إن الشروع في رحلة مبهجة لجمع العملات المعدنية لا يعد مجرد خطوة إلى الوراء في الزمن، ولكنه أيضًا يعني الدخول في عالم العملات الواسع والمتنوع. فعندما تخطو خطواتك الأولى في هذه الهواية الجذابة، فإن المفتاح هو التعامل معها بفضول ورغبة في التعلم. ونحن في هذا الفصل، سنرشدك لاتباع الخطوات الأساسية لبدء مغامرتك في جمع العملات المعدنية، حيث سنوفر لك ماهية الأدوات التي ستحتاج إليها، ومساعدتك في تحديد اهتماماتك المحددة ضمن مجموعة واسعة من العملات المعدنية، ونقل المعرفة المهمة حول أساسيات العملات المعدنية. التعامل مع الكنوز المكتشفة حديثًا وتخزينها.
اولا : الأدوات والموارد الأساسية
لجعل تجربة جمع العملات المعدنية الخاصة بك أكثر متعة وربحا ، فمن الضروري أن تزود نفسك بالأدوات والموارد المناسبة لمثل هذه التجربة وهذه الادوات تتمثل بما يلي :
1. العدسة المكبرة
تعد العدسة المكبرة أداة لا غنى عنها لأي جامع للعملات المعدنية. وظيفتها الأساسية هي الكشف عن التفاصيل المعقدة التي قد تكون غير مرئية بالعين المجردة. سواء كنت تتفحص علامات النعناع، أو تدرس تصميم العملات المعدنية، أو تتفحص حالة العملة المعدنية، فإن العدسة المكبرة عالية الجودة تعزز قدرتك على تقدير الفروق الدقيقة التي تساهم في القيمة التاريخية والجمالية للعملة المعدنية.
اختر عدسة مكبرة ذات وضوح بصري جيد وقبضة مريحة. تعد النماذج المحمولة وخفيفة الوزن ملائمة للبحث عن العملات المعدنية أثناء التنقل، في حين أن الإصدارات الأكبر حجمًا والإصدارات المكتبية مثالية لإجراء فحوصات أكثر تفصيلاً في مكان التجميع الخاص بك لهذه العملات .
2. العلب الحافظة للعملات المعدنية
تعد العلب الحافظة للعملات المعدنية ضرورية لحماية مجموعتك وعرضها بطريقة حضارية ، وغالبا تأتي هذه الحوامل بأشكال مختلفة، بما في ذلك كبسولات العملات المعدنية، وحاملات 2×2، وقلب العملات المعدنية. ويعتمد اختيار نوع الكبسولة على تفضيلاتك ونوع العملات المعدنية التي تجمعها.
توفر كبسولات العملات المعدنية غطاءًا وقائيًا وشفافًا يسمح لك برؤية عملاتك المعدنية دون تعريضها للعوامل الجوية. ومن ناحية أخرى، فإن حاملات 2x2 عبارة عن حاملات من الورق المقوى ذات نوافذ شفافة، مما يوفر طريقة كلاسيكية لتنظيم وعرض العملات المعدنية. فهي تعتبر قلاب العملات المعدنية، المصنوعة من البلاستيك مع جيبين، مثالية لتخزين العملات المعدنية الفردية بشكل آمن.
تأكد من أن المواد المستخدمة في هذه الحوامل خالية من مادة PVC، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف العملات المعدنية مع مرور الوقت. بالإضافة إلى ذلك، اختر حوامل ذات حجم مناسب لعملاتك المعدنية لمنع الحركة غير الضرورية والتآكل المحتمل.
2- الميزان
يعد الميزان الموثوق به أداة لا بد منها لأي جامع عملات جاد. حيث يعد وزن عملاتك المعدنية جانبًا أساسيًا لتحديد قيمتها، خاصة إذا كنت تتعمق في المجالات التي تكون فيها المعادن الثمينة عاملاً. يمكن أن تساعد الموازين في التعرف على العملات المعدنية المزيفة وضمان الدقة عند تقييم القيمة على أساس الوزن لمجموعتك.
ابحث عن مقياس ذو حجم صغير يمكن حمله بالجيب ويوفر قياسات دقيقة، ويفضل أن يكون بالجرام أو الأوقية، حسب تفضيلاتك. تتميز الموازين الرقمية بسهولة الاستخدام وتوفر قراءات سريعة، مما يجعلها خيارًا شائعًا بين هواة الجمع.
3-الادلة الارشادية وكتالوجات العملة :
تعمل الأدلة والكتيبات الإرشادية كمرافقين لا يقدرون بثمن في رحلة جمع العملات المعدنية. أنها توفر معلومات شاملة حول العملات المعدنية المختلفة، بما في ذلك الخلفية التاريخية وتفاصيل سك العملة والقيم السوقية. سواء كنت مبتدئًا أو من ذوي الخبرة في جمع العملات، فإن وجود مواد مرجعية في متناول اليد يعزز فهمك للعملات المعدنية ويساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة.
