صلوا على النبي
فضل الذكر
قال اللَّهُ تعالى:"فأذْكُروني أذْكُرْكُم و اشكُروا لي و لا تَكْفُرُونِ". سورة البقره الأية 152قال اللَّهُ تعالى :"يأيها الذين ءامنوا أذْكروا اللَّهَ ذِكراََ كثيراََ". سورة الأحزاب الأية 41
قال اللَّهُ تعالى:" و الذٰكرينَ اللَّهَ كثيراََ و الذٰكرٰت أعدَّ اللَّهُ لهُم مَّغفِرةً و أجراََ عظيماََ ". سورة الأحزاب الأية 35
قال اللَّهُ تعالى:" و أذكر رَبَّك في نفسكَ تَضرُّعاََ و خيفةً و دونَ الجَهرِ من القولِ بالغُدُوِ و الأصالِ و لا تَكُن من المغفلينَ". سورة الأعراف الأية 205
و قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم:((مَثَلُ الذي يَذكرُ ربَّهُ، والذي لا يَذكرُ ربَّهُ، مَثَلُ الحَيِّ و الميِّتِ))
و قال صلى الله عليه وسلم: (( ألا أُنبِّئُكم بخَيرِ أعْمالِكم، و أزْكاها عِنْدَ مَليكِكمْ، وأرْفَعِها في دَرَجاتِكُم، و خَيرٍ لَكم من أن تَلْقَوا عَدُوَّكُم فَتَضْرِبوا أعْناقَهم و يَضرِبُوا أعْناقِكم))؟ قالوا : بلى. قال:((ذِكرُ باللَّهِ تعالى)).و قال صلى الله عليه وسلم:(( يَقول اللَّهُ تعالى : أنا عِندَ ظَنِّ عَبدي بي، وأنا مَعهُ إذا ذَكَرَني، فإن ذَكرني في نَفسهِ، ذَكرتُهُ في نَفسي، و إن ذَكرني في مَلأٍ، ذَكَرتُهُ في ملأٍ خيرٍ مِنهم، و إن تَقرَّبَ إلَيَّ شِبْراً،تَقَرَّبتُ إليْهِ ذِراعاََ. وإنْ تَقَرَّبَ إليَّ ذِراعاً! تَقَرَّبْتُ إليهَ باعاََ، و إن أتاني يَمشي أتَيْتُهُ هَرولَةً)).
و عَن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسرٍ رضي الله عنه أنَّ رَجُلاً قال :
يا رَسولَ باللَّهِ،إنَّ شَرائِعَ الإِسْلامِ قدْ كَثُرَتْ عَليَّ، فَأخْبِرْني بِشيءٍ أتَشَبَّثُ بهِ. قال: (( لا يزالُ لِسانُكَ رَطباََ من ذِكرِ باللَّهِ))، و قال صلى الله عليه وسلم((من قَرَأَ حَرْفاً من كِتابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ، و الحَسَنَةُ بِعَشرِ أمثالِها، لا أقولُ: " الٓمٓ" حَرفٌ، وَلَكن: ألِفٌ حَرفٌ، و لامٌ حَرفٌ، و مِيْمٌ حَرفٌ)).و عَن عُقبَةَ بْنِ عامِرٍ رضى الله عنه قال : خرَجَ رَسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم و نَحنُ في الصُّفَّةِ، فقال: ((أَيُّكم يُخبُّ أن يَغدُو كلَّ يَومً إلى بُطحانَ، او إلى العقيقِ، فيأتيَ مِنهُ بِناقَتينِ كَوماوينِ في غير إثمٍ ولا قَطيعَةِ رَحمٍ))؟ فَقُلنا: يا رَسولَ اللَّهِ نُحِبُّ ذلكَ.
قال: (( أفلا يَغدُو أحَدُكم إلى المَسْجِدِ فَيَعْلَمَ،أو يَقرَأَ آيَتينِ من كِتابِ اللَّهِ عَزَّ و جَلْ خَيْرٌ لهُ من ناقَتَينِ،و ثلاثٌ خَيْرٌ لهُ من ثَلاثٍ، و أَربَعٍ خَيْرٌ لهُ من
أَربَعٍ، و من أعْدادِهِنَّ من الإبِلِ)).
وقال صلى الله عليه وسلم:((من قَعَدَ مَقعداً لم يَذْكُرِ اللَّهَ فيهِ، كانتْ عَليهِ من اللَّهِ تِرَةٌ، و من اضْطَجَعَ مَضْجِعاً لم يَذْكُرِ اللَّهَ فيهِ كانتْ عَليهِ من اللَّهِ تِرَةٌ)).
و قال صلى الله عليه وسلم:(( ما جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِساً لم يَذْكُروا اللَّهَ فيهِ، و لم يُصَلُّوا على نَبِيِّهِم إلاَّ كان عَليهِم تِرَةً، فإِنْ شاءَ عَذَّبَهم، وإن شاءَ غَفَرَ لَهم)).
و قال صلى الله عليه وسلم:(( ما نِن قَومٍ يَقُومونَ من مَجلِسٍ لا يَذكُرُون اللَّهَ فيهِ إلاَّ قاموا عن مِثلِ جِيفَةِ حِمارٍ،و كان لهم حَسرةً)).
هذا الفَصلُ من هذا الكِتابِ كَتَبْتُ فيهِ عَنْ فَضلُ الذِّكر لذا أرجوا من كُل شَخصٍ قرأ هذا الفَصلَ أن يَذْكُرِ اللَّهَ كثيراََ و في جَميعِ الأوقاتِ إن كُنتَ تَحتاجَهُ قُم بِذِكْرِهِ و إن لم تَكن بحاجةٍ أُذْكُرُ أيضاً لأن هذا الشيء يُساعِدُكَ على التَقَرُّبِ مِن اللَّهَ عَزَّ و جَلْ
ولا تنسوا ي أصْدِقائي النَشرَ لِجميعِ أصْدِقائِكم و تَذكيرُهم 💗💗
و السَلامُ عَلَيْكم ورَحْمَةُ اللَّهِ وبَركاتُهُ💓👋🏻👋🏻
أنت تقرأ
حصن المسلم/ة
Randomهاد الكتاب عباره عن معلومات وأشياء عن الدين الإسلامي المطلوب منكم عندما اقوم لتنزيل اي جزء ان تقوموا بما فيه و تعلموا غيركم بنشره ع جميع طرق التواصل الاجتماعي و لكم الأجر 🌸🌸🇵🇸 و يمكنك الدخول لحسابي و ستجد مجموعه من الكتب أقرأئها 💐و أنشرها و لك...