الانفعالات):
الكثير من الروايات تُرغِمني على تجاهل إكمال قراءتها مهما كان الأسلوب جيِّد بسبب أنَّ الأبطال مفرطين بالدراما.
مثال:
ماتت أم البطلة.. هل يوجد شيء أفظع من ذلك؟
ردة الفعل الأكثر عاطفية هو انتحاب كثير وانهيار واحد، لكن أن يغمى على البطلة أثناء العزاء عدة مرات وأن تدخل غرفتها وتحطم كل شيء بداخلها لأن أمها ماتت هو أمر سخيف حقاً؛ عدا لو كانت البطلة مختلة عقلياً فعلياً وهنا نقطة أُخرى؛ وهو أن كل شخصية لها حالة خاصة ويجب أن تكون مقدار قوة رد الفعل منطقية (معقولة) بالنسبة للشخصية.
في النهاية أنصحك أن تقرأ رواية:
دموع على سفوح المجد
ذهب مع الريح
صيف2009
أرجو أن يكون الجزء هذا قد أفادك
أي استفسار ضعه هنا عزيزي القارئ بلا تردد
وقم بالإشارة لصديقك حتى يستفيد