4- المنصات عبر الإنترنت
في عصر التقدم الرقمي، تحتل المنصات عبر الإنترنت مكانة محورية داخل مجتمع جمع العملات المعدنية. توفر مواقع الويب والمنتديات ومجموعات التواصل الاجتماعي فرصًا ثمينة للتواصل مع زملائك من هواة الجمع وتبادل الخبرات وطلب المشورة. المشاركة النشطة في هذه المجتمعات الافتراضية يمكن أن توسع منظورك، وتعرفك على مجالات جديدة للتجميع، وحتى تسهيل عمليات التداول أو الشراء.
اغتنم الفرصة لاستكشاف مواقع الويب الراسخة المخصصة لعلم العملات، حيث يتوفر بسهولة عدد كبير من المعلومات، بدءًا من المقالات التعليمية وحتى اتجاهات السوق. توفرالمشاركة في المنتديات عبر الإنترنت منصة لطرح الأسئلة وطلب النصائح ومشاركة أفكارك مع شبكة عالمية من عشاق العملات.
5- العدسات المكبرة
في حين أن العدسة المكبرة ضرورية للملاحظات العامة، فإن العدسة هي أداة متخصصة مصممة لفحص أدق تفاصيل العملة المعدنية. توفر العدسة المكبرة، التي غالبًا ما يستخدمها محترفو تصنيف العملات المعدنية، تكبيرًا محسنًا، مما يسمح لك بفحص العيوب الدقيقة أو أخطاء سك العملة أو ميزات التصميم الدقيقة.
اختر عدسة ذات تكبير مناسب يتراوح عادة من 5x إلى 10x. تعد العدسة المحمولة وخفيفة الوزن ملائمة للفحص الدقيق أثناء عروض العملات المعدنية أو المزادات أو عند فحص الإضافات المحتملة إلى مجموعتك.
يمكن أن يؤدي التعامل مع العملات المعدنية بالأيدي العارية إلى نقل الزيوت والأوساخ والرطوبة إلى أسطحها، مما قد يتسبب في تلفها بمرور الوقت. 6- 6- القفازات القطنية :
تعتبر القفازات القطنية إكسسوارًا أساسيًا لأي جامع يسعى إلى الحفاظ على الحالة الأصلية لعملاته المعدنية. تحمي هذه القفازات الناعمة الخالية من الوبر من بصمات الأصابع والملوثات بينما تسمح لك بالتعامل مع العملات المعدنية بعناية.
اختر القفازات المصنوعة من القطن بنسبة 100% لتجنب أي تفاعلات كيميائية محتملة مع العملات المعدنية. احتفظ بعدة أزواج في متناول اليد، واستبدلها بانتظام لضمان نظافتها أثناء جلسات المناولة.
كيفية تخزين العملات المعدنية :
يعد التخزين المناسب أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على حالة وقيمة مجموعة العملات المعدنية الخاصة بك. استثمر في حلول التخزين المناسبة، مثل خزائن العملات المعدنية، أو صناديق الودائع الآمنة، أو ألبومات العملات المعدنية المتخصصة. توفر هذه الخيارات الحماية من العوامل البيئية، مثل الرطوبة وتقلبات درجات الحرارة، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على العملات المعدنية.
غالبًا ما تأتي خزائن العملات المعدنية بأدراج فردية، مما يوفر طريقة آمنة ومنظمة لتخزين مجموعتك. توفر صناديق الودائع الآمنة أمانًا إضافيًا للقطع الأكثر قيمة. تُعد ألبومات العملات المعدنية، ذات الأكمام البلاستيكية للعملات المعدنية الفردية، خيار تخزين يسهل الوصول إليه وجذابًا بصريًا.
تنظيف العملات المعدنية
في حين أن القاعدة العامة هي تجنب تنظيف العملات المعدنية، فقد تكون هناك حالات تكون فيها الصيانة اللطيفة ضرورية. يمكن استخدام مواد التنظيف غير الكاشطة، مثل الماء المقطر والصابون المعتدل والفرش الناعمة، لإزالة الأوساخ أو الملوثات دون التسبب في ضرر.
توخي الحذر وابحث عن طرق تنظيف محددة لمواد مختلفة من العملات المعدنية، حيث أن التنظيف غير المناسب يمكن أن يقلل من قيمة العملة المعدنية. إذا كنت في شك، استشر المواد المرجعية ذات السمعة الطيبة أو اطلب المشورة من جامعي ذوي الخبرة قبل محاولة أي إجراءات تنظيف.
ملقط العملة
ملقط العملات المعدنية عبارة عن ملاقط متخصصة مصممة للتعامل مع العملات المعدنية دون الاتصال المباشر. وهي مفيدة بشكل خاص عند وضع العملات المعدنية في حوامل أو كبسولات، مما يقلل من خطر بصمات الأصابع أو الخدوش. تأتي ملقط العملات المعدنية بمواد مختلفة، مثل البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو المعدن المطلي، ويعتمد اختيار النوع المناسب على تفضيلاتك والعملات المعدنية التي تتعامل معها.
عند استخدام ملقط العملات المعدنية، تأكد من أنها نظيفة وخالية من أي بقايا يمكن أن تنتقل إلى العملات المعدنية. تدرب على التقنية المناسبة لتجنب إسقاط العملات المعدنية أو سوء التعامل معها عن طريق الخطأ.